المربع نت – استكمالاً لدورنا التوعوي في عالم السيارات.. يعمل فريق المربع نت على العديد من البرامج، حيث طُرحت حلقة جديدة من حلقات برنامج “معلومات عامة”؛ وهذه المرة نأخذك في جولة سريعة للتعرف على السيارات الكهربائية ومناقشات حول مزايا السيارات الكهربائية؛ حيث يُعتبر التحول نحو السيارات الكهربائية خطوة هامة نحو الاستدامة والحد من انبعاثات الكربون، ولكن هناك أوجه اختلاف بين السيارات الكهربائية والسيارات التقليدية تستحق النظر، لذا دعونا نستعرض سويًا كيف تختلف السيارات الكهربائية، وإليكم تفاصيل الحلقة، وهي بعنوان “السيارات الكهربائية ممتعة ولكن بشكل مختلف”.

“السيارات الكهربائية ممتعة ولكن بشكل مختلف”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة

عزم الدوران اللحظي في السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية

وتعد السيارات الكهربائية من أحدث التقنيات في عالم صناعة السيارات، وتتميز بالعديد من المزايا التقنية والبيئية، واحدة من أهم العناصر التي تؤثر على أداء السيارات الكهربائية هي عزم الدوران اللحظي.

عندما يتعلق الأمر بتحقيق سرعات قصوى، لن يتحدى أحد حقيقة أن السيارات التي تعمل بالبنزين هي الأفضل في تلك النقطة، ولكن على الرغم من سرعتها؛ إلا أنها تستغرق وقتًا أطول قليلاً للوصول إلى أقصى عزم دوران لها مقارنة بالمركبة الكهربائية (EV)؛ وذلك لأن المحرك الكهربائي الموجود داخل السيارة الكهربائية يولد عزم الدوران بطريقة تنتج القوة اللازمة لتحريك السيارة بشكل أسرع من نظيرتها التقليدية.

“السيارات الكهربائية ممتعة ولكن بشكل مختلف”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 1

ويُعرف عزم الدوران اللحظي بأنه القوة التي يمكن للمحرك تطبيقها لتحريك السيارة من الثبات، وفي السيارات الكهربائية، يكون عزم الدوران اللحظي متاحًا على الفور نظرًا لطبيعة تشغيل المحركات الكهربائية، ويتميز المحرك الكهربائي بتوفير عزم دوران فوري وقوي منذ البداية، مما يجعل تجربة القيادة سلسة وممتعة، وتؤثر قوة عزم الدوران اللحظي على أداء السيارة بشكل كبير، حيث يساهم في تحقيق تسارع سريع واستجابة فورية لدواسة الوقود.

اقرأ أيضًا: أقوى سيارة إيطالية في التاريخ.. بـ 4 محركات وقوة 1900 حصان.. تجربة قيادة فريدة للسوبركار بينينفارينا باتيستا.. “أهم المعلومات والمواصفات والأسعار”

مزايا السيارات الكهربائية في الطرق الوعرة

“السيارات الكهربائية ممتعة ولكن بشكل مختلف”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 2

واحدة من أهم المزايا التي تقدمها السيارات الكهربائية هي قدرتها على التحرك في الطرق الوعرة بكفاءة وفعالية، ومن أحد أهم مزايا السيارات الكهربائية في الطرق الوعرة هو نظام الدفع الرباعي الكهربائي، والذي يُتيح التحكم الدقيق في توزيع القوة على العجلات الأربعة، مما يساعدها على التغلب على التضاريس الوعرة بكفاءة؛ بفضل توزيع العزم اللحظي الدقيق والفوري الذي يوفره المحرك الكهربائي، تصبح السيارات الكهربائية قادرة على التسلق والتحرك في الظروف الصعبة بشكل ملحوظ.

أحدث السيارات الكهربائية في السعودية

“السيارات الكهربائية ممتعة ولكن بشكل مختلف”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 3

تعد سيارة السيدان الفاخرة بي ام دبليو الفئة السابعة i7 الكهربائية موديل 2024، واحدة من أحدث الإضافات في السوق السعودية ضمن قائمة السيارات الكهربائية الجديدة لعام 2024، وقد حصلت على الجوائز التالية:

  • أفضل سيارة كهربائية فخمة من مجلة توب جير.
  • افضل سيارة اس يو في كهربائية للمسافات الطويلة من مجلة وات كار.
  • جاءت ضمن المراكز الخمس الأولى كأفضل سيارة في فئة الاس يو في الفاخرة متوسطة الحجم من مؤسسة جي دي باور (JD Power).
  • جاء تصميم السيارة الداخلي ضمن أفضل 10 داخليات وتجربة مستخدم من مؤسسة واردز أوتو.
  • حصدت أفضل سيارة اس يو في فاخرة متوسطة الحجم في إرضاء العملاء حسب مؤسسة جي دي باور.

“السيارات الكهربائية ممتعة ولكن بشكل مختلف”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 4

اقرأ أيضًا: تجربة قيادة بي ام دبليو الفئة السابعة i7 الكهربائية 2024.. “أهم المعلومات والمواصفات والأسعار” في السعودية

أداء السيارة الكهربائية

“السيارات الكهربائية ممتعة ولكن بشكل مختلف”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 5

تعتمد بي ام دبليو IX الكهربائية بالكامل، على محركين كهربائيين، يوصلون القوة للأربع عجلات بنسب مختلفة وليست ثابتة طبقا لوضع السيارة والطاقة اللي تحتاجها تذهب لأي عجلة، بقوة إجمالية تبلغ 516 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 630 نيوتن متر، وتتسارع السيارة من 0 – 96 كم/ساعة في 4.0 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى محددة إلكترونيًا 200 كم/ساعة.

البطارية مصنوعة من الليثيوم أيون، ومثبتة أسفل أرضية السيارة، وهو ما يزيد من ثبات السيارة بشكل عام؛ حيث يكون مركز الثقل في السيارة منخفض، فيما يصل زمن شحن السيارة داخل المنزل من 0% – 100% في 8 ساعات، فيما يبلغ زمن الشحن من 10% – 80% في 31 دقيقة من خلال منافذ الشحن السريع، ويبلغ مدى السير الرسمي من 372 كم إلى 425 كم في الشحنة الكاملة حسب الاستخدام.

شاهد أيضًا: اول فرع لوسيد في الشرق الاوسط بمدينة الرياض وشفنا السيارات اللي عارضينها وفخامة المكان

المصدر: 1,2,3,4

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات BMW
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل