المربع نت – تعتبر المصابيح أحد أهم عوامل الأمان والسلامة الرئيسية للسيارة، حيث تعد المسؤول الأول عن إنارة الطريق للسائق خاصة أثناء القيادة خلال فترات الليل، ولكن مع مرور الزمن قد تتعرض مصابيح السيارة لضعف الأنارة الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة الرؤية، مما يشكل خطورة على سلامة القيادة، لذلك خلال السطور التالية سنوضح لكم أشهر الأسباب التي تؤدي لضعف إضاءة مصابيح السيارة لمعالجتها.

اقرأ أيضًا: تعرف على مميزات وعيوب أنواع مصابيح السيارة المختلفة

تعرف على أشهر 7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة

تعرف على أشهر 7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة 17

أشهر أسباب ضعف مصابيح السيارة

– ضعف البطارية

تعتبر البطارية من أهم الأجزاء الرئيسية في منظومة عمل السيارة، حيث أنها تعد المسؤول الأول عن تشغيل المحرك وعمل كافة التجهيزات الكهربائية، ومن ضمن مهامها إنارة مصابيح السيارة، وفي حال انخفاض قوتها وإهمال صيانتها تؤثر بالسلب على المصابيح وتؤدي لضعفها.

تعرف على أشهر 7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة 18

– خلل الدينامو

يعد الدينامو المسؤول الأول عن توليد الطاقة الكهربائية بالسيارة، وشحن البطارية، وفي حال تعرض الدينامو للضعف أو الخلل فإنه يؤثر بالسلب على عمل كافة التجهيزات الكهربائية، والتي من ضمنها مصابيح السيارة.

تعرف على أشهر 7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة 19

– التوصيلات الكهربائية

يعتمد عمل التجهيزات الكهربائية في السيارة على مجموعة من الوصلات والأسلاك الكهربائية، وفي حال قطع أو تلف أو احتراق هذه التوصيلات فإنها تؤدي بطبيعة الحال إلى ضعف إنارة مصابيح السيارة.

تعرف على أشهر 7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة 20

– ضبط المصابيح 

قد يكمن ضعف مصابيح السيارة لسبب بسيط وهو عدم ضبط توجيه المصابيح بالشكل الصحيح لإضاءة الطريق، لذلك يجب التأكد من ضبط شعاع المصابيح الأمامية بالطريقة الصحيحة.

تعرف على أشهر 7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة 21

– غطاء المصابيح 

مع مرور الزمن قد تبدأ أغطية المصابيح بفقدان لمعانها أو تغير لونها بسبب البيئة المحيطة، والتي تتسبب في ضعف الإضاءة الصادرة منها، خاصة مع السيارات التي تعتمد على أغطية مصابيح بلاستيكية.

اقرأ أيضًا: تعرف على طرق بسيطة لتنظيف مصابيح السيارة وإزالة اصفرارها

تعرف على أشهر 7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة 22

– ضعف لمبات المصابيح

مثل أي قطعة في السيارة ولها فترة صلاحية فإن لمبات المصابيح أيضًا تفقد قوتها وكفاءتها على التشغيل عند انتهاء العمر الافتراضي لها أو حال تعرضها للضعف نتيجة مشكلة كهربائية.

تعرف على أشهر 7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة 23

– تلف الفيوزات

 تعمل الفيوزات (الصمامات الكهربائية) على حماية الأجزاء الكهربائية في السيارة من التلف، وفي حال تعرضها للاحتراق والتلف، فإنها تتسبب أيضًا في ضعف مصابيح السيارة.

تعرف على أشهر 7 أسباب لضعف إضاءة مصابيح السيارة 24

كيف يمكن تحديد الجزء المسؤول عن ضعف مصابيح السيارة؟

هناك طريقة بسيطة للتأكد من الجزء المسؤول عن ضعف إضاءة مصابيح السيارة، والذي يعود غالبًا لوجود مشكلة في نظام الشحن بالدينامو، وللتأكد قم بتشغيل محرك السيارة، واضغط على دواسة الوقود لزيادة عدد دورات المحرك، فإذا زادت قوة الإضاءة في المصابيح فهذا يدل على أن ضعفها بسبب مشاكل في الدينامو.

أما في حال استمرار ضعف إضاءة مصابيح السيارة، فهذا يدل على أن سبب المشكلة يعود إلى ضعف البطارية، أو وجود مشكلة في وصلات الأسلاك أو غيره من المشاكل التي ذكرناها سابقًا.

شاهد أيضًا:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل