انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تتصدر محركات البحث خلال هذه الأيام عن انتخابات تركيا 2023 والرئيس أردوغان، حيث يتداول الباحثين والمستخدمين لمحرك البحث جوجل ووسائل التواصل الإجتماعي أسئلتهم حول الشأن التركي، والتي كان من بين هذه الأسئلة هل تتأثر صناعة السيارات التركية بنتيجة أردوغان في الإنتخابات الرئاسية؟ وما هي مواصفات أول سيارة تركية SUV كهربائية محليّة الصنع بالكامل من علامة “Togg” التركية؟

السيارات التركية ودعم أردوغان

وفي ظل انتخابات تركيا 2023 والتي تشغل اهتمام الكثير ممن ينتظر نتائجها النهائية، ومن بينهم المُهتمين بالسيارات بالطبع، حيث يُعدّ السوق التركي أحد أكبر أسواق السيارات في أوروبا، والذي تتعدى نسبة مبيعات السيارات الجديدة به حوالي مليون وحدة سنوياً.

هل تؤثر نتيجة أردوغان بالإنتخابات على صناعة السيارات التركية بعد إطلاق TOGG أول سيارة تركية كهربائية؟ 1

وتمتلك العديد من علامات السيارات التجارية مصانع لها بتركيا، ومنها تويوتا وهوندا وهيونداي ورينو وغيرها، فضلاً عن أن تركيا تُعدّ من كبار مورّدي قِطع السيّارات في العـالم وخاصة بأوروبا والشرق الأوسط، لذا فإنها أحد المؤثرين في مجال صناعة السيارات الأوروبية بالفعل.

هل تؤثر نتيجة أردوغان بالإنتخابات على صناعة السيارات التركية بعد إطلاق TOGG أول سيارة تركية كهربائية؟ 2

في حين تجمّعت 5 شركات تركية للسيارات والتقنية مؤخراً، من أجل إطلاق علامة تجارية للسيارات على الصعيد العالمي، من خلال أحد المشروعات الجديدة تحت دعم ورعاية الرئيس رجب طيب أردوغان، والتي تسمى “Automobile of Turkey” لنهوض وتطوير صناعة السيارات التركية.

ومن هنا، فإننا في «المربع نت» نُسلّط الضوء على حلم صناعة السيارات التركية، والتي يتسائل البعض عن مدى تأثرها في حال توقف دعم الرئيس أردوغان، والذي انتهت ولايته بالفعل وفي انتظار ولاية جديدة، كما نستعرض أيضاً مواصفات أول سيارة تركية SUV كهربائية محلية الصنع بالكامل من علامة Togg التركية الجديدة.

اقرأ أيضاً: طالبان ترفع النقاب عن أول سيارة أفغانية SUPERCAR «بمحرك تويوتا كورولا» فما هي القصة؟

هل تؤثر نتيجة أردوغان بالإنتخابات على صناعة السيارات التركية بعد إطلاق TOGG أول سيارة تركية كهربائية؟ 3

حلم صناعة السيارات التركية بين الفشل والإستمراية

وبدأت أحلام الأتراك بشأن إنتاج السيارات التركية محلية الصنع منذ عام 1961، عندما قام الرئيس التركي حينئذ جمال كورسل بإصدار أوامره لوزارة النقل بتصنيع سيارة ذات إمكانيات محليّة، وهذا على أن تكون تلك السيارة جاهزة بحلول عيد الجمهورية في 29 أكتوبر 1961.

وبالفعل تم إنتاج 4 نسخ من السيارات التركية المحلية التي سميت “ديفريم”، والتي على الرغم من النجاح في إنتاجها إلا أنها فشلت في الاستمرار بعد مدة قليلة لم تصل سنة تقريباً.

ومن ثمّ جاءت المحاولة الثانية في عام 1966، حينما قام مصنع “أوتوسان” بإنتاج أول سيارة تركية محلية تسير على الطرق وهي سيارة “الأناضول”، والتي تقدمت على سابقتها بخطوة، كما أنتجت الشركة حوالي 93 ألفا و188 سيارة، إلا أنه بالرغم من ذلك فإن المشروع قد توقف في عام 1984.

ولم تتوقف المحاولات التركية التي كانت من دون جدوى، إلى أن جاء عام 2017 بالنتيجة، حيث طلب رجب طيب أردوغان من رفعت أوغلو رئيس الجمعية العامة لاتحاد البورصات وغُرف التجارة بالعـاصِمة أنقرة أن يُجدد حلم صناعة السيارات التركية ويقود عملية إنتاج أول سيّارة تركية محلية الصنع بنسبة 100%.

اقرأ أيضاً: تدهور الاقتصاد التركي يؤدي إلى انهيار مبيعات السيارات الفارهة

هل تؤثر نتيجة أردوغان بالإنتخابات على صناعة السيارات التركية بعد إطلاق TOGG أول سيارة تركية كهربائية؟ 4

إطلاق أول سيارة تركية SUV كهربائية محلية الصنع بالكامل

وشهدت تركيا في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022، احتفالاً بإنتاج أول سيارة تركية SUV كهربائية ذات تصنيع تركي كامل محليّاً بدعم من الرئيس أردوغان، وإيذانا ببدء التصنيع التسلسلي لسيارتها الكهربائية “توغ” باسم T10X، وهو ما وافق عيد الجمهورية.

فيما أكد الرئيس أردوغان أن مصنع “توغ” من المقرر له أن يُنتج 175 ألف سيارة تركية سنوياً، وهذا عند وصوله إلى العمل بطاقته كاملة، موضحاً أن المصنع سوف يوفّر 4 آلاف و300 فرصة عمل بشكل مباشر، بجانب 20 ألفا بشكلٍ غير مباشر.

كما أشار أردوغان إلى أن حكومته تعتزم وضع حجر الأساس لبناء مصنع بطاريات بمساحة 609 آلاف متر مربع، بجانب مصنع السيارات التركية “توغ”، والتي تمتلك أنقرة الحقوق الفكرية والصناعية للسيارة بنسبة 100%، فيما تهدف لبناء علامة تجارية عالمية من خلالها، بالإضافة لتشكيل بداية نظام تنقل تركي متكامل.

اقرأ أيضاً: فورد تخطط لبناء أكبر مصنع أوروبي للبطاريات في تركيا استعداداً لحظر سيارات البنزين والديزل

كم سعر أول سيارة تركية SUV كهربائية محلية الصنع بالكامل؟

وبالحديث عن سعر أول سيارة تركية SUV كهربائية محلية الصنع بالكامل من علامة Togg التركية وبدعم من الرئيس أردوغان، وهي سيارة T10X، وجاءت بسعر يبدأ من 50,200 دولار – 188 ألف ريال قبل الضرائب، كما فتحت العلامة التركية باب الطلب عليها من يوم 16 مارس.

واستغرقت عملية تطوير موديل أول سيارة تركية SUV كهربائية قرابة الخمسة أعوام، حيث وصفت الشركة المُصنعة السيارة بأنها “جهاز ذكي”، كما تهدف العلامة لصنع 20 ألف وحدة منها سنوياً.

في حين يتم اختيار أول 20 ألف مالك للسيارة التركية بالقرعة بين دافعي الحجز المسبق بقيمة 3,200 دولار، مع العلم أيضاً أن سعر أول سيارة تركية SUV كهربائية من النسخة الأفخم يصل إلى حوالي 64 ألف دولار بما يعادل 240 ألف ريال.

اقرأ أيضاً: تركيا ترفع ضرائب السيارات الجديدة بين 80% و220%

هل تؤثر نتيجة أردوغان بالإنتخابات على صناعة السيارات التركية بعد إطلاق TOGG أول سيارة تركية كهربائية؟ 7

ما هي مواصفات أول سيارة تركية Togg T10X ؟

وجاءت مواصفات أول سيارة تركية Togg T10X الجديدة بمحرك كهربائي خلفي، والذي يُنتج قوة 218 حصاناً، مع عزم 350 نيوتن.متر من الدوران، فضلاً عن توافر بطاريتين بمدى 314 كيلومتر أو 523 كيلومتر، كما تتسارع السيارة في الفئة الأساسية من الثبات إلى 100 كم\س خلال 7.4 ثانية.

وفيما يتعلق بالفئة الأعلى في المجال فإنها مُزوّدة بمحركين كهربائيين بقوة 435 حصاناً، مع عزم 700 نيوتن.متر من الدوران، مما يُمكّنها من التسارع من نقطة الثبات إلى 100 كم\س خلال 4.8 ثانية.

وتأتي أول سيارة تركية Togg T10X داعمة للشحن السريع، حيث صرّحت شركة Togg التركية عن إمكانية شحن بطارية السيارة من 20% إلى 80% وذلك خلال نصف ساعة فحسب بمحطات الشحن الكهربائي.

وفي الأخير، نكون قد استعرضنا لكم في «المربع نت» حلم صناعة السيارات التركية مع مواصفات أول سيارة تركية SUV كهربائية محلية الصنع بالكامل بدعم من الرئيس أردوغان لعلامة Togg التركية، والتي أكدت على حد قولها أنها تهدف من اليوم الأول لتأسيس علامة تنافسيّة عالمية لحلول التنقل المتطوّر، وهذا مع تصميم جميع التقنيات المستخدمة في المنتجات التُركية وبحقوق فكريّة كاملة، بغرض توفير منتجات رقميّة وذكية تكون سهلة الاستخدام للجميع.

اقرأ أيضاً: ولي العهد يعلن عن إطلاق شركة “سير” أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة

المصادر: 

Togg
T.C. Cumhurbaşkanlığı
وكالة أنباء تركيا

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل