المربع نت – تاريخ سيارة شيفروليه CERV 3 يعود إلى عالم الابتكار والتقنية المتقدمة في صناعة السيارات، حيث تم تطوير هذا النموذج التجريبي من قبل شركة شيفروليه في عام 1990 كجزء من برنامج البحث والتطوير الهندسي، هدفه اختبار واستكشاف التكنولوجيا المتقدمة والابتكارات في مجال السيارات حينذاك، وتميزت السيارة النموذجية بتصميمها الفريد والمستقبلي، وجمعت بين عناصر السيارات الرياضية والسيارات الفائقة الأداء، وعلى الرغم من عدم إنتاجها للاستخدام العام، إلا أنها تعتبر محطة هامة في تاريخ الابتكار والتطوير في صناعة السيارات، وكانت بمثابة إشارات تصميمية للجيل القادم من كورفيت C5 الذي تم تقديمه بعدها بسبع سنوات في عام 1997.

شيفروليه CERV 3

حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت” في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج

وفي مقالة جديدة من سلسلة مقالات“حكايات في عالم السيارات”، سنكتشف تاريخ شيفروليه CERV 3 بالتفصيل، بدءًا من تطويرها وتصميمها، ومرورًا بالابتكارات التقنية التي تم تجربتها فيها، وحتى تأثيرها على صناعة السيارات بشكل عام، ونستعرض القصة وراء هذه السيارة التجريبية المذهلة ونكشف الستار عن الإنجازات التقنية التي حققتها سيارة شيفروليه، والتي تتوفر سياراتها داخل السعودية لدى وكيلها شركة الجميح للسيارات.

اقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. تاريخ “نسخة التورينج” لسيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة “ظهرت لأول مرة في التسعينات”

اعتمدت على محرك V8 بقوة 650 حصان

حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 1

أعتمد سيارة شيفروليه CERV 3 النموذج التجريبي بإسم سي إي آر في 3، والذي تم تقديمه في في العام 1990، وهو عبارة عن سيارة عن كورفيت اختبارية بمحرك وسطي وتصميم انسيابي تستفيد من خبرات جنرال موتورز في سباقات إندي، وتم تجهيزها بمحرك مكون من 8 اسطوانات V8، مزدوج التيربو، بالشراكة مع شركة لوتس البريطانية.

كان هذا المحرك القوي بسعة 5.7 لتر، ينتج قوة قدرها 650 حصان (وهي قوة أكبر من محرك فيراري F40 وبوجاتي EB110)، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 888 نيوتن متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 6 سرعات وموجه بنظام الدفع الرباعي، فيما تبلغ سرعتها القصوى إلى 362 كم/ساعة، وتتسارع السيارة الرياضية من 0 – 96 كم/ساعة في 3.9 ثانية.

كيف استفادت جنرال موتورز من شيفروليه CERV 3؟

حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 2

تم تقديم CERV 3 (مركبة الأبحاث الهندسية شيفروليه رقم 3) في يناير 1990 في معرض السيارات الدولي في ديترويت، ميشيغان، ومن بين جميع نماذج كورفيت ذات المحرك الوسطي، يمكن القول إن سيارة CERV 3 لعام 1990 كانت الأقرب للوصول إلى مرحلة الإنتاج، وقد عبارة عن تطور لسيارة كورفيت إندي عام 1986، وبينما كان المقصود منها أن تكون تحفة جنرال موتورز لمعرض ديترويت للسيارات عام 1990، وبرغم عدم إنتاجها بشكل تجاري بسبب تكاليفها الباهظة، استفادت جنرال موتورز كثيرًا من هذه السيارة النموذجية الخارقة لتطوير موديلاتها المستقبلية.

حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 3

اقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. التاريخ الكامل لتويوتا سيليكا الأيقونة اليابانية الرائدة التي ظهرت حقة السبعينات

وقد تم الترحيب بالسيارة التجريبية باعتبارها “دراسة كورفيت الأكثر تقدمًا حتى الآن” المليئة بالإلكترونيات الأكثر تطوراً المتوفرة في ذلك الوقت؛ على سبيل المثال، أدى إدخال الأنظمة الإلكترونية التي يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر.

تصميم شيفروليه CERV 3

حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 4
تم تصنيع جسم السيارة من مزيج غريب من ألياف الكربون والكيفلر والنومكس وتم تعزيزه بالألمنيوم، أما عن الواجهة الأمامية التي جاءت على شكل أنف ورفرف أمامي أكثر استدارة؛ وكلاهما أثر على المظهر النهائي لكورفيت C5، فيما تضمنت السيارة أيضًا أبواب “مقصية” من نوع لامبورغيني، ونظام تعليق نشط لإبقاء السيارة مسطحة أثناء الكبح الشديد والانعطاف، وتوجيه خلفي يتم التحكم فيه بواسطة الكمبيوتر لتشديد نصف قطر دورانها مع تحسين الثبات عند السرعة العالية أيضًا.

حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 5

اقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955)

وفي الداخل، يحتوي CERV 3 على وحدة تحكم تشبه لوحة الألعاب وشاشة CRT صغيرة. تُظهر مقاطع الفيديو المعاصرة نظام ملاحة بالخريطة المتحركة، على الرغم من أن ذلك كان قبل خمس سنوات من تشغيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بكامل طاقته.

السبب في نهاية السيارة شيفروليه CERV 3؟

حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 6

بطبيعة الحال، وكما هو الحال مع أي شيء جديد ومتقدم، حملت السيارة معها سعرًا باهظًا؛ لذا منعت هذه التكلفة أي نقاش عقلاني حول نقل السيارة إلى خطوط الإنتاج، فضلًا عن وضع المالي المتدهور لشركة جنرال موتورز آنذاك، إلى جانب حقيقة أن سيارة CERV 3 لم تتلق تمويلًا رسميًا من جنرال موتورز، وانتهى الأمر باختبار السيارة النموذجية CERV 3 فائقة التقنية في جنرال موتورز في (ميلفورد، ميشيغان، وميسا، أريزونا، بروفينغ غراوندز، وكذلك في مسار اختبار لوتس في هيثيل، إنجلترا)، وقد كان يُنظر إليها في ذلك الوقت على أنها المحاولة الأخيرة لشركة جنرال موتورز لإنتاج سيارة كورفيت ذات المحرك المتوسط، ومع ذلك بمجرد اتخاذ القرار بتقديم سيارة كورفيت C5 كسيارة ذات محرك أمامي، اختفت سيارة CERV III عن الرأي العام تمامًا.

شاهد أيضًا: شيفرولية سيلفرادو 2023 الوحش الأمريكي أبرز المواصفات والتقنيات الجديده #على_السريع

حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 7 حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 8 حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 9 حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 10 حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 11 حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 12 حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 13 حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 14

حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 15 حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 16 حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 17 حكايات في عالم السيارات.. “شيفروليه CERV 3” وحش بقوة 650 حصانًا لُقبت بـ أبو كورفيت" في 1990 لكنها لم تدخل خط الإنتاج 18

المصادر: topgearcorvsport

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات GM الجميح
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل