المربع نت – مع تزايد الطلب الحالي على سيارات الكروس أوفر، بدأ الاهتمام بفئة السيدان يندثر بعض الشيء في صيحة بدأت منذ 20 عاماً، ذلك على الرغم من أن بداية ظهور هذه الفئة كانت بعد الحرب العالمية الثانية، رغم أنها لم تحمل الاسم ذاته وقته، حيث كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي يتنافسان معاً على تقديم منتجات أفضل.

ماترا-سيمكا رانشو

تعرف على أول سيارات كروس أوفر صنعت في التاريخ

تعرف على أول سيارات كروس أوفر صنعت في التاريخ 13

تم صنع طراز رانشو بواسطة مجموعة سيمكا الفرنسية عام 1977 كمنافس مباشر لرنج روفر وتم وصفها بأنها مركبة للأنشطة الترفيهية مستندة على بيك اب سيمكا 1100 سوبر ميني، وقد كانت بقوة 80 حصان مع مساحة أمتعة كبيرة.

جاز-M72

تعرف على أول سيارات كروس أوفر صنعت في التاريخ 14

تم إطلاق هذا الموديل السوفيتي عام 1955 كسيارة ركاب ذات أربعة أبواب لتكون الأولى من نوعها بمجيئها مع نظام دفع رباعي مع هيكل مدعم مستوحى من بيك اب 69 العسكرية الخفيفة بقوة 55 حصان.

ويليز-أوفرلاند جيبستر

تعرف على أول سيارات كروس أوفر صنعت في التاريخ 15

بعد انتهاء الحرب، شهد الاقتصاد الأمريكي نمواً كبيراً أدى لعودة إنتاج السيارات بشكل موسّع، وهو ما استفادت منه ويليز-أوفرلاند بإطلاق جيبستر مع تصميم بسيط مدني مستوحى من السيارات العسكرية للمدنيين، وقد تم بيع 20,000 نسخة منها.

لادا 4×4

تعرف على أول سيارات كروس أوفر صنعت في التاريخ 16

حصل هذا الموديل في البداية على اسم نيفا، حيث كانت من صنع شركة أفتو فاز السوفيتية لصناعة السيارات، وقد كانت هذه أول سيارة للطرق الوعرة تأتي مع منصة هيكل متصل مع نظام تعليق مستقل، وقد تم تصديرها للعديد من الدول الأوروبية خارج الاتحاد السوفيتي ويستمر إنتاجها حتى اليوم.

جيب واجونير

تعرف على أول سيارات كروس أوفر صنعت في التاريخ 17

تم تدشينها عام 1963 لتعد واجونير أول سيارة فاخرة رباعية الدفع قبل أن تتحول إلى SUV كاملة لاحقاً، حيث كانت تصنف بفئة الواجن مع نظام تعليق أمامي مستقل رغم الاستناد على منصة البيك اب مع محرك 6 سلندر وآخر V8 تم تقديمه عام 1965.

تويوتا راف 4

تعرف على أول سيارات كروس أوفر صنعت في التاريخ 18

ظهر الجيل الأول من الموديل الياباني عام 1994، حيث كان يأتي مع 3 أو 5 أبواب مع نسخة 3 أبواب وسقف خلفي قابل للطي، حيث تم وقف إنتاج الأخيرة، وقد اعتمد الطراز عدة عناصر من منصة تويوتا كورولا، لتصبح راف 4 شبيهة بالسيارات السيدان نوعاً ما مع وجود نظام دفع أمامي أو رباعي.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس S560 AMG 2019 مواصفات مايياخ الخاصة

قبل 14 ساعة
365,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

فورد اكسبلور 2019 للبيع

قبل 5 ساعات
65,000 ريال سعودي
بريدة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل