أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية

المربع نت- كتب: سلسبيل سعيد – يهتم الكثير من المقبلين على شراء سيارة جديدة بمعرفة أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية، لذلك تزيد عمليات البحث عن أسعار التأمين عبر محركات البحث المختلفة.

أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية

بطبيعة الحال أول ما يهتم به الأشخاص هو معرفة أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية وأسعار التأمين بشكل عام للقدرة على اختيار الشركة المناسبة لهم.

أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية

ويرجع ذلك إلى الأهمية الكبيرة التي تعود على مُلاك السيارات عند شراء تأمين ضد الغير أو شامل، فعلى الرغم من أن هناك البعض يشعر بأن التأمين من الأمور المكلفة، إلا أنه من الخطوات التي لها تأثير إيجابي على الحالة النفسية والمادية لمالكي السيارات بدون شك.

لكن هل يمكن تحديد أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية بشكل دقيق؟ وهل يمكن إجراء مقارنات بين شركات التأمين قبل اتخاذ القرار؟ للإجابة على هذه التساؤلات، يستعرض موقع «المربع نت» في  المقال التالي طريقة اختيار أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية وأهم العوامل التي تؤثر على سعر التأمين ضد الغير أو تأمين السيارة الشامل.

اقرأ أيضاً: شركة اسيج تأمين سيارة شامل وضد الغير.. تُغطي هذه الحوادث

أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية

ما هي أهمية إجراء تأمين ضد الغير والتأمين الشامل؟

في البداية، قبل استعراض كيفية أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية، يجب الإشارة إلى الفوائد التي تعود على مالكي السيارات بالتأمين على سياراتهم، في الوقت الذي قد يعتقد البعض أن الأمر بمثابة خسارة مالية بسبب أقساط التأمين.

وتشمل أهمية إجراء تأمين ضد الغير أو تأمين شامل على السيارات النقاط التالية:

  • تأمين سيارة ضد الغير أو التأمين الشامل من الأمور التي تساعد مالك السيارة على حماية مستقبله المالي، في حال وقوع أي حادث لسيارته خاصة بعد امتلاكها بفترة قصيرة.
  • كذلك التأمين يعد بمثابة خطة لإدارة المخاطر بشكل فعال، فهو بمثابة تدبير يجب اتخاذه للاستعداد بشكل جيد  لمواجهة أي مخاطر خارجة عن الإرادة.
  • بالإضافة إلى ما سبق، التأمين على السيارة يعد بمثابة حماية لعائلتك، لأنه يقلل الضغوط المالية التي قد تضطر العائلة لتحملها في حال وقوع أي حادث طارئ.
  • فضلاً عن ما سبق، من النقاط الهامة التي يجب الانتباه إليها هو أن  التأمين يعني استثمار، وهو ما قد يجهله الكثير، ويرجع ذلك إلى أن التأمين يقدم للعميل تغطية ضد الضرر أو التلف أو حتى السرقة، حيث يتم تعويضك أو استبدال سيارتك بما هو جديد أو توفير صيانة وما إلى ذلك.
    الحفاظ على مدخراتك.

اقرأ أيضاً:شركة نجم تُطلق مبادرة أمن وارتاح لنشر التوعية بأهمية التأمين

أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية

ما هو الفرق بين إجراء تأمين ضد الغير أو تأمين شامل؟

وقد يعتقد الكثير من الأشخاص أن التأمين على السيارة هو نوع واحد فقط، لكن في حقيقة الأمر ينقسم التأمين على السيارات في السعودية إلى تأمين سيارة ضد الغير بالإضافة إلى تأمين سيارة شامل، وتأمين ذو منافع متعددة.

والآن نستعرض كل نوع تأمين بالتفصيل، وفقاً للموقع الرسمي للبنك المركزي السعودي (ساما):

تأمين سيارة ضد الغير:

تأمين سيارة ضد الغير، هو نوع التأمين الإجباري الذي يجب على مالك السيارة تنفيذه في المملكة، والذي يُطلق عليه كذلك تأمين الطرف الثالث، أو التأمين الإلزامي.

وفي هذا النوع تكون الشركة مُلزمة بدفع تعويضات عن الأضرار الجسدية أو المادية التي تعود على المُتضرر من صاحب التأمين، أي عند اصطدام صاحب السيارة المؤمن عليها بآخر، يكون على الشركة تحمل مسؤولية تعويض الطرف الآخر.

وفي هذا النوع شركة التأمين غير ملزمة بتحمل عبء تعويض صاحب التأمين نفسه.

التأمين الشامل على السيارة:

أما تأمين السيارة الشامل، هو التأمين الذي تقوم فيه شركة التأمين المعتمدة بتحمل مسؤولية الأضرار التي تعود على السيارة المؤمن عليها .

حيث يجب على شركة التأمين في هذا النوع  دفع تعويض للشخص المؤمن عليه والطرف الآخر في حالة وقوع حادث سير بينهما.

لكن عليك الانتباه إلى أن التأمين الشامل يكون بتغطية محددة، وعندما تتخطى تكلفة الأضرار الناتجة عن الحادث قيمة التحمل، يجب عليك دفع هذا الفارق.

التأمين ذو المنافع الإضافية:

كذلك وفقاً للموقع الرسمي للبنك المركزي السعودي، يوجد نوع آخر للتأمين على السيارات، وهو التأمين ذو المنافع الإضافية، والذي يتميز بأنه يقدم منافع إضافية للمؤمن عليه مقابل دفع مبالغ إضافية.

وتشمل مزايا هذا النوع النقاط التالية:

  • التعويض عن أي كوارث طبيعية وتلف قد يحدث في السيارة المُأمن عليها، والتي قد تَنْتج نتيجة الفيضانات والسيول.
    يوفر هذا النوع ميزة التغطية الجغرافية: أي يمكنك الحصول على تعويض في حال اصطدام سيارتك خارج حدود المملكة العربية السعودية.

أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية

كيفية اختيار أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية

والآن نصل إلى الجانب الأكثر أهمية، وهو اختيار أرخص تأمين ضد  الغير 1444 في السعودية، وهل هناك  إمكانية لمعرفة سعر محدد لأنواع التأمين؟

في الحقيقة لا يمكن تحديد قائمة بـ أسعار التأمين على السيارات، ويرجع ذلك إلى أن السعر وتحديده يتوقف على عدة عوامل متعلقة بالسيارة نفسها، أو مالك السيارة.

رغم ذلك، هناك طريقة يمكنك من خلالها اختيار أرخص تأمين ضد  الغير 1444 في السعودية، ويتم ذلك من خلال موقع  تأميني.

موقع تأميني لمعرفة أرخض تأمين ضد الغير

ويعد موقع تأميني الموقع الأول لمقارنة أسعار التأمين في المملكة العربية السعودية، وهو موقع مُعتمد من قبل البنك المركزي السعودي (ٍساما)؛ لذلك يمتلك شعبية وثقة كبيرة من قبل العملاء.

وكل ما عليك فعله لمعرفة أرخص تأمين ضد  الغير 1444 في السعودية هو الدخول إلى الموقع الرسمي لـ «تأميني»، وإدخال البيانات المطلوبة منك لإظهار مقارنة بين أسعار التأمين في أكثر من 20 شركة تأمين مُعتمدة في المملكة.

اقرأ أيضاً: كيف انقل ملكية سيارة من المنزل؟.. إليك الخطوات عبر «أبشر»

أرخص تأمين ضد الغير 1444 في السعودية

ما هي حدود تغطيات التأمين ضد الغير؟

وتضمن حدود تغطيات التأمين ضد الغير في المملكة العربية السعودية الأتي:

  • الأضرار الجسدية : تحمي هذه التغطية مالك السيارة من المسؤولية المالية والقانونية تجاه الغير في حال حادث ترتب عنه إصابات جسدية
  • الأضرار المادية: تحمي هذه التغطية مالك السيارة من لمسؤولية المالية والقانونية تجاه الغير إن أدى الحادث إلى خسائر مادية على مستوى الممتلكات الخاصة أو العامة للغير.
  • حالات الوفاة : حمايتك من المسؤولية المالية والقانونية تجاه الغير إن أدى الحادث لا سمح الله إلى وفيات تجاه الغير

عوامل تؤثر على سعر التأمين

والآن نصل إلى آلية وضع سعر التأمين على السيارات، حيث أن كل شركة تأمين في المملكة لها طريقتها الخاصة في تسعير وثائق التأمين، وهناك عدة معايير تستخدمها أغلب الشركات نذكر منها التالي:

  • السجل التأميني لمالك السيارة
  • عمر السائق
  • نوع السيارة
  • مدينة القيادة
  • الغرض من السيارة

للمزيد من التفاصيل حول المعايير السابق ذكرها، ومعرفة علاقتها بسعر التأمين يمكنك قراءة هذا المقال: آلية ومعايير تسعير تأمين السيارات بالمملكة

تجدر الإشارة إلى أنه بحسب الهيئة العامة للإحصاء، بلغ عدد الحوادث المرورية التي وقعت في المملكة عام 1437هـ، 533,380 حادثاً.

ونتج عن هذه الحوادث حوالي 38,120 مصاباً و9,031 حالة وفاة؛ لذلك أصبح التأمين على السيارات من الأمور الضرورية لمواجهة الخسائر المالية الناتجة عن وقوع الحوادث والتي تتضمن مصاريف ونفقات العلاج للمصابين، والتعويض عن الوفيات وتصليح الأعطال والتلفيات التي تسببت فيها سيارتك.

اقرأ أيضاً: طباعة وثيقة تأمين للسيارات اليك الخطوات

المصادر

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً