المربع نت – يمثل شعار الشركة التجسيد الكامل للعلامة التجارية وتاريخها والذي يوضح جذورها التي نشأت فيها واستمرت لعقود طويلة صامدة تنافس وبقوة، كما يعد شعار بورش الألمانية أحد أهم إنجازًا التصميم الأنيق المعترف به عالميًا؛ فمنذ نشأته أصبح شعار بورش أحد أشهر العلامات التجارية في العالم، كغيره من شعارات شركات السيارات فهو له تاريخ طويل وممتد يحمل بين طياته الكثير من المحطات والقصص وراء نشأته، شعار النبالة والرقي والرمز الأيقوني الذي اشتهرت به مدينة شتوتغارت الألمانية، وفي المقالة التالية نتعرف سويًا على الحكاية والقصة وراء نشأة شعار بورش الأسطوري.

هل تعرف قصة أصل شعار بورش؟

شعار بورش

هل تعرف قصة أصل شعار بورش الألمانية؟ وكيف استلهمته بورش؟ وما هو الحيوان المميز في الشعار؟.. تعرف على تفاصيل الحكاية

تشتهر سيارات بورش بأدائها المتميز ومظهرها الجميل ، ولكن ما الذي تشترك فيه جميع الطرازات أيضًا؟ تتميز كل سيارة بشعار بورش المميز والذي يسهل التعرف عليه؛ فهو لم يتغير كثيرًا على مر العقود، وعلى الرغم من وجود روايات متضاربة حول كيفية ظهور شعار بورش، فقد يعتقد الكثير من الناس أن نجل فيري فرديناند بورش، نجل مؤسس الشركة الألمانية؛ هو المسؤول عن شعار بورش الشهير، وتحوي القصة تلك الحكاية حيث في حقبة الأربعينات من القرن العشرين تواجد فيري بورش في أمريكا، ويقال إنه قد رسم التصميم الأولى لشعار بورش الأسطور على منديل في أثناء مشاركته وجبة مع موزع شركة بورش الأمريكي ماكس هوفمان.

هل تعرف قصة أصل شعار بورش الألمانية؟ وكيف استلهمته بورش؟ وما هو الحيوان المميز في الشعار؟.. تعرف على تفاصيل الحكاية 1

إقرأ أيضًا: قصة شعار..”استلهمه المصممون من رمزًا رومانيًا قديم يشير إلى إله الحرب” تاريخ شعار سيارة فولفو أيقونة “المتانة والأمان” في عالم صناعة السيارات

من ناحية أخرى ، يدعو الألمان أن الشعار قد صممه المهندس الألماني فرانز زافير رايمبيس، وقد كان المصمم نفسه الذي ابتكر شعار فولكس فاجن في عام 1936، ولكن وبعض النظر عن أصل الشعار؛ فقد تم تقديم رمز بورش الأيقوني إلى سوق الولايات المتحدة في عام 1952 وأصبح رمزًا يسهل التعرف عليه يُشير إلى الرفاهية والقوة في مجال السيارات.

نشأة شعار بورش

هل تعرف قصة أصل شعار بورش الألمانية؟ وكيف استلهمته بورش؟ وما هو الحيوان المميز في الشعار؟.. تعرف على تفاصيل الحكاية 2

لطالما كان تصميم بورش جميلًا بشكل مذهل كما هو واضح، وقد ظهر شعار بورش في الواقع على أول سيارة ماركة بورش في حقبة الأربعينيات بالتحديد في عام 1948، لكنه لم يكن الشعار الذي نعرفه اليوم، لذا وفي مارس من عام 1951 نظم بورش وأوتومار دومنيك (وهو طبيب من شتوتغارت وزبون بورش الأصلي) مسابقة تصميم بين أكاديميات الفنون الألمانية؛ وعلى الرغم من أن مجموع الجوائز كان 1000 مارك ألماني، إلا أنه لم ينجح أي من التصميمات المقدمة في المسابقة من قبل إدارة بورش، ومع نهاية هذا العام بدأت بورش العمل داخليًا على شعار رسمي لسيارتها، وفي عام 1952 تم تقديم شعار بورش بشكل رسمي.

كيف استلهمت بورش شعارها الأسطوري

هل تعرف قصة أصل شعار بورش الألمانية؟ وكيف استلهمته بورش؟ وما هو الحيوان المميز في الشعار؟.. تعرف على تفاصيل الحكاية 3

بالنظر إلى شعار بورش، نرى كم التفاصيل الرقية؛ حيث رأت بورش إنشاء ختم عالي الجودة يجذب العملاء بصريًا ويخلق هوية فريدة لسياراتها، وتكريمًا لمدينة شتوتغارت التي تقع في جنوب غرب ألمانيا، استلهمت بورش شعارها من ختم المدينة الحرة.

إقرأ أيضًا: أحد “المخترعين الأوائل”.. أبرز ما قدمته كاديلاك في تاريخ الصناعة والمعنى الحقيقي لشعار العلامة “القديم والجديد”

ما هو الحيوان المميز في شعار بورش؟

هل تعرف قصة أصل شعار بورش الألمانية؟ وكيف استلهمته بورش؟ وما هو الحيوان المميز في الشعار؟.. تعرف على تفاصيل الحكاية 4

هناك العديد من الأسئلة التي تُطرح حول تفاصيل التصميم الخاص بشعار بورش الأسطوري، والتي أكثرها شيوعًا هو “ما هو الحيوان الموجود على شعار بورش؟”، والذي يظهر بشكل بارز على شعار بورش هو حصان أسود يربى، كما ستلاحظ اسم “شتوتغارت” (عاصمة والتي تأسست في عام 950 ميلادي كمركز لتربية الخيول وكانت تحوي الكثير من مزارع الخيول) فوق الحصان مباشرة؛ وهو أمر يدل يدل على الإجابة، حيث يرتكز شعار بورش على طبقتين من النبالة، الأولى ترتكز في تربية الحصان الأسود تكريمة للمدينة التي بدأت فيها بورش، مما يجعل الحصان إضافة طبيعية للشعار، ويرمز إلى أن أداء سيارة بورش يذكرنا بالخيول القوية التي تمت تربيتها في تلك المدينة لعدة قرون.

هل تعرف قصة أصل شعار بورش الألمانية؟ وكيف استلهمته بورش؟ وما هو الحيوان المميز في الشعار؟.. تعرف على تفاصيل الحكاية 5

ويعتمد باقي شعار بورش على شعار النبالة لدولة فورتمبيرغ الشعبية الحرة السابقة ، والتي كانت شتوتغارت عاصمتها، فهناك في زاويتين الشعار نرى ثلاثة قرون أيل سوداء تمثل دوقية القرن الخامس عشر، كما تم اعتماد الخطوط الحمراء والسوداء على القمة من قبل الجزء الشرقي من فورتمبيرغ عندما احتلتها فرنسا بعد هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، وكانت ألوان الولاية باللون الأحمر والأسود.

تسجيل شعار بورش في مكتب براءات الاختراع الألماني

هل تعرف قصة أصل شعار بورش الألمانية؟ وكيف استلهمته بورش؟ وما هو الحيوان المميز في الشعار؟.. تعرف على تفاصيل الحكاية 6

تم تسجيل هذا التصميم في مكتب براءات الاختراع الألماني وظهر لأول مرة عندما تم وضعه على زر البوق قرب نهاية عام 1952، وفي عام 1959 تم تزيين غطاء محرك سيارة بورش بهذا الشعار الذي أصبح الآن أحد أكثر الشعارات شهرة في العالم.

لماذا تتجنب بورش شعارها التقليدي واستبداله بأخر مرسوم أو مطلي؟

هل تعرف قصة أصل شعار بورش الألمانية؟ وكيف استلهمته بورش؟ وما هو الحيوان المميز في الشعار؟.. تعرف على تفاصيل الحكاية 7

خضع شعار بورشه لبعض التحسينات والتعديلات الطفيفة بالتناسب، إلا أن تصميمه ظل كما هو إلى حد كبير، ولكن أحد التغييرات التي ستجدها في أعلى طرازات بورش هي شعار بورش مطلي أو مرسوم بدلاً من الشعار التقليدي من أجل توفير الوزن بالطبع، ومن أكثر موديلات بورش شهرةً بذلك الأمر هي بورش 911 جي تي، وبورش 3 آر إس، والتي تتخلص من كل أوقية من الوزن غير الضروري من أجل الحصول على ميزة على حلبات السباق.

كل شيء مختلف ولكن لا يزال شعار بورش متسقًا

هل تعرف قصة أصل شعار بورش الألمانية؟ وكيف استلهمته بورش؟ وما هو الحيوان المميز في الشعار؟.. تعرف على تفاصيل الحكاية 8

وفي الواقع ، تحب بورش تجديد هيئتها كل عقد، والشعار الذي رسمه فرانز زافير واستخدم لأول مرة في عام 1952، تم تغييره أيضًا في عدة مناسبات في الأعوام التالية (1954 و 1963 و 1973 و 1994 و 2008).

ويجب الإشارة إلى أن شعار بورش ليس مجرد رمز تجاري، بل يعكس القيم والمبادئ التي تتميز بها هذه الشركة الألمانية العريقة ؛فهو يعكس الدقة والإهتمام بالتفاصيل والتميز في التصميم، وهي القيم التي تتميز بها سيارات بورش والتي تجعلها تتفوق على منافسيها في السوق، ويعتبر هذا الشعار جزءًا لا يتجزأ من الهوية البصرية لشركة بورش.

إقرأ أيضًا: تعرف على تاريخ شعار الرمح الثلاثي الأيقوني لمازيراتي

شعار بورش الجديد

هل تعرف قصة أصل شعار بورش الألمانية؟ وكيف استلهمته بورش؟ وما هو الحيوان المميز في الشعار؟.. تعرف على تفاصيل الحكاية 9

ومؤخرا أعلنت بورش الألمانية عن شعارها الجديد، والذي قد يبدو متشابه بنسبة كبيرة إلى الشعار الحالي، ولكن هناك بعد التفاصيل الجديدة في الشعار الجديد؛ حيث تم توسيع الجزء العلوي من القمة مع تضييق القاع وتعتقد بورش أن هذا يجعل الأمر برمته “أكثر ديناميكية” وأكثر حدة أيضًا، كما حصل الجزء الخارجي من التصميم الجديد على إطار أوسع قليلًا، فيما حصل الشعار بالكامل على خلفية ناعمة، بخلاف الخطوط الحمراء بهيكلها الجديد على شكل خلية النحل.

بالإضافة إلى تغييرات طرأت على شكل حروف بورش الجديدة في الأعلى بنسبة قليلة للغاية بدرجة لا تستطيع التفرقة بينها وبين الشعار الحالي، وتم إضافة حروف كلمة شتوتغارت باللون الأسود فوق الحصان المصمم حديثًا، وفي الاخير تعني كل تلك التطورات التي ظهرت على شعار بورش على مدار أكثر من 70 عامًا مضت؛ هو أن هذا الشعار حافظ دائمًا على طابع معاصر، وسيستمر مظهر شعار بورش في التطور لكنه أيضًا سيستمر بلا شك في تكريم هذا التصميم الأصلي الواضح الذي لا لبس فيه والذي ظهر للمرة الأولى بشكل رسمي في عام 1952.

شاهد أيضًا: بورش باناميرا 2022 وش يميز فئة اكزكتف اللي تجي ب703 الف ريال؟

المصادر: porscheenglewoodhendrickporscheporschestrathamporschefremontporsche

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل