المربع نت – قد لا ترى الكثير من شارات كرايسلر على السيارات بالشوارع، لكن عندما نطلع على تاريخ كرايسلر ستعرف أنها لاعبٌ كبير في صناعة السيارات الأمريكية، تندرج تحتها عدة أسماء كبيرة مثل دودج وجيب ورام، وتمتلك تاريخا مثيرا نعرفكم على أبرز محطاته في السطور التالية.

فكرة شركة كرايسلر

اجتمع والتر كرايسلر، الرئيس السابق لقسم جنرال موتورز بويك المسؤول عن صناعة السيارات -بعد الاستقالة بسبب خلافات- ومهندسو Studebaker لإنشاء شركة سيارات فاخرة منخفضة التكلفة، وهنا تأسست الشركة باسم «زد اس بي» في 1904 ميلادية، ثم تحولت إلى اسم «ماكسويل»، وبعد شراء والتر جميع أسهم الشركاء تغير الاسم من جديد إلى «كرايسلر» في 1925.

أهم محطات تاريخ كرايسلر.. أول سيارة بمحرك 6 أسطوانات

أول سيارة من كرايسلر

أهم محطات تاريخ كرايسلر.. أول سيارة بمحرك 6 أسطوانات 1

أول سيارة من كرايسلر كانت بمحرك 6 أسطوانات أثبتت عقلية الشركة نحو الابتكار، وقد امتاز المحرك بالضغط العالي وخفة الوزن والقوة، وكانت السيارة أول سيارة تتميز بمكابح هيدروليكية في جميع العجلات.

وكانت من مزايا السيارة القياسية أيضا، فلتر زيت وفلتر هواء قابلين للاستبدال، محاور أمامية أنبوبية، الإضاءة الداخلية، وممتصات صدمات.

وكان الإعلان عن السيارة قبل سنة من إعادة تسمية الشركة إلى “كرايسلر”، وكانت السيارات اللاحقة معروفة بتسمية 50 و 60 و 70 وامبريال 80، قدمت أيضا ابتكارات وتكنولوجيا جديدة، لتخلق منافسة قوية مع شركة فورد استمرت لعقود طويلة.

توسع كرايسلر

إنجازات الشركة السريعة والمتتالية مع ابتكاراتها الخاصة، أكسبها الشعبية في صناعة السيارات التي مكنتها من شراء دودج الأكبر حجما بأضعاف، وافتتحت كرايسلر أقسام في دي سوتو وبليموت.

اقرأ أيضا: تعرّف على تاريخ رام و دودج والعلاقة بينهما

من أبطال الحرب العالمية الثانية

من الحقائق المعلومة أن كرايسلر لعبت دورا كبيرا في الحرب العالمية الثانية، وفازت بجائزة تكريمية من البحرية الأمريكية لدورها الكبير في تقديم منتجات عسكرية مهمة مثل محركات قاذفة القنابل B-29 والذخيرة المضادة للطائرات، إلى جانب صنع الأسلحة الصغيرة والذخيرة التي تميزت بالموثوقية والابتكار وسرعة الإنتاج.

السيارات العضلية

ازدادت شعبية السيارات العضلية بعد الحرب العالمية الثانية، فصنعت الشركة سيارة كرايسلر C-300 في 1955 لتكون من الأكثر شعبية في القطاع، بمحركها V8 ينتج 300 حصانًا. وأصبحت السيارات التي تتبع العلامة بما فيها دودج تشارجر ودودج كورونيت تتمتع بشعبية في الخليج والسعودية.

أهم محطات تاريخ كرايسلر.. أول سيارة بمحرك 6 أسطوانات 2

سيارات الجيب

أرادت كرايسلر أن تتوسع إلى صناعة سيارات الطرق الوعرة في السبعينيات، فاشترت شركة أمريكان موتورز صانعة إيجل وجيب، وبدأت في إنتاج سيارات الطرق الوعرة بالتعاون مع جيب.

فيات كرايسلر

في 2009 وبعد أزمات كبيرة، قامت شركة فيات الإيطالية بشراء حصة 58.4% من كرايسلر ومن ثم أصبحت الشركة تعرف باسم فيات كرايسلر، وهذا بدوره ساهم في دخول العلامة الإيطالية إلى السوق الأمريكي، وأصبحت فيات مالكة بالكامل لعلامة كرايسلر منذ 2014.

أهم محطات تاريخ كرايسلر.. أول سيارة بمحرك 6 أسطوانات 3

حجم مبيعات الشركة

شركة كرايسلر وعلاماتها باعت 1.8 مليون سيارة في 2013، سبقتها فقط شركات جنرال موتورز وفورد وتويوتا، مع العلم أنه في 2009 كانت مبيعات كرايسلر بنحو النصف بسبب الأزمة، لكن لحسن الحظ أنها استعادت مكانتها.

شاهد أيضا: اسعار سيارات كرايسلر و دودج 2021 – 2022 بعد الضريبة عند وكالة شركة بترومين ستيلانتس #أسعار_السيارات

الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل