المربع نت – جيلي E8 الجديدة.. بعد طول انتظار وتلهّف قررت علامة جيلي Geely أن تُطفئ جَمر عُشّاقها ممن ينتظرون السيارة الكهربائية التي أعلنت العلامة الصينية بأنها ستكون السيارة الأحدث تكنولوجيًا بين طرازات العلامة الحالية، وهو الأمر الذي تكشفه لنا جيلي الوعلان على هامش معرض الرياض للسيارات موسم 2023.

ويُعدّ معرض الرياض للسيارات هذا العام، هو بمثابة حدث فائق الأهمية لجيلي الوعلان، حيث يحتضن المعرض كشف جيلي عن سيارتها الكهربائية المُتقدمة جيلي E8، أو جيلي جالاكسي E8 وهي علامة تجارية جديدة تابعة لصانعة السيارات العملاقة جيلي، وهو الإطلاق الأول للسيارة خارج الصين، فضلاً عن تقديم طرازات جديدة أخرى هي الأحدث بين التشكيلة الحالية للعلامة الصينية.

جيلي E8 الجديدة.. هل تضع معيارًا جديدًا لكفاءة السيارات الكهربائية؟ 1

جيلي E8 الجديدة الأحدث تكنولوجيًا

في البداية، روّجت الصين في السنوات الأخيرة للسيارات الكهربائية بشكل كبير، حيث تعتبر الآن موطناً للمئات من شركات صناعة السيارات الكهربائية وأكثر، وهذا وفقاً لوزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني السابق، شياو ياكينج، حيث تشجع الحكومة لاندماجهم، فضلاً عن تقرير شركة “Qichacha” المُختصة بتوفير بيانات الشركات في الصين، فإن عدد الشركات الصينية المتخصصة في سيارات الطاقة الجديدة وصل إجمالي لأكثر من 320,000 شركة في عام 2021.

وبالرغم من كل تلك الشركات، فإن جيلي أرادت أن تضعنا أمام محاولة للتنويه عما هو قادم في مستقبل تقنيات السيارات الكهربائية، وهو ما يتجلّى من خلال طراز جيلي E8 الجديدة الذي تقدّمه، فحسبما ذكرت وسائل الإعلام الصينية بأن معامل السحب أو مقاومة الهواء بالسيارة يقف عند 0.199 فقط، وهو ما يجعلها أكثر انسيابية حتى من سيارة مرسيدس EQS الرائدة في هذا المجال.

جيلي E8 الجديدة.. هل تضع معيارًا جديدًا لكفاءة السيارات الكهربائية؟ 2

وحول أبرز المعلومات المتداولة عن طراز جيلي E8 لمعامل سحب قيمته 0.199 كما ذكرنا فإنه أقل من ذلك الخاص بمرسيدس EQS والذي جاء مقدرًا بـ 0.202 ، مما يعني أننا أمام طراز يُبشّر بعصرٍ جديد من تقنيات السيارات الكهربائية، وشهادة أيضاً على التزام علامة جيلي بالتنقل المُستدام والبراعة التقنية.

بالتالي، ما الذي تحمله جيلي E8 فوق عجلاتها الأربع؟ في الواقع، تُصنّف جيلي E8 كسيارة كهربائية بتصميم سيدان فاخرة، وتتميز بالفخامة والتكنولوجيا مع تصميم مستقبلي مُميز، وتعد هي المنافس الرئيسي لطراز BYD Han EV، كما أنها تنافس كذلك العديد من السيارت، أبرزها: Porsche Taycan، و Audi RS e-tron GT و Mercedes-Benz AMG GT63.

وفي هذا الصدد، فإننا في «المربع نت» خلال تغطيتنا لـ معرض الرياض للسيارات 2023 المُنعقِد في أرينا المملكة، في الفترة من الخامس حتى التاسع من ديسمبر، نرصد لكم أبرز مزايا جيلي E8 الجديدة لنرى كيف جاءت أحدث سياراتها الكهربائية، بداية من جماليات تصميمها الخارجي مع الأداء مرورًا بما تحتويه من تقنيات في مقصورتها بالداخل.

اقرأ أيضًا: جيلي الوعلان تستعرض لأول مرة الطرازات الجديدة والهوية الجديدة في معرض الرياض للسيارات

جيلي E8 الجديدة.. هل تضع معيارًا جديدًا لكفاءة السيارات الكهربائية؟ 3

ما هي أبرز مزايا جيلي E8 الجديدة ؟

وعند النظر إلى سيارة جيلي E8 الجديدة لأول مرة من الممكن أن تتسائل هل هذه سيارة صينية حقاً؟ وهذا نظراً لما تشاهده من كونها سيارة تتميز بالفخامة والرُقيّ والأناقة، حيث تتبنى جيلي E8 الجديدة لغة تصميم جديدة ومستقبليّة من جماليات التموّج، فيما تتبنى أيضاً أسلوب تصميم بسيط نسبيًا ككل.

جاءت سيارة جيلي جالاكسي E8 مُجهّزة بوجه أمامي مضيء متكامل يخطف الأنظار مع شعار مضيء إيقاعي، بالإضافة إلى مجموعة من المصابيح الأمامية التي تُمثل عين النمر، مع وجود تقنيات مضيئة منحوتة بالليزر صغيرة، والتي يمكن أن تقدم تأثيرات مُضيئة في الترحيب والوداع عند التشغيل.

ويتميّز التصميم الخارجي للسيارة بلغة تصميم جديدة مع وجه أمامي متطور ومتفرد، فهو إحدى أول الأوجه الأمامية المتكاملة الباعثة للضوء التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة وهذا ليس في الصين فقط بل في العالم، حيث تأتي مع مصفوفة باعثة للضوء مكوّنة من أكثر من 150 نقطة من الـ “LED” تبلغ التدفقات الضوئية وتصل إلى نطاق 105 سم متر مربع.

جيلي E8 الجديدة.. هل تضع معيارًا جديدًا لكفاءة السيارات الكهربائية؟ 4

وعن تصميم Geely E8 من الجانب، فجاءت السيارة بتصميم هيكلي ناعم للغاية من أجل المساعدة في تحقيق معامل انسيابية متميز ومتفرد، وجدير بالذكر أن السيارة الصينية استطاعت تحقيق هذا المعامل بدون التخلي عن المرايا الجانبية التقليدية كما يحدث في بعض السيارات الأخرى من فئتها وتبديلها بالكاميرات.

كما تأتي السيارة بالتصميم الكوبيه بسقفها المائل مع تصميم بسيط في آنٍ واحد، وهذا بفضل حصولها على 25 تصميم منخفض السحب، مثل الهيكل الانسيابي، وشبكة سحب الهواء النشطة الخارجية، والعجلات، ولهذا فإن جيلي E8 لديها معامل سحب يبلغ CD0.199 فقط.

وحصلت السيارة الصينية على عجلات هوائية مغلقة منخفضة المقاومة للرياح ذات السحب المنخفض، بالإضافة إلى مقابض أبواب مخفيّة وبدون إطار خارجي مدمجة بجسم السيارة.

ومن الخلف، فإن جيلي جالاكسي E8 جاءت بمجموعات المصابيح الخلفية التي تمثل ضوء شروق الشمس، والتي تميل مع خطوط تجويف المصباح الغنية بالإضاءة الجديدة، والتي يمكن التعرف عليها من بين السيارات المختلفة.

ويتمتع المقطع الخلفي للسيارة بالعديد من خطوط إضاءة الـ “LED” التي تعمل على تحقيق تصميم متفرد للغاية، مما يخلق تأثيرًا بصريًا جيدًا بالسيارة، خاصةً مع وجود القائم الخلفي ذو التصميم المقارب للكوبيه والذي يزيد من الأجواء الرياضية بالسيارة الكهربائية.

جيلي E8 الجديدة.. هل تضع معيارًا جديدًا لكفاءة السيارات الكهربائية؟ 7

أما عن أبعاد جيلي E8 الجديدة فيمكننا التعبير عن Geely E8 بالأرقام التالية:

  • طول السيارة: 5,010 ملم.
  • العرض: 1,920 ملم.
  • الارتفاع: 1,465 ملم.
  • وطول قاعدة العجلات: 2,925 ملم.

اقرأ أيضاً: سيارة جيلي جيومتري 2024: أداء الكروس أوفر الكهربائية في أرقام (مواصفات كاملة)

شـــــاهد أيضاً:

كيف جاءت تقنيات جيلي E8 الجديدة في المقصورة؟

وعند الدخول إلى مقصورة جيلي E8 الجديدة، تلاحظ أن السيارة الصينية جاءت تتمتع بالعديد من مظاهر الفخامة، والتي تتمثل فيما تمتلكه من تقنيات وتكنولوجيا متطورة، بأقل عدد ممكن من الأزرار عدده 8 فقط، وهو ما يُرينا كيف جاءت السيارة الأحدث تكنولوجيًا بين طرازات العلامة الحالية.

وحول تقنيات جيلي E8 فإنها تجهّزت بوجود شاشة كبيرة جاءت مقاس 45 بوصة بطول لوحة القيادة وبجودة ودقة 8K، وكانت الشركة قد أشارت سابقًا إلى إن مساحة العرض الفعالة للشاشة وصلت إلى 1,130 مم * 138 مم، وحوافها السوداء 7.5 مم، وسُمكها 9.8 مم.

وحصلت مقصورة جيلي E8 على عجلة قيادة نصف ذراع، كما تدمج منطقة التحكم الموجودة أسفل الكونسول الوسطي المقبض والتصميمات الأخرى، وهو من أشكال التصميمات التي صارت شائعة في الوقت الحالي.

بالإضافة إلى ذلك، يضمن تصميم جيلي جالاكسي E8 الانسيابي الأكثر كفاءة تجربة قيادة تتّسِم بالسلاسة والديناميكية حيث عندما تكون السيارة في الوضع P، فإنها تدعم الاتصال المباشر للهواتف المحمولة أيضاً أو وحدات التحكم لتشغيل الألعاب.

ومن أبرز ما يميز سيارة جيلي جالاكسي E8 الجديدة بجانب شاشتها العملاقة التي تغطي لوحة القيادة بالكامل بحجم 45 بوصة، هو وجود فتحة سقف بانورامية مع إضاءة محيطية خافتة من نوع أمبينت لايت، بالإضافة للعديد من المزايا والتقنيات الأخرى بالسيارة.

اقرأ أيضاً: جيلي EC8 2015 بالتطويرات الجديدة “تقرير وفيديو وصور واسعار ومواصفات” Geely Emgrand

جيلي E8 الجديدة.. هل تضع معيارًا جديدًا لكفاءة السيارات الكهربائية؟ 10

ما هي مواصفات أداء جيلي E8 الكهربائية ؟

وفيما يتعلق بمواصفات أداء جيلي E8 الجديدة فإن السيارة جاءت تستمد قوتها في نسختها الأولى بمحرك كهربائي خلفي بقوة 272 حصان ومدى 550 كيلومتر للفئة الأساسية.

أما عن الفئة الرائدة فإنها تتوفر بمحرك كهربائي أمامي يولد قوة 224 حصاناً، ومحرك خلفي بقوة 421 حصان، بنظام دفع كلي ومدى كهربائي صافي يصل إلى 665 كيلومتر في الشحنة الواحدة.

ويمكن للسيارة Geely E8 التسارع من الصفر 0 إلى 100 كم/ساعة خلال 3.49 ثانية فقط، كما أن نظام الشحن السريع بقوة 800 فولت قادر على إضافة مدى قيادة يصل إلى 180 كيلومترًا في 5 دقائق فقط، وهو ما يضع معيارًا جديدًا لكفاءة السيارات الكهربائية.

اقرأ أيضاً: كم سعر جيلي ستار راي 2024 بالسعودية؟ مع عرض مواصفات المحرك

جيلي E8 الجديدة.. هل تضع معيارًا جديدًا لكفاءة السيارات الكهربائية؟ 11

على أي منصة تنتمي سيارة جيلي جالاكسي E8 ؟

وجاءت جيلي E8 أو “GEELY Galaxy E8” تعتمد على “منصة SEA” التجربة المستدامة لمجموعة تشجيانغ جيلي القابضة، وهي عبارة عن منصة جديدة للسيارات الكهربائية تم تطويرها بشكل مستقل بواسطة “Geely Automobile“، والتي تعد حجر الأساس في استراتيجية السيارة الكهربائية للمجموعة.

وتمتع المنصة بدرجة عالية من المرونة، ويمكنها التكيف مع أنواع مختلفة من احتياجات تطوير السيارات الكهربائية، كما أنه تحت هذه المنصة، كان النموذج الأول هو “Zeekr 001” ، ثم جاءت أيضاً “Lotus ELETRE” ضمن عدد من الطرازات التي جاءت لاحقاً من هذه الهندسة المعمارية.

وتُعدّ هذه المنتجات في الوقت الحاضر هي أساس سيارات الدفع الرباعي و MPVs، إلا أنه لم تكن هناك سيارة من فئة السيدان، ومن وجهة نظر E8، فإن لقب أول سيارة سيدان من الهندسة المعمارية الشاسعة يتم تركها لطراز جيلي جالاكسي.

اقرأ أيضاً: لن تصدق عدد شركات السيارات الكهربائية في الصين!

جيلي E8 الجديدة.. هل تضع معيارًا جديدًا لكفاءة السيارات الكهربائية؟ 12

ما هي أحدث سيارات جيلي في معرض الرياض للسيارات؟

وفي إطار الحدث الأكبر معرض الرياض للسيارات 2023، والذي يُعقد في أرينا المملكة من الخامس من ديسمبر وحتى التاسع من نفس الشهر، قامت جيلي الوعلان برفع الستار عن أحدث سياراتها الجديدة للسوق السعودي، وجاءت أول سيارة هي طراز جيلي E8 الكهربائية الأحدث تكنولوجيًا بين طرازات العلامة الحالية.

أما عن السيارة الثانية من جيلي فإنها تنافس في فئة مفضلة في السوق السعودي، وهي السيدان متوسطة الحجم، وستكون السعودية أول الأسواق التي تتوفر بها السيارة بعد إطلاقها في الصين.

وبالنسبة للطراز الثالث، فإن صانعة السيارات العملاقة جيلي تكشف عن ثمار جهودها في إيجاد بديل جديد لمحركات الاحتراق الداخلي، من خلال تدشين نسخة من سيارة لها في السوق تعمل بالميثانول وهي Emgrand Methanol.

فضلا عن ذلك، في حال كنت تبحث عن سعر جيلي E8 الجديدة في السعودية فإنك سوف تجده لدى الوكيل عند توفر السيارة بالمملكة، وكذلك الحال على الموديلات الأخرى التي تم الكشف عنها وتدشينها خلال المعرض بالطبع.

وجدير بالذكر، تُعدّ علامة جيلي واحدة ضمن قائمة الشركات العاملة بسوق السيارات الصيني، والتي تأسست في عام 1997 كشركة تابعة لمجموعة تشجيانغ جيلي القابضة “Zhejiang Geely Holding Group”، تأسست العلامة في البداية كصانع ثلاجات، ومن ثم بدأت تصنع دراجات نارية في منتصف التسعينات، ثم اتجهت إلى إنتاج الشاحنات في عام 1998، حتى حصلت على رخصة إنتاج سيارات الركاب في 1999.

وفي الأخير، تتوفر سيارات جيلي في السوق السعودي لدى شركة الوعلان للتجارة الوكيل الحصري للعلامة في المملكة العربية السعودية، والذي يوفر أحدث موديلات العلامة الصينية من السيدان: جيلي امجراند و بينراي، و سيارات اس يو في والكروس اوفر: جيلي توجيلا وكولراي أزكارا واوكافانجو ومونجارو وستار راي، بجانب جيلي جيومتري C الكهربائية.

شـــاهد أيضًا:

اقرأ أيضـاً: هل السيارات الكهربائية أسوأ في الاعتمادية من سيارات البنزين؟ .. دراسة أمريكية توضح

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات جيلي الوعلان
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

المصادر:

جيلي الوعلان
chinesecars

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة