تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها 1

المربع نت -تعتبر الفرامل الأسطوانية/ الانفراجية “Drum Brake” من أقدم أنظمة الفرملة المستخدمة في السيارات، والتي ما زالت تستخدم حتى يومنا هذا. في قديم عهد السيارات، اعتمدت منظومة فرملة السيارة علي الأسلاك والمنظومات الميكانيكية المعقدة، وكانت تركب علي العجلات الخلفية فقط، حتى ظهرت منظومة الفرامل الأسطوانية والتي كانت طفرة آنذاك، وتم استخدام الفرامل الأسطوانية على الأربع عجلات، حتى ظهور الفرامل القرصية التي تم تركيبها على العجلات الأمامية واحتفظت الفرامل الأسطوانية بالعجلات الخلفية.
تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها 2

اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية عمل نظام الفرامل بالسيارة والمكونات الرئيسية للمنظومة

تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها 3

مكونات منظومة الفرامل الأسطوانية:

  1. محور العجلة “Wheel hub”: تعتبر وسيط لنقل الحركة أو القدرة، أي تقوم بنقل الحركة أخيراً إلي العجلات لتسمح بتحرك السيارة، وتكون أيضاً وسيط أثناء عملية الفرملة. كما يتم تثبيت أسطوانة الفرامل عليها، ثم عجلات السيارة.
    تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها 4
  2. أسطوانة الفرامل “Brake drum”: الجزء المعدني التي نتمكن من رؤيته من الخارج، وهي عبارة عن أسطوانة دوارة مرتبطة مع محور العجلة، وفي حالة الفرملة يتم الضغط عليها من الداخل.
    تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها 5
  3. لواح التثبيت “Back plate”: الجزء الذي يتم تثبيت المجموعة الفرملية بالكامل عليه، وفي بعض السيارات يوجد به فتحات لضبط خلوص الفرامل يدوياً.
  4. أحذية الفرامل “Brake shoes”: هي الجزء الذي يثبت عليه بطانات الاحتكاك التي تلامس أسطوانة الفرامل. وتكون على شكل نصف دائرة لتتطابق مع الأسطوانة أثناء عملية الاحتكاك والفرملة.
    تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها 6
  5. النوابض “Springs”: يوجد نوعين من النوابض المستخدمة في هذه المجموعة الفرملية:
    نوابض التثبيت “Hold down springs”: مسؤولة عن تثبيت أحذية الفرامل مع لوح التثبيت.
    نوابض الإرجاع “Retracting springs”: تقوم بإرجاع أحذية الفرامل إلي مكانها بعد عملية الفرملة ورفع السائق قدمه من علي بدّال الفرامل.
  6.  الأسطوانة الفرعية “Wheel cylinder”: تعرفنا من قبل أنه يوجد ما يسمى بالأسطوانة الرئيسية/ الماستر سليندر التي تقوم بتوزيع الزيت على الأربع عجلات، يوجد علي كل عجلة جزء مصغر منها، حيث تقوم الأسطوانة الفرعية باستقبال الزيت المضغوط وتحويل الطاقة الهيدروليكية إلى طاقة ميكانيكية تقوم بتحريك المكبس أو مكبسين حسب تصميم الفرامل.
    تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها 7

طريقة عمل منظومة الفرامل الأسطوانية:

عند ضغط السائق على بدّال الفرامل، يتم تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة هيدروليكية عن طريق الأسطوانة الرئيسية، ثم ينتقل الزيت المضغوط عبر الأنابيب إلى أن يصل إلي العجل الخلفي، حيث يجد أسطوانات فرعية تقوم بتحويل الطاقة الهيدروليكية إلى طاقة ميكانيكية مرة أخرى، ثم تضغط علي المكابس، وتقوم بتحريك أحذية الفرامل للخارج بحيث تحتك بأسطوانة الفرامل الدوارة وتقوم بخفض سرعتها أو إيقافها تماماً على حسب ضغطة السائق علي بدّال الفرامل، وبعد رفع قدم السائق تقوم نوابض الإرجاع بإعادة الأحذية إلى مكانها وهكذا تستمر المنظومة في العمل.
تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها 8

مميزات الفرامل الأسطوانية:

  • التكلفة المنخفضة للمنظومة.
  • لا تحتاج طاقة كبيرة للتشغيل.

عيوب الفرامل الأسطوانية:

  • كفاءة فرملية أقل مقارنة بالفرامل القرصية.
  • منظومة تبريد وتبديد للحرارة أقل كفاءة.
  • وزن المنظومة أثقل بالنسبة للمنظومات الفرملية الأخرى.

رغم قدم هذه المنظومة إلا أن الشركات لم تتخلى عنها بعد، حتى وإن قلّ ظهورها في السيارات الصغيرة، إلا أنها ذات قيمة في سيارات النقل والشاحنات الكبيرة. كما يتم استخدام فرامل اليد علي منظومة الفرامل الأسطوانية أيضاً، لأنها لا تحتاج طاقة كبيرة للعمل، وبالتالي لا تُجهد السائق.

تعرف على أجزاء الفرامل الأسطوانية وطريقة عملها 9

شاهد أيضاً: فرامل السيارة متى تغير الفحمات ومتى تسوي خرط؟ #معلومات_تهمك الحلقة 4

سيارات للبيع من أصحابها

أحذية الفرامل اقمشة الفرامل

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً