, المربع نت

المربع نت – محرك فانكل هو محرك مختلف ومتفرد تماماً عن محرك الإحتراق الداخلي المتعارف عليه بصورته الحالية.. فهو محرك لا يعتمد إطلاقاً على المكابس او السلندرات لإتمام عملية الإحتراق الداخلي.. وانما يعتمد على دوّار مثلث يسمى “روتور” يقوم بالدوران حول محوره بشكل بيضاوي لإتمام عملية الإحتراق الداخلي بشكل كامل.

ويعرف عن تلك المحركات انها تتميز بقدرتها على بلوغ سرعات دوران عالية للغاية وإصدار صوت مختلف ومتفرد تماماً عن الأصوات المعتادة من محركات الإحتراق الداخلي.

ويتكون المحرك من العديد من الأجزاء المختلفة تتمثل في: دوار مثلث – بواجي – فتحة الوقود والهواء – فتحة العادم غرفة الإحتراق – عمود الدوران.

ويقوم المحرك بإتمام دورة كاملة والتي تتكون من شوط السحب والكبس والإحتراق والعادم في دورة كاملة يتمها حول محوره ، وتتميز تلك المحركات بسعتها اللترية المنخفضة نسبياً مع قدراتها الحصانية المرتفعة.. ومثلها مثل اي منتج ، تتمتع بالعديد من العيوب والمميزات المختلفة.

, المربع نت

تتمثل أبرز المميزات كما ذكرت مسبقاً بقدرة المحرك الحصانية المرتفعة مقارنة بسعته اللترية الصغيرة ، بجانب انه لا يصدر أياً من الإهتزازات المتعارف عليها أثناء تشغيله  مما يشكل قدراً أقل من الإزعاج والضوضاء.

وأخيراً ، عدد الأجزاء او المكونات الداخلة في تصنيعة أقل من العدد المتعارف عليه في المحركات التقليدية مما يعني تكلفة إنتاج وتشغيل أرخص.

اما عن العيوب ، فبالرغم من ان المحرك يتمتع بقدرات حصانية عالية الا انه يعاني وبشدة من ضعف عزم الدوران.. مما يجعل اي سيارة عاملة بهذا المحرك تعاني من تأخير في ظهور القوة على سرعات الدوران البطيئة والإضطرار لوضع المحرك دائماً على سرعات دوران مرتفعة.

طبعاً هذا بجانب انه يعد محركاً ملوثاً للهواء اذ انه لا يقوم بحرق الوقود بالكفاءة المطلوبة في تلك الأيام.

وأخيراً ، يعاني المحرك من مشاكل بالغة في العول ما بين زيت المحرك وغرفة الإحتراق مما يتسبب في دخول الزيت غرفة الحريق وتبخره وإحداث تلوث شديد.. ويجب المواظبة والمتابعة في تزويد المحرك بالزيت بشكل دوري لتعويض المتناقص منه.

, المربع نت

سيارات للبيع من أصحابها

wankel engine طريقة عمل محرك فانكل

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.