المربع نت – الدفرنس أو (الترس التفاضلي) هو قطعة رئيسية في كل سيارة، وجزء مهم من أجزاء السيارة، حيث أنه الجزء المسؤول عن الحفاظ على توازن إطارات السيارة أثناء الدوران والمنعطفات.

أهمية الدفرنس

الدفرنس

الترس التفاضلي “الدفرنس” جزء مهم في السيارة.. تعرف على مهامه وأنواعه وأسباب تعطله

يعمل الدفرنس مع ناقل الحركة من أجل توصيل قوة وعزم المحرك إلى المحور الذي يدير العجلات.. هذا ويساعد الدفرنس على انعطاف السيارة بشكل صحيح؛ بمعنى أن تدور عجلات السيارة الخارجية أسرع من عجلاتها الداخلية، ولذلك يقوم الدفرنس بتوزيع القوة بشكل يسمح للعجلات الخارجية بالدوران أسرع من الداخلية.

يختلف عدد الدفرنس المتوفر في السيارة حسب نظام الدفع الخاص بها؛ حيث أن السيارات ذات الدفع الأمامي تأتي بدفرنس واحد بين العجلتين الأماميتين، أما عن سيارات ذات الدفع الخلفي فهي تأتي بدفرنس واحد بين العجلتين الخلفيتين.. بخصوص سيارات الدفع الرباعي فتأتي بعدد 2 ديفرنس (في الأمام والخلف) أو بعدد 3 ديفرنس (في الامام والخلف وآخر في الوسط).

إقرأ أيضًا: الفرق بين هيكل السيارة الموحد والشاصي الحامل للهيكل

أسباب تعطل الدفرنس في السيارة؟

الترس التفاضلي "الدفرنس" جزء مهم في السيارة.. تعرف على مهامه وأنواعه وأسباب تعطله 1

مثل أغلبية أجزاء السيارة يعمل الدفرنس من خلال زيت مخصص له حتى تتمكن كل أجزائه الداخلية من التحرك من دون أية مشكلة، لذا أي مشكلة تواجه الزيت المخصص له يتسبب في تعطل الدفرنس.. كما أن الرواسب والأوساخ المتراكمة في الزيت بإمكانها أن تؤثر بشكل سلبي على الدفرنس.

أنواع الدفرنس

الترس التفاضلي "الدفرنس" جزء مهم في السيارة.. تعرف على مهامه وأنواعه وأسباب تعطله 2

ومن أنواع الدفرنس:

  • دفرنس القفل، والذي عادًة ما يفضل استخدام هذا النوع في الطرق الصحراوية والغير متساوية.
  • دفرنس محدود الانزلاق، والذي يعمل بشكل طبيعي في الغالب ولكنه يواجه بعض الصعوبات عند الانعطافات القوية؛ ذلك يُسمى بـ محدود الانزلاق.
  • الدفرنس المفتوح، والذي يعتبر النوع الشائع بين السيارات على الرغم من أنه يواجه بعض الصعوبات في الطرق الوعرة، إلا أنه ممتاز في الطرق المعبدة.
  • دفرنس عزم الدوران، والذي غالبًا ما يُستخدم في السيارات ذات الدفع الرباعي.

شاهد أيضًا: أغير زيت القير أو ما يتغير أساساً؟ هنا الجواب كامل – الحلقة #3 من #معلومات_تهمك

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل