المربع نت – قد لا تعد كل الأزمات بالأمور المؤسفة، حيث بعد انسحاب جاكوار من سباقات السيارات بعد موسم 1956 بسبب بعض الأزمات، قامت بتحويل النسخ الـ 25 المتبقية من سيارة D-Type إلى سيارات رياضية عالية الأداء يمكن قيادتها على الطرقات العامة، ولكن بسبب حريق في المصنع لم ينجو إلا 16 نسخة من سلسلة XKSS الرياضية.

من بين سيارات السباق السابقة والتي أصبحت سيارات خارقة يمكن قيادتها على الطرقات العامة توجد نسخة XKSS 707 التي سوف نتحدث عنها وعن تاريخها الفريد الذي ساهم في أن تتجاوز قيمتها 12 مليون دولار وفق بعض التقديرات، مع العلم أن السيارة ستعرض للبيع في مزاد مونتيري للسيارات في أغسطس القادم.

جاكوار XKSS 707 موديل 1957 بتاريخ فريد قد تباع بأكثر من 12 مليون دولار في مزاد أمريكي

جاكوار XKSS 707 موديل 1957

تاريخ جاكوار XKSS 707 موديل 1957

تم إرسال جاكوار XKSS إلى الولايات المتحدة حيث توجد الرغبة الأكبر في امتلاك السيارات الأوروبية الرياضية مثل سيارات فيراري و مرسيدس و بورش الرياضية، وبالعودة إلى نسخة XKSS 707 التي نتحدث عنها تم شراء السيارة من قبل المتسابق الموهوب لو بريرو الشهير من فترة خمسينيات القرن الماضي، ولكن مثل العديد من السائقين في هذا العصر فقد بريرو حياته قبل أن يستلم السيارة في حادث تسابق.

تنقلت السيارة بين العديد من الملاك المسجلين في تقرير السيارة الكلاسيكية وصولاً إلى آي جي كامبل ماكلارين من مدينة غلاسكو في إسكتلندا بعام 1976 والذي حصل على السيارة بطلاء خارجي باللون الأسود بعد طلائها من المالك السابق لها بدلاً من اللون الأبيض الخاص بالمصنع.

جاكوار XKSS 707 موديل 1957

أبرز عملية تجديد لسيارة جاكوار XKSS 707

حرص ماكلارين على إعادة البريق الأصلي للسيارة مجدداً، ليقوم بأول عملية تجديد شاملة للسيارة مع استبدال غطاء المحرك وإعادة طلاء السيارة باللون الأزرق المعدني مع حصولها على لوحة JAG 1 الشهيرة لهذه السيارة التي لا تزال تحتفظ بها حتى اليوم.

استخدم ماكلارين السيارة في العديد من المناسبات والسباقات مثل سباق لومان كلاسيك المخصص للطرازات الكلاسيكية مع ظهور السيارة في العديد من المجلات، وفي عام 1992 تبدأ مرحلة جديدة لسيارة جاكوار XKSS 707 بعد شرائها من قبل ألين لويد.

جاكوار XKSS 707 موديل 1957

رحلة البحث عن المحرك الأصلي للسيارة

يمكننا القول أن لويد قام بأفضل عملية تجديد للسيارة وهي التي ساهمت في رفع قيمة السيارة، حيث بعد حصوله عليها اكتشف أن السيارة لا تمتلك نفس كتلة المحرك الأصلية ليبدأ بالبحث عنها في الولايات المتحدة حتى تمكن من العثور عليها وإعادتها للسيارة لتعود للحالة الأصلية للمصنع بنفس المحرك وناقل الحركة والعديد من القطع الإضافية.

ظلت السيارة في رعاية لويد لمدة 19 عاماً، وفي خلال هذه الأعوام تمت قيادة السيارة في العديد من الأحداث الهامة مع عرضها في متحف تراث جاكوار، وفي النهاية تم بيع السيارة لمالكها الحالي كريس كيث لوكاس، والذي قام بعملية تجديد شاملة للقطع الميكانيكية بالسيارة مع الحفاظ على الأجزاء الرئيسية المقدمة من المصنع مع السيارة في عام 1957.

جاكوار XKSS 707 موديل 1957

حالة جاكوار XKSS 707 بالوقت الحالي

تشير التقارير الموجودة مع السيارة أنها لا تزال تحتفظ بنفس الكتلة ورأس المحرك الأصليين والمحور الخلفي مع ملاقط المكابح، ونظام العادم ومكونات التعليق بالإضافة إلى العديد من القطع الأخرى، وبلغت تكلفة عملية التجديد الشاملة للقطع الميكانيكية بالسيارة نحو 57 ألف يورو (238.7 ألف ريال).

في نهاية هذه القصة الفريدة لسيارة جاكوار XKSS 707 الأيقونية، تم عرض السيارة الآن للبيع في مزاد RM Sotheby’s الأمريكي، مع ملف تاريخي للسيارة يشمل كافة الفواتير والعقود السابقة للسيارة مع الصور الفوتوغرافية للسيارة، بالإضافة إلى كتيبات السيارة الأصلية مع تعليمات الصيانة، وتشير لوحة العدادات أن هذه السيارة قد تمت قيادتها لمسافة 25,535 ميل (41 ألف كيلومتر) حتى الآن منذ عام 1957.

جاكوار XKSS 707 موديل 1957

سعر جاكوار XKSS 707 المتوقع

تشير توقعات إدارة المزاد أن السيارة قد تباع بمبلغ يتراوح بين 12 و 14 مليون دولار أمريكي (45-52 مليون ريال)، حيث تعد هذه واحدة من أكثر النسخ التي تم الحفاظ عليها من النسخ الـ 16 التي قامت جاكوار ببيعها من طراز XKSS في عام 1957.

شاهد أيضاً:

المصدر: RM Sotheby’s

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل