تاريخ رام

المربع نت – في هذا الموضوع نحكي تاريخ رام و تاريخ دودج، ولا شك أنه يجب ذكر علامة كرايسلر. نجيب على سؤال هل دودج هي نفسها رام؟

دودج و رام ، هم أحد الشركات التي تنتمي إلى مجموعة ستيلانتس في الوقت الحالي، لكن العلاقة نشأت بينهما قبل وقت طويل، وقد رأينا أنه من الأفضل بداية الحكاية مع بدايات دودج.

تعرّف على تاريخ رام و دودج والعلاقة بينهما 1

تاريخ دودج – كرايسلر

دودج هي شركة سيارات أمريكية، عرفت تاريخيا بصناعة سيارات الأداء، ولفترة طويلة من حياتها كانت علامة كرايسلر ذات السيارات متوسطة السعر فوق بليموث. تأسست باسم علامة(دودج الأخوين)، هوراس إلجين دودج و جون فرانسيس دودج في 1900 ميلاديا.

بدأت دودج تصنيع المركبات كاملة في 1914 قبل تأسيس كرايسلر، وظل مصنعها الرئيسي في هامترامك، ميشيجان منذ 1910 حتى أغلق في يناير 1980.

تعرّف على تاريخ رام و دودج والعلاقة بينهما 2

توفي المؤسس جون دودج بالإنفلونزا الإسبانية في يناير 1920، بعض أن ضعفت رئتيه بسبب مرض السل الذي أصابه قبل 20 عام. وتوفي هوراس لاحقا في ديسمبر من نفس العام من الأنفلونزا الأسبانية كذلك والتي أدت إلى تليف الكبد. ومن ثم بيعت الشركة من العائلة إلى شركة كرايسلر في 1928.

تاريخ رام – دودج – كرايسلر

دودج صنعت الشاحنات منذ بداية عهدها، وفي 1927 بيعت تحت اسم شركة “جراهام” مالكة حقوق التسويق آنذاك. وإلى السبعينيات، الحقبة التي تخصصت فيها دودج بصناعة الشاحنات وسيارات الركاب كاملة الحجم، إلى جانب اللجوء إلى تصنيع سيارات متوسطة الحجم لعدة سنوات بسبب حظر النفط الذي فرضه العرب على الولايات المتحدة.

وقبل سبعينيات القرن الماضي، احتفظت دودج بعلامة تجارية منفصلة لبيع الشاحنات، بما فيها البيك اب، تسمى “شاحنات فارجو”، وقد صنعت لتصدر في المقام الأول خارج الولايات المتحدة، لكن بعد ذلك أصبحت جميع الشاحنات التي صنعتها شركة كرايسلر تباع تحت علامة دودج.

تعرّف على تاريخ رام و دودج والعلاقة بينهما 3

قدمت دودج أول بيك اب باسم رام في 1981، وكانت كاملة الحجم خفيفة المهام، ثم أطلقت منها سيارات ركاب رام تشارج اس يو في و رام فان، ولا عجب أن تحمل رام بيك اب شعار دودج حينها.

انفصال رام و دودج

أعادت مجموعة كرايسلر هيكلة علامة دودج التجارية في عام 2009، دخلت السيارات والميني فان تحت اسم دودج، بينما أصبحت شاحنات دودج رام ودودج داكوتا، تحت علامة رام. ومن ثم بداية 2010، أصبحت رام جزءًا منفصلاً من نفس الشركة التي تركز فقط على شاحنات بيك اب.

فإن كنت تسأل: هل دودج هي نفسها رام؟ تكون الإجابة: نعم إن اشتريت رام بيك اب لسنة موديل قبل 2010 هي من دودج. أما من سنة الموديل 2010 وما بعدها فهي رام.

تعرّف على تاريخ رام و دودج والعلاقة بينهما 4

قرر دودج ورام الذهاب إلى طرق منفصلة بحيث يمكن لكل علامة تجارية التركيز بشكل أكبر على تطوير مركبات جديدة مبتكرة للصناعة، وبمجرد انفصالهما كرست دودج مواردها وجهودها نحو سيارات السيدان والسيارات العضلية، مما أدى إلى إحياء كلاسيكيات مثل دودج تشالنجر SRT ديمون، وبالمثل، بذلت رام وقتًا وطاقة في البحث لإنتاج أكثر شاحنات البيك أب تقدما وقوة حتى الآن، مثل رام 3500 وغيرها.

ومنذ 2011، استقلت رام بشعار “رأس الكبش”، واتخذت دودج شعارا لها نقش خطين مائلين باللون الأحمر  على اليمين مع كلمة D O D G E فضية.

وختاما، سواء أردت شراء سيارة من دودج أو من رام أو من كرايسلر، في المملكة ستجدها عند نفس الوكيل الحصري، وهي شركة بترومين ستيلانتس بداية من 2022، مع العلم أنها الوكيل أيضا لسيارات جيب و الفاروميو وأبارث و فيات.

الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

دودج رام 2019

قبل 3 أيام
116,000 ريال سعودي
الرياض

دودج رام ريبل 2019 بسعر 170 ألف ريال سعودي

قبل 5 أيام
170,000 ريال سعودي
سكاكا

دودج رام 1500 2015 في الرياض

قبل 3 أسابيع
75,000 ريال سعودي
الرياض

دودج بيك اب رام 1500

قبل 6 أشهر
غير محدد
الرياض

مقالات ذات علاقة