تويوتا, المربع نت

المربع نت – في فترة الثلاثينات من القرن الماضي، توفي ساكيشي تويودا مؤسس شركة تويوتا؛ وورث كيشيرو -ابن ساكيشي- حب العمل وخاصةً الأدوات الميكانيكية والمواظبة على الأبحاث من أجل الإبداع.

ومع ذللك، أبقى في سجل ذكراه قصصاً وحكاياتاً لوالده عن السيارات التي شاهدها في الولايات المتحدة الأمريكية.. ولم ينسى أيضًا كلمات والده له: ” مساهمتي في مستقبل اليابان كانت في حياكة النسيج وأريدك أن تقدم مساهمتك في مجال السيارات”.

دخول تويوتا عالم السيارات

تويوتا, المربع نت

بدأ كيشيرو مالك تويوتا في أولى خطواته نحو تحقيق حلمه في إنتاج السيارات ومساهمته المستقبلية في عالم صناعة السيارات، وكان قد كرس كامل وقته وجهده في تحقيق هذا الحلم؛ و إنتاج السيارات في مصنع عائلته، بهدف تصنيع سيارة للناس بسعر مقبول وبأداء جيد، فضلًا عنن أن تكون سيارة اقتصادية.

وفي عام 1933، تم توجبه أعمال تويودا للنسيج الآلي بإنشاء فرع لها متخصص في صناعة السيارات تحت إدارة كيشيرو أبن المؤسس للعملاق تويوتا.

وفي عام 1934 تم إنتاج أول محرك من تويوتا، طراز أ (Type A) والذي استُخدم في أول طراز اختباري للشركة في مايو من عام 1935 وهو A1 سيارة سيدان، ولكن لم يتم إنتاج السيارة الإختبارية؛ نظراً لضعف اقتصاد اليابان في ذلك الوقت بسبب ظروف حربها مع الصين وحاجة اليابان لمركبات نقل.

أول سيارة من تويوتا

تويوتا, المربع نت

في أغسطس من نفس العام 1935، طرحت تويوتا أولى شاحناتها والتي عُرفت بأسم جي1 (G1)، والتي كانت تشبه إلى حد كبير شاحنة دودج باور، فضلًا عن تطابق بعض الأجزاء تمامًا مع أصولها الامريكية.

وفي عام 1936  بدأت تويوتا في إنتاج طراز AA السيارة السيدان، إلا أن السيارة لم تلق نجاحًا كبيرًا؛ فلم تنتج منها إلا 1,404 سيارة صنعت على مدى 7 سنوات، ومعظمها تم شرائها من شركات سيارات الأجرة والحكومة اليابانية، وهو رقم منخفض مقارنة بالمنافسين فورد وكرايسلر، وخلال الحرب، سُيح وأُعيد تدوير عدد من الوحدات المصنعة ومنحها لميتسوبيشي.

كان مثل هذا الفشل محبطا في ظل التخلف الشديد الذي كان عليه الاقتصاد الياباني، لكن تويوتا رأت شيئا آخر..

تويوتا تستثمر في البيك اب G1

يمكن وصف G1 التي أطلقتها تويوتا قبل السيدان AA بعام، بأنها سلف لاندكروزر، وعلى الرغم من مشاركة ميكانيكية AA، فكان طولها 6 أمتار فضلا على تصنيفها كسيارة تجارية بسهولة.

وإن كان يُعتقد أن الإصدار الأول كان مجرد نموذج مبدئي، فقد كان بدائي التصميم، ويأتي مع صندوق من قطع الغيار بسبب التعطلات الكثيرة التي تعاني منها، ولم يصنع منه سوى 379 نسخة.

خلال السنوات القادمة، في الوقت الذي أصبح وجود AA السيدان شبه منعدم، طرحت تويوتا عدة نسخ محدثة من البيك اب.. حتى وصلت إلى أحدث النسخ التي عرفت باسم GB، وانعكس نجاحها على قفز مبيعات السيارة من من بضعة مئات إلى 11,981 نسخة في 1939.

بعد الحرب، أجبرت تويوتا على قطع إنتاج السيارات لمدة عامين.. ولولا النجاح الذي شهدته شاحنة GB، يعتقد البعض أن العلامة اليابانية ما كانت لتجد الثقة الكافية للرجوع إلى عالم تصنيع السيارات، الذي وخلال فترة قصيرة بعد الحرب شهد إطلاقها سيارة تويوبت SA التي عرفت لاحقا باسم “كراون” ثم صدرت بعد ذلك إلى الأسواق الغربية باسم كامري.

شاهد أيضًا: اسعار سيارات تويوتا 2022 شاملة الضريبة بكل الفئات وجولة على #أسعار_السيارات

تويوتا, المربع نت تويوتا, المربع نت

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.