المربع نت – كشفت مازدا عن سيارة SP الاختبارية الجديدة كلياً للمرة الأولى، والتي تعد مزيج بين مازدا مياتا “MX-5” الشهيرة و مازدا RX7 FC الأيقونية، خاصة مع حصولها على محرك روتاري ثنائي الدوار والمعروف أيضاً باسم محرك فانكل.

ما هو محرك روتاري أو فانكل؟

في البداية يختلف محرك فانكل تماماً عن محرك الاحتراق الداخلي المتعارف عليه، حيث لا يعتمد إطلاقاً على المكابس أو السلندرات لإتمام عملية الاحتراق الداخلي، ولكن يعتمد على مثلث دوار يسمى روتور يقوم بالدوران حول محوره لإتمام عملية الاحتراق الداخلي بشكل كامل، ويمكنك التعرف على المزيد من المعلومات من خلال الرابط التالي.

مازدا SP الاختبارية تنكشف رسمياً بتصميم جذاب ومحرك روتاري بقوة إجمالية 365 حصان

اقرأ أيضاً: تعرف على محرك فانكل وطريقة عمله المختلفة

أداء مازدا SP الاختبارية الجديدة كلياً

بالعودة إلى سيارة مازدا SP الاختبارية الجديدة والتي تشير العلامة اليابانية إلى أنها ستعتمد على محرك روتاري ثنائي الدوار يعمل كمولد للطاقة لشحن البطارية الكبيرة التي تغذي المحركات الكهربائية بالسيارة والتي ستولد قوة إجمالية 365 حصان، وتشير مازدا إلى أن محرك الروتاري سوف يعتمد على وقود محايد كربونياً وصديق للبيئة، مثل الوقود الصناعي أو الهيدروجين.

لم تكشف مازدا عن سعة البطارية أو عدد المحركات الكهربائية المستخدمة في السيارة الرياضية الجديدة كلياً أو عن سعة المحرك، ولكن أشارت تقارير إلى أن المحرك الروتاري في السيارة لا تقل سعته عن 1.6 لتر.

تصميم مازدا SP الاختبارية الخارجي

مازدا SP الاختبارية

قدمت مازدا SP الاختبارية بتصميم خارجي انسيابي للغاية مع منحنيات تصميمية بسيطة تحافظ على الطابع الرياضي الفريد المستوحى من سيارتي مياتا و RX7 مع غطاء محرك أمامي طويل للغاية، ويختلف التصميم الخارجي عن لغة التصميم العالمية التي تتبعها الشركات عند إطلاق سيارة رياضية جديدة لتجعل SP السيارات الأخرى تبدو عدوانية وحادة بشكل مفرط.

حصلت مازدا SP أيضاً على الأبواب الجانبية التي تفتح للأعلى بتصميم مشابه لسيارات أستون مارتن، وتشير مازدا إلى أن SP الاختبارية سوف تقدم بطول إجمالي 4,180 مم، وعرض 1,850، وارتفاع 1,150 مم، وقاعدة عجلات 2,590 مم، ووزن يبلغ 1,450 كيلوجرام.

مازدا SP الاختبارية

بالنظر إلى أبعاد سيارة مازدا SP الاختبارية سوف نلاحظ أنها تتوسط بين سيارتي مياتا و RX7 حيث تأتي أطول من الأولى بفارق 266 مم وأقصر من الثانية بفارق 104 مم، كما تعد SP أثقل من مياتا بفارق 363 كيلوجرام و أثقل من RX7 بحوالي 181 كيلوجرام، ولكن بالرغم من ذلك لا تزال أخف من أبرز السيارات المنافسة مثل تويوتا سوبرا ونيسان Z الجديدة.

 داخلية مازدا SP الاختبارية

تعتمد مازدا SP الاختبارية على تصميم داخلي بسيط يركز على تجربة القيادة بدلاً من الشاشات الداخلية الكبيرة مثل السيارات التقليدية، حيث تعتمد على شاشة وسطية لنظام المعلومات الترفيهية بالإضافة إلى لوحة عدادات رقمية، ووضعية جلوس منخفضة للغاية لتعزيز تجربة القيادة الرياضية مع الحفاظ على أفضل مستويات الراحة حتى تتوافق السيارة مع حلبات السباقات والتنقلات اليومية الأساسية.

مازدا SP الاختبارية

وفي النهاية لم تكشف مازدا بعد عن موعد إطلاق النسخة الإنتاجية من SP الاختبارية، ولكن تشير مازدا إلى إلى أنها لاتزال تحتفظ بالعديد من الخطط للطرازات الكهربائية بالقادمة وأن SP ستوفر تجربة قيادة ممتعة وفريدة من نوعها.

شاهد أيضاً:

المصدر: مازدا

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل