انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تسعى الشركات ومُصنعي السيارات إلى تطوير وإضافة العديد من الأنظمة الحديثة لسياراتهم كي تكون أكثر اقتصادية في استهلاك الوقود، لكن هناك في نفس الوقت بعض المشاكل والأعطال تؤدي لزيادة استهلاك الوقود، وتنتج بسبب تهالك عددًا من أجزاء السيارة وإهمال صيانتها وتغييرها أو بسبب سوء الاستخدام.

ما هي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود في السيارة؟

نظرًا لأهمية الأمر، وبحث الكثير من المستهلكين عن الأسباب الفعلية التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود في سياراتهم، نستعرض لكم في التقرير التالي أبرز الأسباب لزيادة صرفية واستهلاك الوقود بالسيارات لتجنبها.

أبرز 7 أسباب لزيادة استهلاك الوقود بالسيارة

اقرأ أيضًا: طريقة تقليل استهلاك الوقود في السيارة مع زيادة أسعار البنزين

أبرز 7 أسباب لزيادة استهلاك الوقود بالسيارة 1

أبرز أسباب زيادة استهلاك الوقود

– تلف فلتر الهواء

يعمل فلتر الهواء على إمداد المحرك بالهواء النقي الخالى من الأتربة والشوائب اللازم لعملية الاحتراق، وفي حالة انسداده أو اتساخه فإن عملية الاحتراق بين الأكسجين والوقود تقل جودتها ويزداد معدل استهلاك الوقود.

اقرأ أيضًا: تعرف على أبرز 5 أنواع فلاتر في سيارتك ومدى أهميتها

أبرز 7 أسباب لزيادة استهلاك الوقود بالسيارة 2

– انسداد أو تلف بخاخات الوقود

تعمل بخاخات الوقود على ضخ الكمية المناسبة من الوقود اللازمة لعملية الاحتراق داخل المحرك، وفي حال وجود مشكلة بالبخاخات فإنه يتم حقن كمية وقود أكبر من التي يحتاجها المحرك وبالتالي لا يتم احتراق الوقود كله، بل يخرج مع عادم السيارة.

أبرز 7 أسباب لزيادة استهلاك الوقود بالسيارة 3

– تلف شمعات الإشعال

تقوم البواجي (شمعات الإشعال) بإصدار شرارة داخل غرفة الاحتراق لإتمام اشتعال خليط الهواء والوقود، وهي العملية اللازمة لتشغيل وتحريك السيارة، وفي حال تلف هذه الشمعات فإن زيادة استهلاك الوقود سوف تكون أمر واقع.

أبرز 7 أسباب لزيادة استهلاك الوقود بالسيارة 4

– القيادة المتهور

تتسبب قيادة السيارة بشكل متهور (الضغط المتكرر على المكابح والقيادة بسرعات عالية) في زيادة استهلاك الوقود، حيث يؤدي هذا السلوك الخاطئ إلى ارتفاع كمية الوقود التي لا يتم حرقها.

أبرز 7 أسباب لزيادة استهلاك الوقود بالسيارة 5

– زيادة حمولة السيارة

تتسبب زيادة حمولة السيارة عن الوزن المحدد إلى عددًا من المشاكل لها والتي يعد من أبرزها زيادة استهلاك الوقود، وذلك بسبب زيادة المجهود الذي يبذله المحرك لتحريك السيارة، مما يستدعي ضخ المزيد من الوقود.

أبرز 7 أسباب لزيادة استهلاك الوقود بالسيارة 6

– ضغط الإطارات 

إهمال ضبط ضغط إطارات السيارة وانخفاضه عن القياس المحدد له يؤدي إلى زيادة مساحة احتكاك الإطارات مع الأرض، وهو الأمر الذي يتطلب مجهود أكبر من المحرك، وبالتالي يتسبب في زيادة صرفية الوقود. 

أبرز 7 أسباب لزيادة استهلاك الوقود بالسيارة 7

– تلف أحد الحساسات

يعتمد المحرك على مجموعة من الحساسات للعمل بكفاءة مثلى، ومنها حساس الأكسجين، وحساس الكرنك، وغيره، وعند وجود تلف أو عطل بأحدهم فإن القراءات الخاطئة التي يتم إرسالها لكمبيوتر السيارة تساهم في زيادة استهلاك الوقود.

أبرز 7 أسباب لزيادة استهلاك الوقود بالسيارة 8

شاهد أيضًا:

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل