المربع نت – تابعنا معكم العام الماضي توقيع شركة أرامكو السعودية على اتفاقية أوليّة هامة مع شركات رينو وجيلي لتأسيس شركة جديدة متخصصة في تطوير وبيع محركات الاحتراق الداخلي والمحركات الهجينة عالية الكفاءة.

والآن أشار تقرير جديد من وكالة رويترز الدولية نقلاً عن مصادر مطلعة، بأن الأطراف الثلاثة على وشك توقيع مذكرة تفاهم والتوصل إلى اتفاقية نهائية لتأسيس التحالف الجديد.

الوعلان يترقب نقلة نوعية في تكنولوجيا المحركات ونواقل الحركة لسيارات جيلي ورينو في المملكة مع اقتراب صفقة ارامكو التاريخية

أهداف المشروع المشترك

الغرض من المشروع هو التركيز على جانب مهمش حالياً في سوق السيارات، في ظل توجّه معظم شركات السيارات العالمية إلى تطوير المحركات الكهربائية والرهان عليها بشكل حصري، وفي المقابل، سيوفر التحالف الجديد بين أرامكو وجيلي ورينو خيارات بديلة من محركات البنزين والديزل القادرة على المنافسة الجادة خلال العقدين القادمين.

ولنذكر بعض المعلومات الأولية والأرقام التي نعلمها عن المشروع حتى الآن:

  • سيتم توظيف 19,000 فرد لمصانع المحركات ومقرات عمل الشركة الجديدة في إسبانيا ورومانيا وتركيا والصين وأمريكا الجنوبية وغيرهم
  • ستدعم الشركة الجديدة سعة إنتاجية مقدرة بـ 5 مليون محرك وناقل حركة سنوياً
  • تركيز خاص على التقنيات الهجينة والتقنيات المساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية وتحسين كفاءة استهلاك الوقود
  • ستقوم الشركة بتوريد المحركات ونواقل الحركة الجديدة لأكثر من 130 دولة.
  • توقعات بإيرادات سنوية مقدرة بـ 16 مليار دولار خلال الأعوام الأولى من بدء العمل رسمياً في المشروع.
  • سيتم تأسيس الشركة الجديدة على نظام هيكليّ مرن يسمح بإضافة شركاء جدد بمرور الوقت وتوسيع البصمة والحضور العالمي للشركة ومنتجاتها.

رينو من أهم المستفيدين بالمشروع 

جدير بالذكر أن مبيعات السيارات المزودة بمحركات بنزين وديزل لمجموعة رينو مثّلت 93% من مجمل مبيعات 2023، في دلالة واضحة على أهمية هذه المحركات ودورها المحوري في مستقبل الشركة الفرنسية.

وأخيراً نوضح للقراء أن تقسيم الحصص ونسب الاستثمارات بين جيلي ورينو وأرامكو لم يتم تأكيدها رسمياً بعد، إذ أشارت تقارير أوليّة إلى أن جيلي قد تأخذ 40% من حصة الشركة الجديدة، ورينو 40%، وارامكو 20%، ولكن تصريحات جديدة من رينو وجيلي وضحت أن كل شركة منهما ستحصل على حصة 50%، مع استثمار ودعم خارجي من ارامكو.. وستتضح كل هذه التفاصيل لاحقاً.

نبذة عن شركة الوعلان، الوكيل الرسمي لرينو وجيلي في المملكة

بالطبع صفقة بهذه الأهمية سيكون لها صدى مباشر في أسواقنا المحلية، مع توافر المزيد من خيارات المحركات عالية الكفاءة ونواقل الحركة المتطورة في سيارات جيلي ورينو وغيرهم خلال الأعوام القادمة باستثمار ودعم من ارامكو السعودية.

وستشرف شركة الوعلان للتجارة على هذه النقلة النوعية في السوق السعودي، وهي واحدة من أهم وأبرز الكيانات في قطاع السيارات بالمملكة لأكثر من 45 عامًا، وهي الموزع الرسمي لسيارات جيلي ورينو في السعودية، كما مثّلت الوعلان علامات هيونداي و جينيسيس لأعوام طويلة، وهي أيضا الوكيل الرسمي لعلامة لوتس وعلامة زيكر الصينية المتخصصة في السيارات الكهربائية.

ولا يقتصر حضور شركة الوعلان على قطاع سيارات الركاب فحسب، إذ تمتلك الوعلان أيضاً توكيلات حصرية لشركات مركبات الشحن التجارية لشركات DAF الهولندية وكينوورث الأمريكية لمركبات الشحن الثقيل، إلى جانب كون الوعلان الوكيل الحصري لطائرات داسو الفرنسية وتيكسترون الأمريكية وبيتشكرافت للطائرات الخاصة وبيل للمروحيات.

هذا وخلال ما يقترب من نصف قرن، قدمت الوعلان خدمات صيانة وما بعد البيع لأعداد لا تحصى من العملاء بأنحاء المملكة، وهو ما جعلها تكتسب ثقة العملاء السعوديين والمستثمرين المحليين والأجانب، حيث تعتبر حالياً من أفضل الشركات الممثلة في السعودية لأي علامة دولية تسعى لتأسيس اسم قوي لنفسها داخل المملكة.

الوعلان يترقب نقلة نوعية في تكنولوجيا المحركات ونواقل الحركة لسيارات جيلي ورينو في المملكة مع اقتراب صفقة ارامكو التاريخية 1

المصدر: Reuters

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل