المربع نت – يعتبر نظام الفرامل (المكابح) من أبرز الأنظمة الهامة الموجودة بالسيارة، حيث أنها تعد المنظومة الرئيسية المسؤولة عن تحقيق الأمان والسلامة للسائق والركاب، وتتمثل وظيفة الفرامل في إيقاف السيارة بالمكان المناسب والوقت الذي يريده السائق، بالإضافة إلى المساهمة في تفادي الحوادث والتصادمات. 

ما هي أهمية زيت الفرامل؟

تعتمد منظومة الفرامل على عدة عناصر لكي تتمكن من أداء وظيفتها بكفاءة عالية، يعد من أبرزها زيت الفرامل، وتتمثل وظيفته في نقل قوة ضغط قدم السائق على دواسة الفرامل إلى منظومة الفرامل المثبتة على العجلات لكي يتم إيقاف السيارة، وبدون هذا الزيت لا تتم عملية الفرملة من الأساس، ونظرًا للأهمية البالغة لزيت الفرامل نستعرض لكم اليوم أشهر العلامات والأسباب التي تؤدي إلى تسربه.  

تعرف على أشهر علامات وأسباب تسريب زيت الفرامل

تعرف على أشهر علامات وأسباب تسريب زيت الفرامل 17

أشهر علامات تسريب زيت الفرامل

– ملاحظة آثار زيت أسفل السيارة

يعد ملاحظة وجود زيت أسفل السيارة من أشهر وأقوى العلامات على تسرب زيت الفرامل، لكن يجب فحصه بدقة للتأكد أن هذا الزيت ليس بزيت المحرك ولا زيت صندوق السرعات.

اقرأ أيضًا: أشهر أعطال فرامل السيارة وسبب سماع صوت الصفير المزعج

تعرف على أشهر علامات وأسباب تسريب زيت الفرامل 18

– ظهور لمبة تحذير الفرامل

في حال وجود مشكلة ما في زيت الفرامل فإنه سيلاحظ ظهور لمبة التحذير الخاصة به في لوحة العدادات بطبلون السيارة،  حيث أنها تعد بمثابة تنبيه للكشف على منظومة الفرامل وإصلاح الخلل بها.

تعرف على أشهر علامات وأسباب تسريب زيت الفرامل 19

– زيادة مسافة الكبح

في حال ملاحظة زيادة مسافة الكبح للسيارة (زيادة مسافة التوقف)، فإن هذا يدل على ضعف منظومة الفرامل، وحينها يجب القيام بالكشف عن السبب، فربما تم تآكل بطانات الفرامل، أو يمكن أن يكون هناك تسريب زيت من المنظومة.

اقرأ أيضًا:  لا تفعل هذه الأشياء التي تؤدي إلى سرعة تآكل بطانات الفرامل

تعرف على أشهر علامات وأسباب تسريب زيت الفرامل 20

– انخفاض دواسة الفرامل

غالبًا ما تحدث هذه المشكلة نتيجة فقد أو تسرب كمية كبيرة من الزيت، وهو الأمر الذي يتسبب في نقص الضغط داخل دورة الفرامل، مما يؤدي إلي انخفاض دواسة الفرامل.

اقرأ أيضًا: تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها

تعرف على أشهر علامات وأسباب تسريب زيت الفرامل 21

أشهر أسباب تسريب زيت الفرامل

– تلف خزان الزيت

يعد خزان الزيت أحد المكونات الرئيسية في منظومة الفرامل، حيث يقوم بتخزين زيت الفرامل وإمداد النظام بالزيت أثناء عملية الفرملة ثم احتواء الزيت مرة أخرى بعد الانتهاء ورفع السائق قدمه من علي دواسة الفرامل، وفي حال تعرض الخزان للتشقق أو التلف فإنه يتم تسريب الزيت من خلاله. 

تعرف على أشهر علامات وأسباب تسريب زيت الفرامل 22

– تلف أحد أجزاء الفرامل

تحتوي منظومة الفرامل على عدة أجزاء هامة ومنها قرص الفرامل والفحمات وغيره، وفي حال تعرض أحد هذه الأجزاء للتلف فإنه قد يؤدي أيضًا إلى تسريب زيت الفرامل.

تعرف على أشهر علامات وأسباب تسريب زيت الفرامل 23

– تشقق خراطيم الزيت

تحتوي منظومة الفرامل على مجموعة من الخراطيم والأنابيب والتي تعمل على نقل زيت الفرامل إلى أجزاء الفرامل المختلفة للمساعدة على إتمام عملية الفرملة، في المعتاد هذه الأنابيب تصنع من البلاستيك والبعض من المعادن، لذا فإنها عرضة للتشقق أو التآكل حال ارتفاع الحرارة بشدة، وبالتالي تسريب الزيت.

تعرف على أشهر علامات وأسباب تسريب زيت الفرامل 24

شاهد أيضًا:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل