تجربة قيادة نيسان ليف 2018 الكهربائية الجديدة + الأسعار وأهم المميزات والتقنيات Nissan Leaf

المربع نت – بعد أن شهدنا تدشين سيارة نيسان ليف 2018 الكهربائية الجديدة كلياً في اليابان قبل ما يقارب 5 أشهر، اليوم نقوم بتجربة السيارة لنكتشف أبرز المميزات والتقنيات فيها.

نظرة عامة
نيسان ليف هي رقم 1 عالمياً بين السيارات الكهربائية حيث استطاعت الشركة بيع 300,000 وحدة منها بحيلها الأول، وتسعى نيسان متابعة نجاحها عبر جيلها الثاني الذي أتى بتصميم عصري جديد كلياً وتقنيات هي الأكثر تطوراً، وبالرغم من أنها هاتشباك إلا أنها لا تختلف كثيراً عن أي كروس أوفر بالأسواق.

التصميم الخارجي
بها شبك أمامي ثلاثي الأبعاد على شكل حرف V، المصابيح الأمامية كانت سابقاً كبيرة ومستديرة والآن هي LED مُنزوية -تأخذ زاوية من جانب السيارة-، غطاء المحرك لديها يضيف للسيارة لمسة رياضية، وكذلك فمنفذ الشحن تم وضعه بمقدمتها لتسهيل وصول كابل الشحن إليه.

أكثر ما يميّز خلفها هو السقف الذي يبدو عائماً، وكذلك فالمصابيح الخلفية تم إعادة تصميمها ولم تعُد نحيلة وطويلة كالسابق حيث أنها الآن LED تمتد إلى جوانب السيارة، أيضاً الزجاج الخلفي مائل.

كما أنه بالطبع لديها شعار Zero Emission الذي يؤكد بأنه سيارة صديقة للبيئة ذات انبعاثات صفرية، وأسفل المصد هنالك إيروديناميك لتحسين تدفق الهواء حول السيارة.

التصميم الداخلي
المقصورة تحتفظ بكثير من عناصر الجيل الأول، وتأتي ليف 2018 بفرش اقتصادي التكلفة يتماشى معها، المساحة أصبحت أكثر اتساعاً لجميع الأفراد الـ 5 وقد زادت مقارنة أيضاً مقارنة بالسابق، كذلك المقاعد الأمامية بها دعم للقطنية بمسارين ما يريحك من آلام الظهر وأيضاً بالمقاعد الأمامية والمقود ميزة التسخين وهذان الميزتان متوفرتان بالفئة المتوسطة SV فما أعلى.

تشغيل السيارة يتم بدون مفتاح، كما أنها تأتي متصلة مع تطبيق لفتحها وغلقها أما بالنسبة لنظام المعلومات والترفيه له شاشة 5 إنش (قياسي) فئة S، فئة SV بتيجي بشاشة 7 إنش متوفر معها أندرويد أوتو وآبل كاربلاي.

بالنسبة لمساحة تخزين الأمتعة 433 لتر وهي مماثلة لسيارات السيدان المتوسطة.

مولد الطاقة

ليف 2018 لديها محرك كهربائي بقوة 147 حصان و320 نيوتن.متر من عزم الدوران يتصل بنظام دفع أمامي وبذلك تنطلق السيارة من 0-100 كيلومتر خلال 7.9 ثانية وسرعتها القصوى 145 كيلومتر في الساعة.

لدى السيارة بطارية ليثيوم-أيون 40 كيلوواط توفّر مدى كهربائي كاف لكي تقطع متوسط مسافة 270 كيلومتر حسب “متوسط” المعايير الأوروبية لو بدون المتوسط فبتكون 378 كيلومتر، حسب المعايير الأمريكية المشددة فهي 250 كيلومتر فقط، المعايير اليابانية 400 كيلومتر لكن المعايير الأمريكية هي الأفضل.

هذا المدى ربما لا يعجب البعض لكن هذا هو متوسط ما يحتاجه الشخص في حياته اليومية، ولكن بكل الأحوال فنيسان تنوي تقديم نسخة ببطارية كبيرة للسيارة قبل نهاية 2018.

  • تشحن عبر محطة شحن سريع بجهد 50 كيلوواط من 0-80% خلال 40 دقيقة وتسير حتى 400 كيلو
  • تشحن عبر قابس منزلي بجهد 6.6 كيلوواط (240 فولت) خلال 7.5 ساعات -مع محوّل يتم تسليمه من نيسان-
  • تشحن عبر قابس منزلي بجهد 3 كيلوواط خلال 16 ساعة -محول نيسان نفسه لكن القابس قدرته غير كافية-

التقنيات

بروبايلوت للقيادة الذاتية وبروبايلوت للركن
ليف الجديدة لديها مجموعة تقنيات مميزة، أبرزها بروبايلوت للقيادة الذاتية وهو نظام يقود السيارة ذاتيا على سرعات تتراوح بين 30 إلى 100 كيلومتر، كما يمكنه توجيه المركبة لإبقاءها بمسارها أو استخدام المكابح لتخفيف سرعتها أو إيقافها تمامًا، وإلى جانب ذلك فهنالك تقنية بروبايلوت للركن والتي تُستخدم فيها الموجات الصوتية لاستشعار مواقف الركن لتركن السيارة نفسها ذاتيا بالمساحة الفارغة.

الدواسة الإلكترونية
التقنية الأخرى المثيرة للاهتمام بليف 2018 هي “الدواسة الإلكترونية”، عند ضغط السائق عليها تتسارع السيارة وعد فك الضغط تقوم بتخفيف سرعتها الى إيقافها تمامًا، وكل ذلك يتم عبر دواسة واحدة، إلا أن دواسة المكابح ستظل متوفرة إذا ما احتجت استخدامها، لكن فعلياً الدواسة الإلكترونية مفيدة جداً في الازدحام المروري لانك ماراح تدعس على الفرملة والبنزين كل فترة.

أنظمة سلامة أخرى
الجيل الجديد لليف يتميز بنظام التدخل الذكي لإبقاءك على المسار، تنبيه مغادرة المسار، مكابح الطواريء الذكية التي تفعل نفسها ذاتيا عند وجود خطر ما، تنبيه البقعة العمياء لتفادي الاصطدامات من مواقع لا تراها بعينك، التعرف على إشارات المرور وإبرازها لك بعدادات القياسات، تنبيه مرور المشاة خلف السيارة، نظام مراقبة ذكي بـ 360 درجة بالكاميرات.

الأسعار
فئة S سعرها 30,000 الف دولار اي مايقارب 112,500 الف ريال سعودي.
فئة SV سعرها 32,490 الف دولار اي مايقارب 121,800 الف ريال سعودي.
فئة SL سعرها 36,200 الف دولار اي مايقارب 135,700 الف ريال سعودي.

التجربة

اذا لم يفتح معك الفيديو اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *