انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – قد يجهل الكثير من مالكي السيارات حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية، حيث بات شراء وثيقة تأمين ضد الغير من الأمور الأساسية التي يجب على الجميع القيام بها.

حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية (تفاصيل كاملة) 1

حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية

ويستفسر الكثير من مالكي السيارات عن حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية؛ حيث لا يمكن إلغاء الوثيقة الإجبارية إلا في مجموعة من الحالات المحددة، ودون ذلك لن يمكن الإلغاء.

وفي هذا الصدد، يوضح موقع «المربع نت» كل ما يخص حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية، مع استعراض أبرز المعلومات التي تخص التأمين على السيارات وأنواع التأمين وغيرها من الأمور الهامة.

اقرأ أيضاً: أرخص تأمين ضد الغير 2022.. كيف يتم تحديد أسعار تأمين السيارات؟

حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية (تفاصيل كاملة)

التأمين على السيارات في السعودية 1444

قبل استعراض حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية، نوضح أن التأمين على السيارات في السعودية بات واحداً من أهم الأمور التي يجب أن ينشغل بها المقبلين على امتلاك سيارة جديدة.

ويعمل البنك المركزي السعودي مؤخراً على زيادة الوعي بأهمية التأمين على السيارات في السعودية والتأمين بشكل عام، باعتباره من الأمور التي تعود بالكثير من الفوائد على أفراد المجتمع.

ويعمل التأمين على السيارات في السعودية على توفير حماية كاملة لمالك السيارة من المخاطر المستقبلية المحتملة وللإطلاع على المزيد حول أخمية التأمين على السيارات اقرأ هنا: ما هي أهمية إجراء تأمين ضد الغير والتأمين الشامل؟

وينقسم التأمين على السيارات إلى قسمين، الأول هو التأمين ضد الغير وهو تأمين إجباري ف المملكة، والثاني هو التأمين الشامل على السيارة، ونستعرض الفرق بينهما تفصيلاً في السطور التالية:

التأمين ضد الغير في السعودية

التأمين ضد الغير في السعودية، هو إجراء إلزامي لا يمكن لمالكي السيارات تجاهله، وهو عبارة عن وثيقة تأمينية تقوم شركة التأمين بموجبها بتحمل  المسؤولية عن جميع الأضرار التي قد تلحق بالطرف الآخر في حوادث التصادم.

ولا تهتم وثيقة التأمين ضد الغير بالأضرار التي قد تقع على صاحب السيارة المؤمن عليها، لكنها تعوض فقط الطرف الآخر في حالة الأضرار الجسدية والمادية وحالات الوفاة.

التأمين الشامل في السعودية 

والنوع الثاني من أنواع التأمين على السيارات في السعودية، هو التأمين الشامل، وفي هذا النوع غير مُلزم على عكس النوع الأول، فلا يُعد التأمين الشامل إجبارياً في السعودية.

وتعني وثيقة التأمين الشامل، بتعويض مالك السيارة المؤمن عليها عن جميع الأضرار الجسدية والمادية وحالات الوفاة، عند تعرضه لحادث.

كذلك، يتم تعويض الطرف الآخر عند أي أضرار ناتجة عن وقوع حادث تصادم مع صاحب السيارة المؤمن عليها.

رغماً عن ذلك، تغطية التأمين الشامل غير مفتوحة كما يظن البعض، فبطبيعة الحال يوجد حدود لتغطية وثيقة التأمين الشامل؛ حيث تحدد شركات التأمين حدود التغطية بمبلغ معين.

ولا يمكن تجاوز الحد التأميني الذي يتم الاتفاق عليه عند دفع التعويضات، وفي حال كانت تكلفة الأضرار تتخطى قيمة التحمل (حدود التغطية) يجب على صاحب الوثيقة دفع هذا الفارق.

اقرأ أيضاً: شركة اسيج تأمين سيارة شامل وضد الغير.. تُغطي هذه الحوادث

حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية (تفاصيل كاملة)

ما هي حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية

والآن نصل إلى الجزء الأكثر أهمية وهو حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية، فمن المتعارف عليه أن شركة التأمين تعوض الطرف الآخر بحد أقصى 10,000,000 ريال سعودي خلال فترة سريان الوثيقة.

لكن متى يمكن إلغاء وثيقة التأمين الإلزامي للمركبة؟  فيمكن لشركات التأمين أو المؤمن له إلغاء وثيقة التأمين ضد الغير في حالات معينة بحسب الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على السيارات في السعودية .

وتشمل حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية الآتي:

  • في حال  إلغاء سجل السيارة، أيا كان السبب.
  • كذلك عند نقل ملكية السيارة إلى مالك آخر؛ كبيعها لشخص آخر.
  • شراء وثيقة تأمين جديدة تغطي الفترة المتبقية من الوثيقة المطلوب إلغاؤها.

هل يمكن استرداد جزء من مبلغ الاشتراك لوثيقة التأمين ضد الغير؟

والآن نصل إلى جانب هام يشغل بال مالكي السيارات، وهو مدى إمكانية استرداد جزء من مبلغ الاشتراك لوثيقة التأمين ضد الغير.

ومن جانبه، أكد البنك المركزي السعودي إنه في حال إلغاء الوثيقة نظراً لتوفر الحالات السابق ذكرها، فأن شركة التأمين سيكون عليها إعادة المبلغ المستحق عن المدة المتبقية من الوثيقة،

وذكر البنك المركزي، أن حساب المبلغ المتبقي المستحق للمؤمن له عن المدة المتبقية، وفقاً للأتي:

  • لمعرفة عدد الأيام المتبقية من فترة التغطية التأمينية يتم طرح عدد الأيام المنقضية من أيام التغطية التأمينية.
  • بعد ذلك يتم قسم عدد الأيام المتبقية على عدد أيام التغطية التأمينية كاملة.
  • ثم يتم ضرب الناتج بالاشتراك مخصوما منه الرسوم الإدارية
  • كذلك المبلغ المتبقي الذي يجب رده للعميل = «365 – الأيام المستهلكة / 365 × الاشتراك بعد خصم الرسوم الإدارية»

بعد ذلك على شركة التأمين إيداع المبلغ المتبقي من الاشتراك التأميني في الحساب المصرفي للعميل عن طريق التحويل إلى رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

بالإضافة إلى ما سبق يتم الإيداع خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ تلقي الشركة لإشعار إلغاء الوثيقة.

ويذكر أنه في حال إلغاء وثيقة التأمين نظراً لتوافر إحدى حالات التي تمكن المؤمن له أو شركة التأمين من إلغاء وثيقة التأمين فإن شركة التأمين ملزمة بإعادة المبلغ المستحق عن المدة المتبقية من الوثيقة، إلا أنها غير ملزمة برد هذا المبلغ، إذا كانت هناك مطالبة متعلقة بالوثيقة والمركبة نفسها تزيد قيمتها عن قيمة المبلغ المفترض إعادته وفق طريقة الحساب أعلاه.

حالات إلغاء وثيقة تأمين ضد الغير في السعودية (تفاصيل كاملة)

أمور يجب الانتباه إليها قبل توقيع وثيقة التأمين ضد الغير

وهناك مجموعة من الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها جيداً قب توقيع وثيقة التأمين ضد الغير، وقبل اتخاذ هذه الخطوة؛ لضمان عدم الوقوع في مشكلات مستقبلية.

وتشمل هذه الأمور النقاط التالية:

شركات التأمين في السعودية 

في البداية، تأكد من الإطلاع على قائمة شركات التأمين في السعودية، فعليك تجنب التعامل مع الشركات غير المعتمدة من البنك المركزي السعودي (سام).

يذكر أنه قد تقدم شركة التأمين خدماتها عن طريق طرف ثالث يطلق عليه وكيل التأمين.

ويمكن معرفة شركات التأمين المرّخص لها بذلك عن طريق زيارة موقع البنك المركزي السعودي الإلكتروني.

أسعار التأمين ضد الغير في السعودية 

كذلك عليك معرفة أن  شركة التأمين مُلزمة باتباع متطلبات التسعير المحددة من البنك المركزي السعودي والتي سبق للعميل الموافقة عليها كأحد متطلبات الموافقة على التغطية التأمينية.

يذكر أن شركات وساطة التأمين ملزمة بتوفير أفضل عروض الأسعار للعميل من عدة شركات، مع توضيح أسباب ترشيحها لأحد هذه العروض.

فترة التغطية التأمينية

كذلك عليك الانتباه إلى فترة التغطية التأمينية، وهي تلك الفترة التي يحق للعميل فيها الحصول على جميع مزايا وثيقة التأمين ضد الغير المتفق عليها.

و تنتهي التزامات أطراف العقد بانتهاء فترة وثيقة التأمين، لذا على المؤمن له التأكد من تجديد الوثيقة قبل انتهاء صلاحيتها؛ لضمان استمرار حصوله على تلك المزايا التأمينية.

الإطلاع على الأحكام والشروط

بالإضافة إلى ما سبق،تأكد من قراءة جميع الأحكام والشروط في وثيقة التأمين ضد الغير بعناية ودقة كبيرة قبل توقيع العقد مع شركة التأمين.

كذلك عليك الاستفسار عن جميع البنود غير الواضحة تجنباً لوقوع أي خلاف مستقبلاً، ويمكن للعميل أيضاً طلب الحصول على نسخة مجانية من العقد للرجوع إليه في أي وقت.

يذكر أن عقد التأمين هو اتفاق بين شركة التأمين والعميل من أجل حصول العميل على مزايا تأمينية تتناسب مع إمكانياته وتطلعاته المالية مقابل سداد مبلغ مالي معين،

لذا على العميل التأكد من قراءة وفهم عقد التأمين لمعرفة حقوقه والتزاماته الناتجة عنه.

استثناءات وثيقة التأمين

يجب الانتباه إلى سقف التغطية التأمينية، والإلمام بالحالات الاستثنائية أو الأضرار التي لا تغطيها وثيقة التأمين، أو بالتغطيات التي تندرج تحت بند الإضافات (التوسعات) التي عادة تتم إضافتها بناءً على طلب المؤمن له، كالحصول على سيارة بديلة عند التعرض لحادث مقابل رسوم إضافية لوثيقة التأمين الشامل للمركبات.

معرفة قنوات التواصل

يجب على شركة التأمين الإفصاح عن عناوين مكاتب الشركة ووسائل الاتصال بها ، مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والموقع الإلكتروني للشركة.

المصادر

ساما تهتم :https://samacares.sa/

اقرأ أيضاً: تأمين تكافل الراجحي للسيارات.. 3 أنواع بمزايا مختلفة

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل