انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – قدمت العديد من العلامات التجارية حول العالم العديد من السيارات الحصرية التي اقتصر إنتاجها على بضع النسخ فقط، والتي تم إنتاجها لزيادة تميز بعض الطرازات، وفي بعض الأحيان لصعوبة إنتاج أعداد كبيرة من هذه السيارات الرياضية الفائقة، ولكن تتفق جميعها بأعداد الإنتاج المنخفضة للغاية، فما هي أندر السيارات التي تم إنتاجها على الإطلاق؟

من الصعب أن نتمكن من تحديد كافة السيارات النادرة التي تم إنتاجها خاصة عند الحديث على سيارات السباق الكلاسيكية التي تم تحوليها لتصبح سيارات يمكن قيادتها على الطرقات العامة، بالإضافة إلى السيارات الاختبارية التي تم إنتاجها لمرة واحدة بدون أن تصل إلى خطوط الإنتاج على نطاق كبير.

أندر السيارات في العالم

كوينيجسيج CCXR تريفيتا

وفي الحقيقة قد يختلف معيار السيارات النادرة من علامة إلى أخرى، حيث لا يمكن مقارنة السيارات الحصرية من بي ام دبليو بسيارات كوينيجسيج التي تقوم بإنتاج أقل من 100 سيارة سنوياً في حين أن بي إم دبليو تحقق هذا الرقم في بضع ساعات فقط، ويمكن أن نذكر العديد من الأمثلة لتوضيح هذه النقطة.

لذلك قد يعد من الصعب تحديد معيار للسيارات النادرة بالفعل، ولكن في هذه المقالة سوف نتطرق إلى بعض السيارات النادرة التي لم يتجاوز إنتاجها 10 نسخ حول العالم، باستثناء السيارات التي قدمت لمرة واحدة، وسيارات السباقات الكلاسيكية التي تحولت لسيارات يمكن استخدامها على الطرقات العامة، حتى نتمكن من تحديد أندر السيارات التي يمكن قيادتها على الطرقات العامة بالفعل وفقاً لمعيار محدد.

7/7 فيراري J50

فيراري J50

سوف نبدأ القائمة مع فيراري J50 التي تم الكشف عنها للمرة الأولى في عام 2016، والتي قدمت خصيصاً للاحتفال بتواجد العلامة الإيطالية في اليابان، وتستند سيارة J50 على سيارة 488 سبايدر الرياضية، والتي تميزت بمحرك V8 بسعة 3.9 لتر توين تربو بقوة 681 حصان، وقدمت منها فيراري 10 نسخ حصرية فقط.

6/7 دبليو موتورز ليكان هايبر سبورت

دبليو موتورز ليكان هايبر سبورت

كشفت شركة دبليو موتورز عن سيارة ليكان هايبر سبورت للمرة الأولى في عام 2013 بعد مرور عام فقط من تأسيس الشركة، وتميزت ليكان هايبر سبورت بعدد إنتاج حصري بلغ 7 نسخ فقط حول العالم بتكلفة 3.4 مليون دولار (12.76 مليون ريال)، لتصبح أغلى ثالث سيارة إنتاجية في وقت إصدارها، وقدمت ليكان هايبر سبورت بالعديد من التجهيزات الفريدة مثل حصولها على مجوهرات ثمينة بالمصابيح الأمامية وخياطة من الذهب في الداخلية، وتم استخدام واحدة من هذه النسخ من قبل شرطة أبو ظبي.

5/7 فيراري سيرجيو

كشفت فيراري في عام 2013 بمعرض جنيف الدولي للسيارات عن سيارة بينينفارينا سيرجيو الاختبارية والتي تم إطلاقها لتكريم رئيس مجلس الإدارة السابق للشركة ومصمم السيارات الشهير سيرجيو بينينفارينا الذي توفي في عام 2012، ولم تقتصر العلامة الإيطالية على إطلاق السيارة الاختبارية الفريدة التي كانت تتميز بتصميم رياضي أيقوني بدون الزجاج الأمامي فقط.

حيث كشفت العلامة الإيطالية في عام 2016 عن سيارة فيراري سيرجيو الحصرية والتي حصلت على بعض التعديلات حتى تصبح قانونية على الطرقات العامة، حيث حصلت على زجاج أمامي مع سقف يمكن إزالته، وتستند السيارة إلى فيراري 458 سبايدر لتقدم بمحرك V8 بسعة 4.5 لتر يولد قوة 562 حصان، وربما لم تكن النسخة الإنتاجية بنفس الروعة التي ظهرت بها النسخة الاختبارية، ولكن تعد سيارة جديرة بالذكر في هذه القائمة خاصة أنه تم إنتاج 6 نسخ فقط منها.

4/7 ماكلارين F1 LM

ماكلارين F1 LM

تعد ماكلارين F1 واحدة من أبرز السيارات على الإطلاق في تاريخ العلامة الإنجليزية، ومن السيارات الحصرية بالفعل، ولكن ازدادت تميزاً مع إصدار LM الذي كان يعتمد على سيارة ماكلارين F1 GTR المخصصة لسباقات التحمل والتي هيمنت على سباق لومان 24 في عام 1995.

تميزت ماكلارين F1 LM بحصولها على محرك V12 من بي ام دبليو بقوة 671 حصان، وكانت تتميز السيارة بأنها أخف وزنا من F1 الأساسية بنحو 60 كيلوجرام، ليبلغ وزنها الإجمالي حوالي 1,061 كيلوجرام، وتم إنتاج 5 سيارات فقط من ماكلارين F1 LM الأيقونية.

3/7 لامبورجيني فينينو كوبيه

لامبورجيني فينينو كوبيه

كشفت لامبورجيني في عام 2013 عن سيارة فينينو كوبيه الفريدة التي تم انتاج 4 نسخ فقط منها، وتميزت جميعها بحصولها على محرك V12 بسعة 6.5 لتر بقوة 740 حصان، ومن بين هذه النسخة الأربعة تم وضع واحدة في متحف لامبورجيني، وفي وقت لاحق من إنتاج لامبورجيني فينينو قدمت العلامة الإيطالية 9 نسخ رودستر إضافية، لذلك سوف نقتصر على فينينو كوبيه التي تتوافق مع متطلبات هذه القائمة.

هناك سيارة أخرى تميزت بأربع نسخ إنتاجية حصرية فقط يجب أن نذكرها، وهي بوجاتي تايب 57SC أتلانتيك الفريدة، والتي كان يعتقد أن بوجاتي قد أنتجت 3 نسخ فقط منها حتى كشف مؤرخ بوجاتي بيير إيف لوجيه في كتابة أنه تم إنتاج أربعة نسخ، بالرغم من وجود 3 نسخ معروفة حتى يومنا هذا وتقدر النسخة الواحدة بملايين الدولارات.

بوجاتي تايب 57SC أتلانتيك

2/7 شيفروليه كورفيت C3 ZL-1

شيفروليه كورفيت C3 ZL-1

نصل إلى المرتبة الثانية مع السيارة الكلاسيكية الوحيدة بالقائمة وهي شيفروليه كورفيت C3 ZL-1، والتي تبدأ قصتها عندما أطلقت شيفروليه خيار الحصول على محرك L88 V8 في موديل 1967 والذي كان يعتمد على كتلة مصنعة من الحديد ليولد قوة 430 حصان، ولكن بلغت الأرقام الفعلية للمحرك نحو 500 حصان، وكانت تكلفة الحصول على هذا المحرك كخيار إضافي عن شراء السيارة 1,000 دولار ما يعادل ربع قيمة السيارة الأساسية في ذلك الوقت.

لم يقتصر الأمر عن هذا الحد حيث قامت شيفروليه بتوفير حزمة ZL-1 من التعديلات التي تضمن الحصول على محرك L88، ولكن بكتلة مصنعة من الألمنيوم لتبلغ تكلفة هذا الإصدار الذي يجمع بين المحرك الفريد وتجهيزات ZL-1 نحو 4,700 دولار، في حين أن قيمة السيارة كانت تبلغ 4,000 دولار لا تشمل الضرائب والرسوم الإضافية.

بسبب سعر التجهيزات المرتفع لم يحصل على هذا الإصدار إلى اثنان فقط من المشتريين، وتم بيع هذه السيارات باللون الأصفر والأخرى باللون الأبيض، وتعد هذه النسخة من كورفيت أسرع سيارة إنتاجية على الإطلاق في ذلك الوقت، ولكن لم تنتهي القصة هنا حيث كشف عدد من مجلة أن شيفروليه تلقت طلب للحصول على نسخة ثالثة باللون الأحمر من قبل مهندس في شركة نفط الخليج.

جدير بالذكر أيضاً أن باجاني قد قدمت سيارة حصرية تدعى زوندا HP بارشيتا، والتي اقتصر إنتاجها على ثلاث نسخ حصرية فقط مثل سيارة شيفروليه كورفيت، ولكن بسبب التميز الخاص بالسيارة الكلاسيكية الأمريكية سوف نكتفي بذكرها لتحصل على المرتبة الثانية في هذه القائمة.

باجاني زوندا HP بارشيتا

باجاني زوندا HP بارشيتا

1/7 كوينيجسيج CCXR تريفيتا

كوينيجسيج CCXR تريفيتا

كوينيجسيج CCXR تعد بالفعل واحدة من أبرز السيارات الخارقة حول العالم، والتي أبهرت الكثير من محبي السيارات الرياضية الفائقة حول العالم عند الكشف عنها، مما دفع مؤسس الشركة لإطلاق إصدار تريفيتا الحصري للغاية، وكان من المفترض أن يتم إنتاج 3 نسخ فقط من هذا الإصدار، ولكن بسبب صعوبة تصنيع هذه السيارة اقتصر الأمر على نسختين فقط.

تتميز كوينيجسيج CCXR تريفيتا بحصولها على هيكل خارجي من ألياف الكاربون غير التقليدي، حيث لم ترغب كوينيجسيج أن تقدم السيارة بألياف الكاربون باللون الأسود المعتاد، حيث بدلاً من ذلك توصلت إلى حل فريد لتحويل الألياف السوداء إلى اللون الأبيض المتلألئ، لتظهر السيارة وكأنها مطلية بالألماس عند الظهور تحت أشعة الشمس، بالإضافة إلى حصولها على محرك V8 بسعة 4.7 لتر بقوة 1,018 حصان.

بالإضافة إلى سيارة كوينيجسيج الفريدة توجد سيارتين جديرين بالذكر، وهما شيلبي سوبر سنيك التي تم إنتاج نسختين فقط منها، بالإضافة إلى مرسيدس بنز SLR Uhlenhaut 300 كوبيه التي حصلت أيضاً على نسختين فقط، وتم بيع واحده منهما في العام الماضي بحوالي 142 مليون دولار (532 مليون ريال).

سيارات نادرة إضافية

هناك العديد من السيارات النادرة بالفعل التي تستحق أن تتواجد في هذه القائمة مثل رولز رويس بوت تيل والتي سيتم صنع 3 نسخ فقط منها لعملاء العلامة الأكثر ولاءً، بالإضافة إلى العديد من السيارات الأيقونية والنادرة الأخرى التي من الممكن أن يتم ذكرها في القائمة.

شاهد أيضاً:

المصدر: carbuzz

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل