انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تتسارع شركات السيارات لتطوير وبناء موديلات كهربائية جديدة لتحقيق أهداف الانبعاثات الكربونية الصارمة التي فرضتها الحكومات العالمية، ولكن تواجه شركات السيارات عقبة رئيسية في ارتفاع الأسعار مقارنة بسيارات الاحتراق الداخلي.

هذه المشكلة على وشك أن تزداد سوءاً بسبب الغلو الغير مسبوق في أسعار الليثيوم بحوالي 500% خلال العام الماضي، ويتم استخدام الليثيوم بكثافة في البطاريات الكهربائية، مع تجاوز الطلب عليه للمعروض بفارق شاسع.

أسعار الليثيوم ترتفع بـ 500% وتهدد أسعار السيارات الكهربائية 1

ويتوقع المحللون ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية بحوالي 1000 دولار بالمتوسط بسبب الزيادات الأخيرة في أسعار الليثيوم، ما يعطل خطط صانعات السيارات بخفض أسعار الموديلات الكهربائية بالتدريج لجذب المستهلكين إليها.

والمشكلة غير مقتصرة على الليثيوم، بل تمتد لعناصر أخرى هامة لصنع البطاريات الكهربائية مثل النيكل والكوبالت والجرافايت، بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية المستمرة حالياً، والتي أثرت على سلاسل التوريد العالمية لهذه المعادن.

بالنسبة لليثيوم فالمعضلة الحقيقية هي صعوبة إنشاء عمليات التعدين المخصصة لهذا المعدن، والتي تحتاج لأعوام واستثمارات هائلة، ما دفع بعض شركات السيارات مثل تيسلا لدراسة مشاريع إنشاء عمليات تعدين ليثيوم مستقلة، والبحث عن بدائل أرخص سعراً لليثيوم.

أسعار الليثيوم ترتفع بـ 500% وتهدد أسعار السيارات الكهربائية 2 أسعار الليثيوم ترتفع بـ 500% وتهدد أسعار السيارات الكهربائية 3

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل