المربع نت – في يوم من أيام حياتك، قد تجد الفرصة والمال لشراء  “سيارة جديدة” طالما انتظرتها، لكن كيف يمكنك أن تحافظ على سيارتك هذه لتعيش معك وتبقى شابة فيما تتقدم أنت بالعمر؟

إليك بعض النصائح المهمة في التعامل مع سيارتك الجديدة:

“نصائح وإرشادات” كيف تتعامل مع سيارتك الجديدة وتحافظ عليها

– جدران المحرك

كل شيء جديد والمعادن لا تزال قاسية على بعضها لهذا كان لوجود الزيوت ضروريا لكي تبقى السيارة بدرجة حرارة معينة. استهلاك الوقود يعتمد كثيرا على سلاسة حركة المكابس داخل الاسطوانات. كل ما عليك هو تجنب الضغط على دواسة التسارع بشكل قوي أي تجنب أن يدور المحرك بسرعة كبيرة تفوق 3 آلاف أو 4 آلاف دورة بالدقيقية RPM حتي يتم تزييت المحرك بالكامل ويبقى محرك سيارتك سليما ويعمر أكثر.

– المفاصل والتروس

لا تزال السيارة جديدة أي أن كل مفصل فيها وكل ترس لم يبدأ الاحتكاك بعد. تجنب السرعة الزائدة أو التسارع بشكل قوي أو قطر أي شيء أو حتى تحميل السيارة أكثر من المتوسط. يمكنك أن تفرح بسيارتك الجديدة مع صديق لك أو إثنين، لا أن تحول السيارة إلى ساحة احتفال متنقلة ويتراكم 7 من أصحابك في المقعد الخلفي.

– الزيوت

منطقيا وعلميا عليك تبديل زيوت السيارة بعد 20 كلم وهو ما يفعله وكيل السيارات في بلدك عادة، وعليك أن تبديل كل الزيوت مرة أخرى بعد 1000 كلم وهذا أمر ضروري لضمان عمر أطول لسيارتك. التبديلين الأولين لهما إهمية كبيرة في تنظيف محرك السيارة وعلبة التروس فيها من كل الشوائب المعدنية التي قد تؤذيها فيما بعد.

– الفرامل

لا تنتظر أداء جيدا لفرامل سيارتك في أول أمتارها، لأنها لم تأخذ شكلها الصحيح ولا صلابتها المطلوبة. عليك أن ترفأ بها وتعاملها بلطف قبل أن تقسو عليها بعد ذلك. حاول ألا تسرع في البداية على الأقل حتى لا تضطر لاستخدام الفرامل بشكل قوي.

– الأثاث الداخلي

تجنب أن تستخدم أي مواد كيميائية لتلميع المقاعد الجلدية أو غيرها خصوصا وأن السيارة جديدة. سيكون المفعول عكسيا إذا ما فعلت، هذه المواد تستخدم لاحقا إذا تأكدت من جودتها. تجنب أيضا استخدام مواد عازلة أو تحافظ على لون أو رونق المقاعد، فهذه أيضا ستقدم لك نتيجة عكسية بل ستزيل كل حماية وضعت من قبل المصنع.

– الصبغ

سيارتك الجديدة تأتي من المصنع بطبقة واقية من الشمع، فلا تحاول أن تضيف شيئا من اللمعان الزائد أو محاولة التشميع مرة أخرى. قد تحتاج لهذه العملية بعد 6 أشهر على أقل تقدير.

عادة ما يبقي معظمنا جميع الأكياس البلاستيكية “النايلون” على المقاعد والأبواب ومظلات الشمس ولا يزيلها إلا بعد سنوات. إنه أمر غير منطقي أن تشتري سيارة باهضة الثمن وتدفع الكثير من الأموال من أجل مقاعد جلدية فاخرة لتضع بينها وبينك حاجز يسمى “كيس”..! البعض – في وطننا العربي بالذات – يتجه لأقرب مغسلة أو مركز صيانة ويطلب منه وضع أكياس نايلون جديدة بدلا من التي تمزقت حتى لو كانت سيارته من طراز ثمانينات القرن الماضي. يرفض أي مالك جديد إزالة أي كيس من على سيارته لكونها جديدة، ناسيا أنها ملكه وأنا ملمس الجلد والخشب أو حتى المخمل أو القماش أفضل مليون مرة من ملمس النايلون، ناهيك عن الأمراض الجلدية وروائح البلاستيك الرخيص.. لماذا لا تتمتع بما دفعت من أجله؟

unsold-new-car-park

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل