المربع نت – شاحنات النقل العملاقة ليست مجرد نسخ كبيرة الحجم من سيارات الركاب، بمحركات أكبر ومحاور إضافية للعجلات وخزانات وقود إضافية وما إلى ذلك.. إذ تتطلب هذه الشاحنات عقلية مختلفة تماماً في التصنيع والتطوير لضمان صلابتها وسلامتها.

هذه الشاحنات عادة يتم قيادتها لملايين الكيلومترات خلال أعوام معدودة.. لذا لابد من وضع اعتبارات خاصة أثناء تصميمها.. ما يدفعنا للتساؤل، ما هي أهم مميزات شاحنات النقل الكبيرة مقارنة بسيارات الركاب؟، وهي يمكن نقل هذه المزايا للسيارات العادية؟

مزايا في الشاحنات نأمل برؤيتها في سيارات الركاب

سنبدأ أولاً بالتحدث عن مزايا في الشاحنات نتمنى رؤيتها في سيارات الركاب، ثم سنسرد بعض المزايا في الشاحنات التي لا يمكن تخيلها في السيارات التقليدية.

1- مقاعد بنظام تعليق هوائي 

تجربة قيادة الشاحنات تصحبها دائماً ضوضاء واهتزازات مرتفعة جداً مقارنة بالسيارات، ما يؤثر بشكل مؤذٍ على تجربة القيادة لساعات طويلة.. لذا تأتي معظم الشاحنات بمقاعد خاصة مزودة بنظام تعليق هوائي لتخفيف الاهتزازات الضارة بالعمود الفقري للسائق.

2- مكونات عالية الصلابة والتحمل 

مزايا في الشاحنات نأمل برؤيتها في سيارات الركاب 17

كما ذكرنا بالأعلى، تقوم شركات السيارات بتصميم شاحنات النقل بعقلية البقاء والصمود لملايين الكيلومترات، لذا يتم التركيز بشكل خاص على صلابة وجودة المكونات وتحملها للضغوط الشديدة على مدار الأعوام، وهو أمر نأمله برؤيته في سيارات الركاب.

بعض الشركات بالفعل مثل تويوتا أبدعت في مجال تصميم سيارات الركاب الاعتمادية الصامدة لأعوام طويلة، ولكن بشكل عام تظل سيارات الركاب عرضة للتداعي والانهيار مع كثرة الاستخدام مقارنة بالشاحنات.

3- أجهزة إلكترونية – تلفاز، ميكرويف، ثلاجة 

مزايا في الشاحنات نأمل برؤيتها في سيارات الركاب 18

في العديد من شاحنات النقل الحديثة وخاصة في أوروبا الولايات المتحدة، يتم توفر مجموعة أجهزة إلكترونية للترفيه عن السائق ودعم احتياجاته أثناء رحلاته الطويلة المستمرة لأيام أحياناً.. بما يشمل شاشات تلفاز وثلاجة صغيرة وما إلى ذلك.

وقد انتقلت هذه الفكرة لسيارات الركاب الفاخرة على مدار الأعوام الماضية ولكنها تظل حصرية جداً ومقتصرة على بعض أغلى السيارات في الساحة. ولا مفاجأة هنا، وقد يراها الكثيرون رفاهية لا داعي لها.

مزايا في الشاحنات نأمل برؤيتها في سيارات الركاب 19

والآن لنتحدث عن مزايا خاصة بالشاحنات لا يمكن نقلها لسيارات الركاب:

1- محركات عملاقة، ونواقل حركة بعدد سرعات يصل إلى 18 

مزايا في الشاحنات نأمل برؤيتها في سيارات الركاب 20

محركات شاحنات النقل الكبيرة عادة يتجاوز حجمها الـ 10 لتر وأحياناً تصل إلى 16 لتر، بعزم دوران يصل إلى 3000 نيوتن متر.. كما تأتي الشاحنات الكبيرة عادة بنواقل حركة بعدد سرعات يتراوح بين 9 و18، وهي كلها متطلبات ضرورية لتحريك الأوزان الثقيلة للشاحنات وحمولتها.

2- خزانات إضافية للوقود 

مزايا في الشاحنات نأمل برؤيتها في سيارات الركاب 21

عادة تعتمد شاحنات النقل على خزانين للوقود، لتغذية المحركات الضخمة وتعزيز المدى الإجمالي للشاحنات.

3- أنظمة فرامل بالهواء المضغوط

مزايا في الشاحنات نأمل برؤيتها في سيارات الركاب 22

لابد من استخدام قوة هائلة لإيقاف الشاحنات التي يتجاوز وزنها 50 طن أثناء قيادتها بسرعة 90 كم\س.. لذا يتم استخدام مكابح بالهواء المضغوط عادة للقيام بهذا الدور المحوري.

4- إضافات خاصة للشاحنات

مزايا في الشاحنات نأمل برؤيتها في سيارات الركاب 23

عادة تأتي الشاحنات الحديثة بمصابيح إضافية على الجوانب لتحذير السائقين الآخرين ليلاً، بعد انتشار حوادث اصطدام سيارات الركاب الصغيرة بجوانب شاحنات النقل في المنعطفات خلال القرن الماضي.

مزايا في الشاحنات نأمل برؤيتها في سيارات الركاب 24

ومن أهم عيوب الشاحنات هي النقاط العمياء الضخمة أثناء قيادة الشاحنة، ما يعني ضرورة إضافة مرايا جانبية عملاقة لتوضيح الرؤية الخلفية.

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل