انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – على الرغم من اختفاء السيارات المجهزة بقير عادي أو يدوي في سوق السيارات، إلا أن قير عادي لا تزال تتمتع بقاعدة واسعة من السائقين المخلصين والمخلصين، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول قير عادي ومميزاته وعيوبه.

قير عادي

قير عادي هو نوع من ناقل الحركة في السيارة، يتميز باستخدام القابض لتنظيم انتقال عزم الدوران من المحرك إلى علبة التروس، لا يزال يتم تقديم عمليات النقل اليدوي من قبل معظم شركات صناعة السيارات على الرغم من توفر تقنيات نقل أخرى، على وجه التحديد ناقل الحركة الأوتوماتيكي و CVTs.

قير عادي اليك مميزاته وعيوبه وكيفية صيانته 2022 1

مميزات قير عادي

سهل الصيانة وخفيف الوزن

تلعب خفة وزن القير دور كبير في تسارع السيارة واستهلاك الوقود، بالاضافة الى تكلفة صيانتة قليلة، فلو ذهبت لمكنيكي وسألتة عن أي قير اسهل في الصيانة فسيخبرك ان القير العادي اسهل بكثير ويحتاج وقت اقل بالاضافة تكلفة صيانتة قليلة مقارناً بالقير الاتوماتيك.

عملي بشكل كبير

تخيل انك تعطلت لسبب ما فستطيع سحب السيارة المزودة بقير عادي بسهولة، بعكس السيارة المزودة بقير اتوماتيك التي ان قمت بسحبها قد تتسبب بأضرار قد تكون كبيرة بحسب رأي بعض الخبراء، بالاضافة الى أنك تستطيع تشغيل السيارة في حالة كانت البطارية فارغة، وذلك بوضع القير الثاني والضغط على الكلتش، ودفع السيارة بطلب المساعدة من شخصين وعندما تبدا السيارة بالتحرك بسرعة مناسبة قم برفع رجلك من على الكلتش بسرعة وستشتغل السيارة.

قير عادي

قوة جر كبيرة

تلاحظ اغلب الشاحنات مزودة بقير عادي وذلك لما يتمتع بة من قوة جر كبيرة وقدرة تحمل عالية.

تحكم اكبر للسائق

يعطي قيادة ناقل الحركة اليدوي تحكم اكبر للسائق حيث يتيح الفرصة للسائق بنقل القير بحسب ما يراه مناسباً فمثلاً اذا كنت تقود في القير الرابع وكنت تريد تجاوز سيارة امامك لحتصل على عزم اكبر وتسارع اكبر يمكنك وضع القير في الثالث تجاوز السيارة بسرعة وسهولة وكذلك يتفوق القير العادي عند القيادة في المنعطفات.

تسارع أقوى

الميزة المميزة للقير العادي وهذا يرجع الى خفه وزن القير العادي بالاضافة الى انك المتحكم في نقل الغيرات الا انه مع تطور ناقل الحركة الاتوماتيكي في السيارات الحديثة أصبحت بعض السيارات تعادل وقد تتفوق على القير العادي.

اقتصادي في استهلاك البنزين

في كثير من السيارات المزودة بالقير العادي تستهلك بنزين اقل من السيارات الاتوماتيكية ولكن هذا يرجع بالاول الى طريقة القيادة فلها اسلوب كبير في ضبط استهلاك البنزين ولتقليل استهلاك البنزين يفضل نقل القير بين 2.5 الى 3.5 والابتعاد عن رفع عدد دورات المحرك.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة للحفاظ على القير الأوتوماتيكي من الأعطال

متعة اكبر

كثير من السائقين المحترفين والشباب يفضلون القير العادي على القير الاتوماتيكي وذلك لما يحصلون علية من متعة واثارة أثناء القيادة بالاضافة الى أن ناقل الحركة اليدوي يعطي السائق تحكم أكبر بالسيارة خصوصاً في المرتفعات والمنعطفات، كما يمكنك تجربة العديد من تقنيات القيادة مثل “double clutch” و “heel toe”  وما إلى ذلك مما يجعل القيادة أكثر متعة.

وبشكل عام يمكن اختصار مميزات قير عادي في التالي:

  • أسهل في الصيانة: نظرًا لأنها أقل تعقيدًا من غيرها من علب التروس، فهناك فرصة أقل لحدوث خطأ ما، القابض هو العنصر الوحيد الذي يحتاج عمومًا إلى الإصلاح، ولكن في الغالب لا يحتاج إلى ذلك لمئات الآلاف من الكيلومترات.
  • استخدام زيت التروس أو المحرك: يتدهور هذا السائل بسرعة أقل ولا يتطلب تغييرات متكررة.
  • اقتصاد أفضل في استهلاك الوقود: تحتوي المركبات الأوتوماتيكية على محول عزم الدوران ومضخة هيدروليكية، مما يحرم السيارة من نسبة مئوية من كفاءتها في استهلاك الوقود، يمكن لأولئك الذين يقودون المركبات التي تعتمد على قير عادي زيادة الاقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 15 بالمائة.
  • مزيد من التحكم: يكون الكبح أسهل من دون محول عزم الدوران الموجود في السيارات الأوتوماتيكية.
  • أرخص: بشكل عام، تعتبر السيارات الجديدة والتي تأتي مع قير يدوي، أرخص من نظيراتها الأوتوماتيكية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أضرار تخطي السرعات في القير العادي 

عيوب قير عادي

صعوبة الاستخدام: قد يجد السائقون الذين اعتادوا فقط على ناقل حركة أوتوماتيكي أو ناقل حركة CVT أن استخدام ناقل حركة يدوي ليس بالأمر السهل، حيث يتضمن هذا النوع من علبة التروس تشغيل دواسة القابض لتحديد الترس المطلوب، بشكل أساسي، يتطلب ناقل الحركة اليدوي تنسيقًا وتركيزًا أكبر من علبة التروس الأوتوماتيكية أو CVT، هناك عيوب أخرى أكثر تحديدًا بسبب التعقيد التشغيلي لناقل الحركة اليدوي، على سبيل المثال، أثناء القيادة صعودًا وخاصة إذا واجهت حركة مرور، سيتعرض ناقل الحركة اليدوي والقابض للضغط على الرغم من أنهما مصممان لتحمل هذا الضغط.

سرعة نقل أبطأ نسبيًا: عيب آخر في ناقل الحركة اليدوي هو سرعة التحول الأبطأ نسبيًا من ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو ناقل الحركة المتغير باستمرار، ينبع هذا العيب من الوقت المطلوب للسائق لتشغيل دواسة القابض وتحريك ذراع التروس لاختيار الترس المناسب، نتذكر أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو CVT يغير التروس تلقائيًا، بسلاسة ودون الحاجة إلى تدخل إضافي للسائق.

التدهور الميكانيكي بسبب الاستخدام غير السليم: على الرغم من متانته، وقلة الصيانة وتكلفة الصيانة المنخفضة بسبب بساطته الميكانيكية، لا تزال عمليات النقل اليدوية عرضة للصيانة بسبب الاستخدام غير السليم، حيث يمكن أن يؤدي اختيار الترس غير المناسب إلى تلف ميكانيكي، يخضع القابض أيضًا للارتداء في ظل ظروف مختلفة، على سبيل المثال، القيادة على السرعة الأولى أو تحريك السيارة من حالة توقف تام يسبب قدرًا كبيرًا من الضغط الميكانيكي بسبب الاحتكاك، يزداد هذا الاحتكاك سوءًا عند الانتقال من السكون إلى القمة، خاصة عند القيادة صعودًا بسبب الحاجة إلى التغلب على قوة الجاذبية، قد يتسبب الاعتماد على ترس معين دون الضغط على القابض في حدوث مشكلات ميكانيكية في الترس العادي، ولكن هذه المشكلات لن تظهر إذا قمت بذلك بشكل خاطئ مرة أو مرتين أو حتى ثلاث مرات، وستظهر مشكلات ميكانيكية حتى إذا تكررت هذه العملية.

قير عادي

توضيب قير السيارة

عملية إصلاح أو توضيب قير عادي هي المصطلح الشائع لإصلاح وفحص علبة التروس، عندما تلاحظ أن ترس سيارتك لم يعد يعمل بالشكل المطلوب، فهذا هو الوقت المناسب في هذه اللحظة لتعبئة علبة التروس.

تنقسم عملية “تعبئة التروس” إلى نوعين، التعبئة السطحية والتعبئة الكاملة، ولا تشمل التعبئة السطحية تغيير جميع أجزاء علبة التروس، بل تشمل استبدال الأجزاء التي تأثرت بالمشاكل والأعطال، وخاصة الفحم واللوحة والقرص، من ناحية أخرى، أفضل القيام بعملية “تعبئة السطح” عندما تشعر أن قابض التروس يصبح ثقيلًا جدًا عند تغيير التروس، أو إذا كان بإمكانك أيضًا تغيير التروس دون الضغط على القابض، بالإضافة إلى إصدار بعض الأصوات من علبة التروس وضعف مفاجئ في عزم دوران السيارة.

بالنسبة لعملية التعبئة الكاملة، فمن الضروري عندما لا يمكنك الاعتماد على ترس السيارة على الإطلاق، وهنا يقوم الميكانيكي بتفكيك علبة التروس أو الترس حتى تتمكن من استبدال التروس المعيبة بأخرى جديدة.

بشكل عام فإن الاختلافات محدودة فيما يتعلق بتوضيب القير العادي والأوتوماتيكي قد تكون شبه منعدمه، حيث ينقسم توضيب قير العادي إلى نفس القسمين السابق ذكرهم بالأعلى.

شاهد أيضاً: أغير زيت القير أو ما يتغير أساساً؟ هنا الجواب كامل – الحلقة #3 من #معلومات_تهمك

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل