طالبان ترفع النقاب عن أول سيارة أفغانية SUPERCAR «بمحرك تويوتا كورولا» فما هي القصة؟

المربع نت – أعلنت إحدى الشركات المحليّة العاملة بمجال صناعة السيارات في أفغانستان، عن إطلاق أول سيارة أفغانية SUPERCAR رياضية محلية الصُنع، والتي جاءت في الحقيقة بمحرك تويوتا كورولا، فما هي القصة؟

أول سيارة أفغانية SUPERCAR

كشفت شركة “ENTOP” وهي إحدى الشركات المحليّة لصناعة السيارات في أفغانستان، عن أول سيارة أفغانية “SUPERCAR”، والتي قام بتصميمها أحد المهندسين بأفغانستان بعد رحلة تصنيع وتجميع قضت 5 أعوام.

طالبان ترفع النقاب عن أول سيارة أفغانية SUPERCAR «بمحرك تويوتا كورولا» فما هي القصة؟ 1

ومن هُنا، شارك القادة بحركة طالبان الأفغانية، في حفل إزاحة الستار عن أول سيارة رياضية خارقة محلية الصنع في العاصمة الأفغانية كابل، حيث نشروا الصور ومقاطع الفيديو من الحفل، ودعوا أيضاً إلى تضافر الجهود من أجل الارتقاء بمستوى الابتكار والتصنيع بالبلاد.

وحتى لا نذهب بعيداً، هل من المرجح أن تنافس أول سيارة أفغانية SUPERCAR مع المنافسين الكبار، أمثال Bugatti و McLaren و porsche من خلال فريق المهندسين الأفغان وراء سيارة “Mada 9” حسبما تم تسميتها، والذي يزعم أن محرك السيارة هو محرك تويوتا كورولا هاتشباك.

وفي هذا الصدد، يُسلّط «المربع نت»، الضوء على أول سيارة أفغانية SUPERCAR يتم صنعها محلّياً في أفغانستان، فما هي قصة السيارة الأفغانية الخارقة؟ وما هي مواصفاتها؟ ولماذا تم استخدام محرك تويوتا كورولا بها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه سوياً في السطور الآتية.

اقرأ أيضاً: تجارب مخصصة وحصرية مع نادي السيارات فائقة الأداء “سوبر كار” الأكثر تميزاً في المملكة

طالبان ترفع النقاب عن أول سيارة أفغانية SUPERCAR «بمحرك تويوتا كورولا» فما هي القصة؟ 2

ما هي قصة أول سيارة أفغانية SUPERCAR ؟

في البداية، نشر المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، على وسائل التواصل الاجتماعي، صوراً لـ أول سيارة أفغانية SUPERCAR يتم صُنعها محليّاً بأفغانستان، قائلاً: «إن بنائها كان شرفاً للأمة».

«أشكر الله جزيلاً أنني تمكنت من إنهاء بناء أول سيارة في أفغانستان»، هكذا غرّد المهندس الأفغاني محمد رضا أحمدي، والذي أشرف على تصنيع السيارة الأفغانية الجديدة، مُضيفـاً:”أود أن أشكر رجال الأعمال الوطنيين العظماء، وشعب أفغانستان الأعزاء، والذين وقفوا بجِواري خلال هذا الوقت”.

وأوضح مُصمم السيارة، خلال مقطع فيديو للكشف عن السيارة، أنه يخطط لعرض أول سيارة أفغانية SUPERCAR في معرض جنيف للسيارات، والذي تستضيفه دولة قطر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، خلال تعليق على مقطع الفيديو الذي شاركه عبر حسابه على تويتر: “رأينا السيارة الأفغانية التي صممها المهندس محمد رضا، وشاركنا في اللقاء الذي عقده التلفزيون الوطني في باغ بابار”، مُوجهاً الشكر إلى إدارة التعليم المهني، قائلاً: “تحت مظلتها، تم تزويد النخبة في البلاد بخدمات قيّمة”.

ومن جهة أخرى، أشار وزير التعليم العالي الأفغاني، نداء محمد نديم، إلى أن السيارة الأفغانية تم تصميمها في مركز الابتكار التابع لهيئة التعليم التِقني والمهني (ATVI) لدعم الشباب المبتكرين، لافتًا إلى أنها ليست المشروع الأخير وأن هنالك عدة مشاريع أخرى قيد الإنشاء.

في حين علّق أحد قادة طالبان، محمد سهيل شاهين، خلال مقطع الفيديو المنشور على حسابه بتويتر، قائلاً: “حفل إزاحة الستار عن سيارة صنعها المهندس الأفغاني محمد رضا، يجب على جميع الشباب الأفغان المؤهلين الارتقاء إلى المستوى المناسب للعب دورهم المبتكر في إعادة إعمار أفغانستان وتنميتها”.

هذا، وعبّر النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي والمدونون، على إعجابهم بـ أول سيارة أفغانية SUPERCAR، فيما قدّم آخرون التهاني لأفغانستان على أول سيارة محليّة الصُنع.

وعرض أحد صُناع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي، يُدعى إبراهيم الأفغاني، ويحمل الجنسية السعودية والأفغانية، جولته خلال زيارة معمل تصميم السيارة الأفغانية الجديدة، مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث قام بتصوير فيديو من المكان، والذي عرض خلاله شرحاً مفصّلاً عن السيارة برفقة مُصممها، وقام بنشره عبر حساباته على منصات التواصل.

اقرأ أيضاً: هل سمعت عن بينينفارينا باتيستا الخارقة؟ تعرف على أهم مزايا السيارة الإيطالية

طالبان ترفع النقاب عن أول سيارة أفغانية SUPERCAR «بمحرك تويوتا كورولا» فما هي القصة؟ 3

ما هي مواصفات أول سيارة أفغانية رياضية SUPERCAR ؟

ومن الوهلة الأولى حول السيارة الأفغانية “مادا 9” تجد أن السيارة كوبيه، جاءت باللون الأسود اللامع لتخطف الأنظار، وهو اللون الذي يحتل مكانة خاصة لدى الكثير من عُشاق الأداء والفخامة في السيارات الرياضية.

وأثار عدم وجود مرآة في السيارة الأفغانية الجديدة تساؤل الكثير، بينما أجاب مُصمم السيارة بأنهم قاموا بتطوير طريقة عرض المرآة بالسيارة، من خلال جعل المرايا في السيارة من الكاميرات وشاشات “lcd” أيضاً.

فيما ظهرت السيارة الكوبيه الأفغانية خلال أحد مقاطع الفيديو، وهي تنزلق على طريق ثلجي مع قعقعة حلقيّة قادمة من عادم السيارة، مما أعطى مظهراً وإحساساً جريئاً وأنيقاً في آنٍ واحد، وهو ما أثار إعجاب المشاهدين المتحمسين لرؤية وتجربة السيارة الأفغانية الجديدة.

اقرأ أيضاً: رئيس دولة تركمانستان يحظر السيارات باللون الأسود لهذا السبب

طالبان ترفع النقاب عن أول سيارة أفغانية SUPERCAR «بمحرك تويوتا كورولا» فما هي القصة؟ 4

ويُعدّ النموذج الأولي للسيارة الرياضية طراز “Mada 9” أول سيارة أفغانية SUPERCAR يتم تصنيعها محلياً، هو تتويج لخمس سنوات من التصميم والتطوير بقيادة 30 مهندساً في الشركة المصنعة “ENTOP” والمعهد التقني المهني الأفغاني (ATVI) في العاصمة الأفغانية كابول، بحسب صحيفة “ديلي ميل”.

كما أشار محمد رضا أحمدي، مصمم السيارة الأفغانية الجديدة، إلى إنه بالفعل استغرق انتاج السيارة منهم مدة 5 سنوات، لافتاً إلى أنه سيتم عرض سيارة مادا 9 في معرض جنيف الدولي في قطر، وأنه تم تثبيت مشاركتهم في الدوحة.

طالبان ترفع النقاب عن أول سيارة أفغانية SUPERCAR «بمحرك تويوتا كورولا» فما هي القصة؟ 5

ما هي تكلفة صُنع أول سيارة أفغانية SUPERCAR ؟

وقال المهندس الأفغاني محمد رضا أحمدي، والذي أشرف على تصنيع “Mada 9” أول سيارة أفغانية SUPERCAR يتم تصنيعها محلياً، إن العمال لم يتقاضوا مرتبات تُذكر طوال مدة تصنيع السيارة.

فيما أوضح أحمدي، أن عمليات تصنيع السيارة الكوبيه الجديدة تكلفت نحو 50 ألف دولار، مُعرِباً عن أمنياته في تصنيع المزيد من السيارات وإنتاجها، مؤكداً أنه لا ينتظر العائد الربحي من السيارة بل إنه يستهدف تلبية احتياجات السوق.

طالبان ترفع النقاب عن أول سيارة أفغانية SUPERCAR «بمحرك تويوتا كورولا» فما هي القصة؟ 6

وأشار مُصمم السيارة الأفغانية إلى أنه بسبب القدرة الإنتاجية المحدودة سيتم اتاحة الفرصة لتجربة قيادة “Mada 9” أول سيارة أفغانية SUPERCAR يتم تصنيعها محلياً، من خلال تأجير النماذج التي تم تصنيعها وبأموال قليلة أيضاً.

وفي هذا الإطار، قال محمد رضا أحمدي، لمحطة TOLO News الأفغانية، إنه يأمل في أن تنقل السيارة الخارقة الجديدة قيمة المعرفة إلى الناس، وتساعد أيضاً في تعزيز صورة أفغانستان على المسرح العالمي، مشيراً إلى أن السيارة سوف تبدأ رحلتها في أفغانستان، وفي يومٍ من الأيام ربما تصبح دولية.

اقرأ أيضاً: “صنعت تاريخًا”.. مركبات تركت بصمة واضحة في عالم السيارات أشهرها “فورد T”

طالبان ترفع النقاب عن أول سيارة أفغانية SUPERCAR «بمحرك تويوتا كورولا» فما هي القصة؟ 7

ما هو محرك مادا 9 أول سيارة أفغانية SUPERCAR ؟

وفي الواقع، وقبل أي شيء، تظلّ قدرات “Mada 9” على الطريق غير مرئيّة، فالسيارة غير متحركة في جميع اللقطات التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تقريبًا، كما أنه لم تُصدِر ENTOP أي بيانات لأداء السيارة على الإطلاق، ولكننا جمعنا لكم أغلب ما تم تداوله من تصريحات على لسان المُصنّعين فيما يلي.

تزوّدت سيارة “Mada 9” أول سيارة أفغانية SUPERCAR بمحرك تويوتا كورولا 2003، فيما يمكنه أن يولّد قوة 1300 حصاناً، مع توفر أيضاً علبة تروس يدوية بـ 5 سرعات، ومن المتوقع أن السيارة التي تم إنتاج النسخة الأولى منها بالفعل أن تعمل على البنزين والكهرباء.

حيث أكد أحمدي مصمم السيارة، أنه من المتوقع أن تعمل السيارة بعد الإنتاج العام على البنزين والكهرباء، وفي هذه الحالة سيتم إنتاج نسخة السيارة بالبنزين بمحرك رباعي الأسطوانات للعملاء، بينما النسخة الكهربائية سيتم توفيرها بشكل يضمن تلبية احتياجات المهتمين بعالم التكنولوجيا.

أما عن سبب استخدام أول سيارة أفغانية لمحرك تويوتا كورولا 2003، أوضح رئيس ATVI لقناة TOLO News الأفغانية، أن محرك تويوتا كورولا تم تعديله بطريقةٍ ما، قائلاً: “إذا قمت بزيادة السرعة، فهو قوي بما يكفي لأخذها”، كما أشار إلى أن “ENTOP” تنوي تركيب مجموعة نقل الحركة الكهربائية في سيارة مادا 9 الجديدة ولكن في وقتٍ لاحق.

اقرأ أيضاً: محطات تطوير بوجاتي محرك W16 مع بداية الألفينات.. والقوة الحصانية لنُسخ سياراتها المزودة بالمحرك الأسطوري

ما هو سعر مادا 9 أول سيارة أفغانية؟

وحول ما يتعلق بسعر مادا 9 أول سيارة أفغانية SUPERCAR، فإنه حسبما ذكر موقع «ديجياتو» الإيراني المتخصص في تكنولوجيا المعلومات، أن السيارة الأفغانية في حال تم طرحها في الأسواق سيكون سعرها التقريبي حوالي 30 ألف دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: “سيارة الذيل الطويل” مكلارين سبيدتيل الخارقة الجديدة.. تعرف على المواصفات والسعر #على_السريع

طالبان ترفع النقاب عن أول سيارة أفغانية SUPERCAR «بمحرك تويوتا كورولا» فما هي القصة؟ 8

لماذا تم إطلاق أول سيارة أفغانية SUPERCAR في هذا الوقت؟

وفي الختام، بعد أن تحدثنا حول كل ما يخُص إطلاق سيارة “Mada 9” أول سيارة أفغانية SUPERCAR، فإن أخبار السيارة الخارقة قُوبلت بالكثير من الثناء في أفغانستان، كما وشارك مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي صور السيارة مُدّعين أنها دليلاً على القدرات العلمية والتكنولوجية المتطورة.

لكن حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” فإن العديد من المستخدمين أشاروا إلى أنه تم الكشف عن السيارة الخارقة الآن، في الوقت الذي تخوض فيه أفغانستان واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حيث تم القضاء على حقوق نساء أفغانستان في الدراسة والعمل من قبل حركة طالبان.

وقال جان إيجلاند، الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين المستقل (NRC)، كما قالت الصحيفة، إن حركة طالبان وعَدَت من خلال ممثليها بأنه لن يكون هناك حظر على تعليم الإناث أو العاملات.

اقرأ أيضاً: بعد وفاته| ما قصة سيارة بيليه Pelé التي أحبّها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؟

المصادر

Daily mail

carscoops

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة