استهلاك الوقود

المربع نت – تعد مشكلة زيادة إستهلاك الوقود من أكثر المشاكل التي تتسبب بإزعاج العديد من قائدي السيارات، والتي يمكن تجبنها بمجموعة من النصائح الهامة التي سوف تساعدك على تحسين صرفية الوقود بصورة ملحوظة.

أهم 7 نصائح لتحسين صرفية الوقود

سوف نتطرق معاً إلى أهم 7 نصائح لتحسين كفاءة إستهلاك الوقود في سيارتك، والتي ترتبط جميعها بطريقة استخدام السيارة وليس بسبب وجود عطل بالسيارة، حيث تتسبب بعض الأعطال في زيادة صرفية الوقود بشكل ملحوظ خاصة عندما يتعلق الأمر بالحساسات الخاصة بمحرك السيارة.

تعرف على أهم 7 نصائح لتحسين كفاءة استهلاك الوقود في سيارتك 1

7/7 حافظ على ضغط الإطارات

ضغط الاطارات

تؤثر الإطارات بطريقة مباشرة على صرفية الوقود، حيث بسبب انخفاض ضغط الهواء بالسيارة سوف يزداد الاحتكاك بالطريق والمقاومة مما يتطلب المزيد من الطاقة حتى تسير السيارة، وفي الحالة العكسية عن زيادة ضغط الإطار عن الحد الموصي به من الشركة المصنعة سوف تزداد نسبة انفجار الإطار بالإضافة إلى زيادة نسبة انزلاق السيارة مع زيادة طفيفة باستهلاك الوقود، لذلك تأكد من ضبط ضغط الإطارات كما توصي الشركة المصنعة للسيارة.

6/7 تجنب الأوزان الزائدة بالسيارة

تتسبب الحمولة الزائدة بالسيارة في العديد من المشاكل التي تؤثر على سلامة المحرك وناقل الحركة، بالإضافة إلى زيادة المقاومة مما يتسبب أيضاً في زيادة استهلاك الوقود.

تسارع بثبات

5/7 تسارع بثبات

تجنب الضغط القوي على دواسة الوقود للتسارع، حيث يفضل أن تتسارع بالسيارة بطريقة هادئة للحفاظ على عدد دورات منخفض للمحرك لتحسين كفاءة إستهلاك الوقود.

4/7 لا تقود بسرعة كبيرة أو بطيئة جداً

كما ذكرنا للحفاظ على أفضل كفاءة لاستهلاك الوقود يجب أن تحافظ على عدد دورات منخفض لمحرك السيارة والذي يمكنك متابعته من عداد الـ RPM في لوحة العدادات، ويشير الخبراء أن القيادة على سرعات عالية سوف تساهم في زيادة إستهلاك الوقود بسبب الضغط على محرك السيارة بالإضافة إلى زيادة مقاومة الرياح، لذلك يوصى بعض الخبراء أن تحافظ على متوسط السرعة بين 50-90 كم/ ساعة.

الكبح بقوة

3/7 تجنب الكبح بقوة

يتسبب الكبح الزائد في زيادة إستهلاك الوقود حيث يتطلب الأمر أن تضغط على دواسة الوقود للتسارع مجدداً، لذلك تأكد من القيادة بتمهل وتوقع الازدحام المروري أو الإشارات المرورية للتباطؤ بروية أثناء قيادة السيارة حتى لا تحرق المزيد من الوقود بدون داعي.

2/7 استخدم مكيف الهواء

عند القيادة بسرعة تتجاوز 80 كم/ ساعة سوف يساعدك مكيف الهواء على تحسين صرفية الوقود، حيث يجنبك مقاومة الرياح الشديدة للسيارة التي تحدث بسبب فتح النوافذ أثناء القيادة بسرعة، بالإضافة إلى تجنب الضوضاء المزعجة التي تصدر من النوافذ المفتوحة عند القيادة بسرعات عالية.

مكيف الهواء

1/7 حافظ على الصيانات الدورية

للحفاظ على سلامة المحرك وللتأكد من كفاءة عملية حرق الوقود، يجب أن تحافظ على الصيانات الدورية التي تجنبك العديد من المشاكل المزعجة، ومن أبرز القطع التي تتسبب في زيادة استهلاك الوقود هي شمعات الاشتعال، و بخاخات الوقود، وفلتر الهواء، بالإضافة إلى الحساسات الشهيرة مثل حساس الحرارة، وحساس الكرنك، وحساس الهواء.

شاهد أيضاً:

المصدر: Mobil

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة