المربع نت – صحيفة مكة – فعلت مصلحة الجمارك العامة أخيرا خاصية ربط لوحات مركبات المغادرين من السعودية بجوازاتهم أو من خلال الهويات الوطنية لقائدي المركبات المسافرين، وذلك بهدف التأكد من نظامية خروج المركبة من السعودية بشكل دقيق، إضافة إلى معرفة أعداد المغادرين وما إذا عادوا جميعهم حال عودتهم إلى البلاد أو تخلف بعضهم.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك العامة عيسى العيسى في رده على استفسارات وجهتها إليه «مكة» أنه ربط نظام الجمارك الآلي مع مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية، وذلك بهدف تبادل معلومات المركبات والمالكين، وأنه عند إدخال رقم اللوحة تظهر معلومات المركبة والمالك ورقم الهوية، مشيرا إلى أن العمل بهذا الربط بدأ فعليا على أرض الواقع.

ربط لوحة مركبة المغادر بجواز سفره

وفي سياق متصل، أكدت معلومات حصلت عليها «مكة» أن مدير عام الجمارك أبلغ في وقت سابق الجهات المعنية بالمصلحة أنه نسق بين مصلحة الجمارك العامة ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية والمديرية العامة للجوازات بخصوص ذلك.

وأشار إلى أنه بعد الربط وإدخال البيانات الخاصة، تنقل المعلومة آليا لمركز المعلومات الوطني، ثم تعرف الجوازات أسماء المرافقين، وعند قدوم المسافر الذي غادر يتم تعريف الجوازات، أو الهوية الوطنية ثم يتضح للجوازات أن قائد المركبة والمرافقين عادوا جميعهم أو تخلف أحد منهم، وتنقل المعلومات للجمارك آليا.

أهداف الربط
التأكد من نظامية خروج المركبة من السعودية بشكل دقيق
معرفة أعداد المغادرين
معرفة ما إذا عادوا جميعا إلى البلاد أو تخلف بعضهم
إيجابيات الربط؟
التأكد من نظامية خروج المركبة
السرعة في إنهاء إجراءات المغادرة
الدقة في المعلومات المدخلة وخلو الأخطاء
متى يمكن ربط الهوية الوطنية بلوحة المركبة؟

عند سفر المواطن لإحدى دول مجلس التعاون الخليجي

على من يتم ربط اللوحة بالجواز أو الهوية الوطنية؟
قائد المركبة
السائق المفوض بقيادة المركبة
على من ينطبق الربط؟
المواطنين
المقيمين

215644

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل