انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – كتب: سلسبيل سعيد -يبحث الكثير من المقبلين على شراء سيارة جديدة حول ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية، حيث يعد تأمين السيارات، أحد أهم الخطوات التي يجب الانتباه إليها قبل قرار التملك.

ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية

ارخص سعر تأمين ضد الغير

فيعد  التأمين ضد الغير تأميناً إجبارياً في المملكة العربية السعودية؛ لذلك تأكد قبل اتخاذ خطوة شراء سيارة من الإطلاع على قائمة شركات التأمين في السعودية واختيار الأفضل بينهم، مع الإطلاع على سياسة وطريقة تسعير وثائق التأمين.

كما يجب عليك معرفة الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل، ومزايا كلا منهما، بجانب معرفة الاستثناءات في وثائق التأمين والحالات التي لا يتم تغطيتها.

وإذا كنت تستعد لشراء سيارة جديدة، يقدم لك موقع «المربع نت» في المقال التالي شرحاً تفصيلياً عن كل ما يخص ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية، مع استعراض أبرز ملامح التأمين الشامل.

اقرأ أيضاً:حالات لا يغطيها التأمين الشامل في السعودية

ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية

تأمين السيارات في السعودية 

قبل استعراض ارخص تأمين سيارات ضد الغير في السعودية، نشير إلى أن المملكة تولي اهتماماً كبيراً لنشر الوعي بأهمية التأمين بشكل عام وخاصة على السيارات.

ويخصص البنك المركزي السعودي (ساما) مساحة خاصة لاستعراض كل ما يخص التأمين عبر موقع (ٍساما تهتم).

ويرجع هذا الاهتمام إلى الفوائد الكبيرة التي قد تعود على الفرد والمجتمع بفضل التأمين على السيارات، لعل أبرزها تفادي الكوارث المستقبلية غير المخطط لها مثل حوادث التصادم التي قد تكلف صاحب السيارة ثمناً كبيراً يؤثر على حياته وحياة أسرته.

وينقسم التأمين على السيارات في المملكة العربية السعودية إلى قسمين، الأول هو التأمين ضد الغير، والثاني هو التأمين الشامل على السيارة.

وفي السطور التالية نوضح لكم أولاً الفرق بين التأمين ضد الغير والتأمين الشامل في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: تعرف على خطوات الاستعلام عن صلاحية التأمين على السيارة عبر أبشر

 ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية

مفهوم التأمين ضد الغير في السعودية

في البداية، نوضح أن التأمين ضد الغير في السعودية، هو عبارة عن وثيقة إجبارية لا يمكن لمالكي السيارات تخطيها في أي حال من الأحوال.

وتعمل وثيقة التأمين ضد الغير على حماية مالك السيارة من تحمل مسؤولية أي حادث سيارة يتعرض له اتجاه الطرف الآخر.

فتكون شركة التأمين – بموجب هذه الوثيقة –  المسؤول الأول عن تعويض جميع الأضرار التي قد تلحق بالطرف الآخر عند وقوع حادث اصطدام .

بمعنى آخر، تتحمل شركة التأمين « الأضرار الجسدية، والمادية أو الوفاة في حال تسبب المؤمن على سيارته في حادث مع طرف آخر»، لكنها لن تكون مسؤولة بأي شكل  عن تعويض أضرار مالك السيارة المؤمن عليها.

ويطلق على هذا النوع الكثير من المصطلحات منها : التأمين الإلزامي، وتأمين الطرف الثالث في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: تريد سيارة مستعملة؟ إليك افضل موقع لبيع السيارات المستعملة في السعودية

ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية

مفهوم التأمين الشامل على السيارات في السعودية

وفيما يخص مفهوم التأمين الشامل على السيارات في السعودية، فهو يعني تعاقد مالك السيارة مع شركة تأمين متخصصة من أجل تحمل الأضرار التي قد تنتج عن حادث سيارة للمالك نفسه أو الطرف الآخر.

وبموجب وثيقة التأمين الشامل من حق صاحب السيارة المؤمن عليها الحصول على تعويض عن الأضرار التي وقعت له إثر حادث تصادم مع سيارة أخرى، كذلك يتم تعويض الطرف الآخر على عكس الوضع في التأمين ضد الغير.

ولا يعني ذلك، أن تغطية التأمين الشامل مفتوحة، بل لها حد لا يمكن تجاوزه.

فعلى سبيل المثال، تحدد شركات التأمين في البداية حدود التغطية بمبلغ معين، ولا يمكن تجاوزه عند دفع التعويضات.

وفي حال كانت تكلفة الأضرار تتخطى قيمة التحمل (حدود التغطية) يجب على صاحب الوثيقة دفع هذا الفارق.

اقرأ أيضاً: خطوات إضافة مستخدم فعلي للمركبة إلكترونيا

الاختلافات بين التأمين الشامل والتأمين ضد الغير

والآن إليكم أبرز الفروق الواضحة بين وثيقتي التأمين ضد الغير والتأمين الشامل في السعودية :

  • التأمين ضد الغير خطوة إجبارية، إلا أن التأمين الشامل خطوة اختيارية.
  • تعتبر اسعار التأمين ضد الغير في السعودية، ارخص من اسعار التأمين الشامل.
  • التأمين ضد الغير يعوض الطرف الآخر فقط، والشامل يعوض الطرفين.

اقرأ أيضاً: شركة اسيج تأمين سيارة شامل وضد الغير.. تُغطي هذه الحوادث

ارخص سعر تأمين ضد الغير

ارخص سعر تأمين ضد الغير في السعودية

يعتقد البعض من المقبلين على شراء سيارة جديدة، أنه من السهل تحديد ارخص سعر تأمين ضد الغير في السعودية، لكن في الحقيقة هذه الخطوة ليست سلسة على الإطلاق.

فلا يمكنك الإطلاع على قائمة ارخص سعر تأمين ضد الغير واتخاذها كمعيار لك، ويرجع ذلك إلى أنه من البداية يتم تحديد سعر وثيقة التأمين وفقاً لمجموعة من العوامل والمعايير التي تختلف من فرد لآخر.

لذلك لا يمكنك الاعتماد على الأسعار المُعلنة من قبل بعض المواقع أو غيرها، إلا أنه يمكنك أولاً الإطلاع على معايير تحديد اسعار التأمين ضد الغير والتأمين الشامل.

كيف يتم تحديد اسعار التأمين ضد الغير في السعودية ؟

تضع شركات التأمين مجموعة من المعايير التي يتم من خلالها تحديد اسعار التأمين ضد الغير أو التأمين الشامل، وعلى الأغلب تتشابه المعايير بين الشركات.

لذلك نرصد في السطور التالية أبرز معايير تحديد اسعار التأمين ضد الغير في السعودية، وفقاً للبنك المركزي السعودي:

 السجل المروري للعميل

في البداية تتطلع شركات التأمين على السجل المروري للشخص الراغب في التأمين على سيارته.

فعلى سبيل المثال إذا تورط مالك السيارة في حوادث سابقة بشكل متكرر، فقد تحدد الشركة سعراً أعلى من المالك الذي يخلو سجله من الحوادث بالطبع.

فعند التأكد من التزام السائق بقواعد وأنظمة المرور؛ يمكنه الحصول على سعر تأميني أقل،فكلما كان السجل المروري خالياً من الحوادث كلما قلت تكلفة التأمين على السيارة.

يذكر أنه في السياق نفسه، ألزم البنك المركزي جميع شركات التأمين، بإعطاء خصماً يصل إلى 15% لأصحاب السجل الخالي من المطالبات لسنة واحدة، و30% لثلاث سنوات دون مطالبات.

عمر مالك السيارة

وبطبيعة الحال، يكون عمر مالك السيارة واحداً من أهم معايير تحديد اسعار التأمين ضد الغير في السعودية.

فعلى سبيل المثال قد يرتفع سعر التأمين ضد الغير في حال كان المالك لم يتجاوز الـ 25 عاماً، في حين يحصل من تجاوز 25 عاماً على سعر أقل؛ ويرجع ذلك إلى أنهم أكثر تحملاً للمسؤولية أثناء القيادة.

ومن يمتلك خبرة أكبر في قيادة السيارات وقد حصل على رخصة قيادة منذ فترة كبيرة، فقد يحصل على سعر اقل من حديثي القيادة.

سعر السيارة المؤمن لها

كلما كانت تكلفة السيارة كبيرة، كلما كان سعر التأمين ضد الغير أعلى، وهناك عدة عوامل يتم من خلالها تحديد قيمة السيارة، وهي كالتالي:(الشركة المصنعة، طراز السيارة، القيمة السوقية، سنة التصنيع، تكلفة تصليح السيارة، أسعار قطع الغيار).

فضلاً عن ذلك، يتم تقديم سعر أقل للسيارات التي تتمتع بأنظمة سلامة وأمان متطورة.

اقرأ أيضاً: ماذا تستفيد من تأمين السيارة عند استئجارها؟

ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية

 أهم شركات التأمين على السيارات في السعودية

وبعد الإطلاع على كل ما يخص التأمين ضد الغير في السعودية وأسعاره، نصل إلى الجزء الخاص بـ شركات التأمين على السيارات في السعودية.

فعليك منذ البداية اختيار التعامل مع واحدة من الشركات المعتمدة والمُرخصة للعمل في قطاع التأمينات من قبل البنك المركزي السعودي.

ومن السهل عليك  اكتشاف الشركات المعتمدة والمرخصة، حيث تحرص جميع الشركات على عرض بيانات الترخيص عبر الموقع الرسمي الخاص بهم.

بالإضافة إلى ذلك، احترس من التورط مع شركات التأمين غير المرخصة، لأن هذا الأمر قد يعود بالضرر الكبير عليك في حال عدم إلتزامهم بالعقد معك.

في هذا السياق، نستعرض لكم في السطور التالية مجموعة من شركات التأمين المرخصة في السعودية، والتي يمكنكم التعامل معها دون تردد.

شركة التعاونية للتأمين

تتصدر شركة التعاونية للتأمين قائمة الشركات العاملة في هذا القطاع بالمملكة، ويرجع ذلك إلى ما تقدمه من خدمات متميزة على مدار سنوات طويلة.

وبدأت التعاونية مسيرة نجاحها منذ عام عام 1986، وعلى مدار هذه السنوات استطاعت الشركة التطور والمُضي قدماً نحو تقديم المزيد من الخدمات المتميزة لعملائها

وتوفر شركة التعاونية عدد لا حصر له من الخدمات لأكثر من قطاع بجانب قطاع السيارات نذكر منها: التأمين الطبي، والحريق والممتلكات والحوادث المتنوعة وغيرها.

وتقدم شركة التعاونية عدد كبير من الخدمات المتميزة لعملاء التأمين على السيارات، ما بين عملاء التأمين ضد الغير الإلزامي، والتأمين الشامل.

ومن بين خدمات التعاونية المقدمة لقطاع السيارات في السعودية:

  • التأمين الشامل للسيارات
  •  تأمين سند الخاص بالتأمين ضد الغير
  •  تأمين سند بلس الذي يشمل تعويض أضرار السيارة الخاصة بجانب الطرف الثالث
  •  تأمين موتور فليكس والذي تقدم مزايا التأمين ضد الغير مع تغطيات اختيارية
  • التعاونية درايف (خدمة جديدة يمكنك الإطلاع على تفاصيلها من هنا)

ميدغلف للتأمين

كما تعد شركة ميدغلف للتأمين، من أفضل شركات تأمين السيارات في السعودية وهي واحدة من أشهر شركات التأمين التي يميل الأغلبية للتعامل معها لما تمتلكه من ثقة كبيرة لديهم.

بطبيعة الحال، تُقدم للعملاء خيارات متعددة للتأمين على السيارات والممتلكات الأخرى وغيرها.

شركة ملاذ للتأمين 

كذلك تعد شركة ملاذ للتأمين من بين أفضل شركات التأمين في السعودية، وهي شركة مساهمة سعودية، تأسست في التاسع من أكتوبر عام 2006، ونجحت في كسب ثقة عملائها سريعاً، حيث تقدم الشركة منتجات التأمين العامة بما فيها التأمين على السيارات وتأمين المسؤولية ضد الآخرين للمركبة وتأمين الرخصة والتأمين الطبي.

ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية 1

كيف يمكن الحصول على ارخص تأمين ضد الغير في السعودية

وبعد استعراض أهم معايير تحديد اسعار التأمين ضد الغير والتأمين الشامل في السعودية، يجب الإشارة إلى مجموعة من النصائح التي  يمكنك الإطلاع عليها جيداً من أجل الحصول على ارخص تأمين ضد الغير.

ويجب الانتباه إلى هذه الأمور قبل اختيار السيارة التي ترغب في امتلاكها، إذا كنت ترغب في الحصول على تأمين رخيص.

وتشمل هذه النصائح النقاط التالية:

  • إذا كنت ترغب في الحصول على تأمين سيارة رخيصة، احرص على امتلاك سيارة بها أنظمة أمان وسلامة متطورة، حيث تقل التكلفة كلما كانت السيارة بها مزايا أمان عالية.
  • كذلك إذا كان مالك السيارة عمره يزيد عن الـ 25 عاماً فيمكنه الحصول على تأمين أرخص من هؤلاء أصحاب الـ 20 عاماً.
  • كما يمكنك منذ البداية الحصول على سيارة نسبة تعرضها للحوادث قليلة، فعلى سبيل المثال السيارات الرياضية الشبابية تكون أكثر عرضة للحوادث عن الفئات الأخرى.
  • كذك تأكد من الاستماع إلى خبرة الأخرين في التعامل مع شركات التأمين لمعرفة أرخص شركة تأمين في السعودية.

اقرأ أيضًا: كم رسوم نقل ملكية السيارة 2022 بالسعودية؟ (تفاصيل كاملة)

ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية

مقارنة اسعار التأمين في السعودية عبر موقع تأميني 

وبالعودة إلى عدم القدرة على تحديد ارخص تأمين سيارة ضد الغير، نوضح أن السبب في ذلك هو أن أسعار وثيقة التأمين ضد الغير والتأمين الشامل تُحدد وفقاً لعدة عوامل مختلفة، والتي تختلف بالطبع من مالك سيارة إلى آخر.

ورغماً عن صعوبة تحديد الأسعار، إلا أنه هناك مواقع في المملكة العربية السعودية تمنح للعملاء فرصة لمقارنة أسعار التأمين وعلى رأسها موقع تأميني.

وموقع تأميني، هو أول موقع معتمد من البنك المركزي السعودي، يوفر فرصة لمقارنة لـ أسعار التأمين في السعودية بخطوات سهلة ومرنة.

ولمعرفة ارخص تأمين سيارة شامل في السعودية، أو ارخص تأمين ضد الغير، كل ما عليك فعله هو الآتي:

  • في البداية ادخل إلى موقع تأميني بالبحث عنه : https://www.tameeni.com/car
  • الصفحة الرئيسية، يتواجد بها خانات لتسجيل بياناتك الخاصة.
  • ادخل رقم الهوية أو الإقامة إذا كنت مقيم
  • حدد موعد سريان الوثيقة حسب رغبتك.
  • عليك إدخال الرمز المطلوب منك للتأكد من أنك ليس إنسان آلي.
  • بعد اتمام الخطوات السابقة، سيظهر لك مقارنة بين أسعار التأمين ضد الغير أو الشامل في أكثر من 20 شركة تأمين مُعتمدة في المملكة.
  • يمكنك الآن الاختيار، ثم الدفع إلكترونياً عبر طرق الدفع المتاحة.

اقرأ أيضاً:  تأمين تكافل الراجحي للسيارات.. 3 أنواع بمزايا مختلفة

ارخص سعر تأمين ضد الغير وأهم شركات التأمين في السعودية 2

المصادر

 

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل