المربع نت –  تحتوي معظم السيارات الحديثة على أنظمة الحقن الإلكتروني للوقود، والتي جاءت بديلًا لنظام الكاربراتير لحل العديد من المشاكل التي كانت متعلقة به والخاصة بحقن الوقود في المحرك، وتعتمد هذه المنظومة في عملها على بخاخات الوقود “حاقن الوقود Fuel Injectors”، فما هي وظيفة بخاخات الوقود وأسباب وأعراض تعرضها للتلف، هذا ما سوف نستعرضه لكم خلال السطور التالية.  

اقرأ أيضًا: تعرف على أنظمة حقن الوقود المختلفة

تعرف على أشهر أسباب وأعراض تلف بخاخات الوقود 13

تعرف على أشهر أسباب وأعراض تلف بخاخات الوقود 14

وظيفة بخاخات الوقود

تعمل بخاخات الوقود أو ما يطلق عليها “حاقن الوقود Fuel Injectors” على ضخ الوقود بالقدر المناسب إلى داخل الأسطوانات بالمحرك لإتمام عملية الاحتراق الداخلى بين الوقود والأكسجين، وهي العملية اللازمة لتشغيل وحركة السيارة. 

شاهد أيضًا:

ما هي أسباب انسداد أو تلف بخاخات الوقود في السيارة؟

يعتبر انسداد بخاخات الوقود من المشاكل والأعطال الشائعة التي قد تصيب السيارات، وهناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد وتلف بخاخات الوقود، ومن أبرزها إهمال تبديل الفلاتر الخاصة بالوقود بشكل منتظم، وعدم نقاء البنزين في خزان الوقود، وجود كسر أو تصدع بحاقن الوقود، بالإضافة إلى قيادة السيارة وخزان الوقود شبه خالي.

تعرف على أشهر أسباب وأعراض تلف بخاخات الوقود 15

أشهر أعراض تلف بخاخات الوقود

– إضاءة لمبة فحص المحرك

يعد إضاءة لمبة فحص المحرك أو “Check Engine” على لوحة العدادات من أشهر الأعراض التي تدل على تلف بخاخات الوقود، حيث يتسبب ضعف أحد البخاخات وانخفاض قدرته على توفير كمية الوقود الكافية لعملية الاحتراق إلى انخفاض قوة المحرك، وهو ما يؤدي إلى ظهور ضوء فحص المحرك مباشرة. 

تعرف على أشهر أسباب وأعراض تلف بخاخات الوقود 16

– اهتزاز المحرك

حال وجود مشكلة في الحاقن فإنه يؤدي  إلى عدم اشتعال خليط الوقود والهواء في الإسطوانة الخاصة به، وذلك لعدم القدرة على توفير الكمية الصحيحة من الوقود اللازمة لعملية الإشعال، وفي هذه الحالة يبدأ المحرك بالاهتزاز وربما يتوقف أيضًا عن العمل.

– ضعف عزم السيارة

يعتمد أداء وعزم السيارة بشكل أساسي على كفاءة عملية الاحتراق الداخلى داخل المحرك، والذي يعتمد بدوره على انتظام عمل بخاخات الوقود، وفي حال وجود مشكلة في حقن الوقود، فإنه يتسبب في انخفاض قدرة وعزم السيارة.

تعرف على أشهر أسباب وأعراض تلف بخاخات الوقود 17

– ظهور رائحة بنزين أو تسريب في الوقود

إذا تعرض الحاقن للكسر أو التصدع، فإنه سيبدأ في التسريب داخل أو خارج المحرك، فإذا كان التسريب خارج المحرك، فإنه سيلاحظ ظهور رائحة بنزين أو رؤية بعض التسريب للوقود على المحرك من الخارج.

– زيادة استهلاك الوقود

في حال عدم حصول المحرك على كمية الوقود الكافية بسبب تلف أو انسداد أحد البخاخات، فإن هذه المشكلة ستتسبب في طلب المحرك المزيد من الوقود من البخاخ التالف، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود.

تعرف على أشهر أسباب وأعراض تلف بخاخات الوقود 18

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 7 نصائح لتحسين كفاءة استهلاك الوقود في سيارتك

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة