المربع نت – الحركات الهوائية هي علم من أهم العلوم في هندسة السيارة, حيث أنه كلما انخفض معامل السحب كلما زادت قدرة السيارة على مقاومة الرياح وأن تكون أكثر هدوءًا واتزانا على الطريق.

بدأ الاهتمام بالحركات الهوائية في حدود الثلاثينات في القرن الماضي, وأول هذه السيارات كانت سيارة كرايسر إيرفلو, وكذا سيارة تاترا 77a موديل 1935 ذات معامل السحب 0.212 والتي إلى يومنا هذا ما زال معامل سحبها متألقا وسط معاملات سحب سيارات القرن الواحد والعشرين.

“بالصور” شاهد 5 سيارات هي  الأفضل في حركاتها الهوائية

على الرغم من أن سيارة جنرال موتورز EV1 الكهربية ذات معامل سحب منخفض للغاية يقدر بـ 0.195 وكذا سيارة فولكس فاجن XL-1 ذات معامل سحب 0.189 وهذه المعامِلات نادرة للغاية بعالم السيارات حيث أن المعتاد عدم انخفاض معاملات السحب عن 0.2 وللوصول لتلك المعاملات تُوُجّبَ تخفيض وزن السيارة بشكل كبير, لذلك سوف نترك الحديث عنهم ونركز في حديثنا على السيارات المعتادة.

سنستعرض معكم خمس سيارات هي الأفضل في معاملات السحب المتواجدة بأسواق السيارات في عصرنا هذا.

1

أولا معنا سيارة مرسيدس بنز الأوروبية CLA 180 ذات معامل سحب 0.22

إن النسخة الأمريكية من هذه السيارة معامل سحبها يعتقد أنه 0.28 أو 0.30, أما نموذج الديزل الأوروبي من السيارة ذات الأربع أبواب تمتلك حركات هوائية هي الأفضل على الإطلاق في العالم والشكر في هذا الأمر يعود إلى أن تحت السيارة مسطح وعلوها عن الأرض منخفض وواجهتها الأمامية الصغيرة.

2

مرسيدس بنز W123 سلسلة E-Class ذات معامل السحب 0.23

سيارة E-Class الجديدة ليست فقط قد فقدت وزنا لا يقل عن 100 كيلوجرام عن سابقتها بل أيضا بالرغم من تحقيقها معامل سحب مذهل لم تفقد أي شيء من بريقها وأناقتها, وبعد التحديثات التي جرت عليها فإنها لا تستهلك سوى 3.9 لتر من الوقود عن كل 100 كيلومتر وانبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون تقدر بـ 102 جرام عن كل كيلومتر وتنطلق من الصفر إلى سرعة 100 كيلومتر خلال 7.3 ثانية, يبدو أن مرسيدس هي ساحر الحركات الهوائية في عصر السيارات الحالي حيث يتوقع أن معامل سحب مرسيدس E-Class الكوبية الجديدة القادمة سيكون أقل حتى من معامل سحب النموذج ذا الأربع أبواب.

3

أودي B9 A4 ذات معامل السحب 0.23

سيارة سيدان عائلية أخرى من صانعة سيارات ألمانية, إن سيارة أودي A4 الجديدة معامل سحبها يساوي 0.23 ووصلت السيارة لهذا المعامل المنخفض بسبب التصميمات الذكية في تحت جسم السيارة يتضمن ذلك خطوطا لسقف السيارة هي الأكثر انخفاضا عن أي سيارة أخرى في قطاع السيارات المدمجة والحركات الهوائية التي تمت بها من الطراز الأول.

4

سيارة تيسلا موديل S ذات معامل السحب 0.24

السيارات الكهربية لديها مميزات قوية مقارنة بالسيارات التي تستخدم الوقود الأحفوري حيث انها لا تمتلك مبردا ووزنها يكون أخف بشكل طبيعي, على كل فسيارة تيسلا تمتلك تحت جسمها تصميما أملسًا وخطوطا منحدرة وحتى المرايا مصممة خصيصا للمساعدة في تحقيق معامل السحب المنخفض الذي يقدر بـ 0.24 ومن الضروري جدا للسيارات الكهربية أن تحصل على حركات هوائية قوية قدر الإمكان لكي تتمكن من أن تحقق أقل استهلاك لشحنتها الكهربية وتزيد من مدى سيرها, إن كل الأعين تتوجه نحو سيارة تيسلا موديل 3 والتي سيتم إطلاقها خلال اليوم الواحد والثلاثين من شهر مارس الجاري فالشائعات تشير إلى أن السيارة المرتقبة ستحقق معامل سحب يقدر بـ 0.2.

5

سيارة هيونداي سوناتا الهجينة ذات معامل سحب 0.24

حقيقة سيارة هيونداي سوناتا شديدة التشابه مع سيارة تويوتا بريوس ولكن الاختلاف في السعر كبير حيث أن سيارة هيونداي سوناتا أرخص وكذا فإنها هجينة بها محرك كهربي, وكذا فإن تصميمها معقول إلى حد كبير حيث أنه لم يتم إضفاء تصاميم غريبة لتمكّن السيارة من الوصول إلى هدفها في تحقيق معامل سحب منخفض..

7

8

6   9 10 11 12 13 15

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل