انضم إلى أكثر من 10,000,000+ متابع

المربع نت – كتب:طلعت الصناديلي – لكل رمز معنى يدل على كينونته، الاستلهام الذي أضاف كثيرًا لصناعة السيارات، وتبني شعارات أثارت الجدل وأخرى باتت رمزًا وسُجلت بحروف من ذهب في تاريخ الصناعة، وخلال السطور التالية نسرد لكم قصة شعار شركة صناعة السيارات السويدية فولفو (Volvo)، والمستمد من رمز استخدمه الرومان قديمًا إشارةً إلى “إله الحرب”.

شعار شركة فولفو

فولفو

قصة شعار..”استلهمه المصممون من رمزًا رومانيًا قديم يشير إلى إله الحرب” تاريخ شعار سيارة فولفو أيقونة “المتانة والأمان” في عالم صناعة السيارات

تتنافس العلامات التجارية المختلفة للسيارات على طرق إثبات جدارتها وترسيخها في عقول جمهور السيارات، وتعمل كل علامة على توفير شعارًا مميزًا يدل عليها، ويستند الأغلب على رموزًا قديمة كانت أم حديثة تدل على إمكانيات وقدرات السيارات التي تنتجها، على سبيل المثال شعار سيارات فولفو السويدية والتي تأسست في عام 1927، وكانت قد نجحت في إثبات جدارتها واستغلال اسم فولفو (Volvo) الذي اختارته شركة SKF والتي خرجت منها أول سيارات فولفو، ويعني الأسم باللغة اللاتينية “الكرة المتدحرجة – أنا أتدحرج”، وحققت نجاحًا كبيرًا.

قصة شعار.."استلهمه المصممون من رمزًا رومانيًا قديم يشير إلى إله الحرب" تاريخ شعار سيارة فولفو أيقونة "المتانة والأمان" في عالم صناعة السيارات 1

في عام 1927 أُطلق أول موديل من سيارات فولفو أُطلق عليه “فولفو ov4 أو (jakob)”، والذي أمتلك أول شعار لسيارات فولفو، وجاء الشعار على شكل بيضاوي يتسم باللون الأزرق فيما تزينت حوافه باللون الذهبي، ومن الداخل تضمن الشعار أسم فولفو باللون الأبيض، وتم وضع الشعار على مقدمة السيارة، وكان يدل على الرمز الكيميائي للحديد قديماً؛ دلالة على قوة ومتانة السيارة وجودتها، وعكس هذا الشعار مفهوم الشركة السويدية التي عملت على صناعة سيارة قوية ومتينة وآمنة بدرجة كبيرة، حيث كانت السويد متقدمة في صناعة الفولاذ، بل كانت تصدره إلى جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضًا: بُنيت في عام 2006.. “فلاتموبيل” السيارة النفاثة الأقل ارتفاعًا في العالم

شعار فولفو  والشريط القطري

قصة شعار.."استلهمه المصممون من رمزًا رومانيًا قديم يشير إلى إله الحرب" تاريخ شعار سيارة فولفو أيقونة "المتانة والأمان" في عالم صناعة السيارات 2

في بداية الأمر، عمل المصنعون على تثبيت شارة في وسط مدخل الهواء الرئيسي، وكانت المشكلة الوحيدة هي عدم وجود شبكة المبرد التي يمكن تثبيت الشعار عليها، لذا استخداموا عنصر إضافي “شريط”. وكان عبارة عن شريط قطري، تم ربط الشارة به، ومن ثم تثبيته بنفسه عند حواف المبرد.

وعلى مدار سنوات وتطور عملية التصميم، وعلى الرغم من أن السيارات الحديثة لديها شبكة واقية بشكل افتراضي، إلى أن الشركة قررت الاحتفاظ بذاك “الشريط القطري” كأحد المكونات الرئيسية لشعار السيارة، والذي حظى بشهرة واسعة في بين عاشقي السيارات حول العالم.

محطات في تاريخ شعار فولفو

قصة شعار.."استلهمه المصممون من رمزًا رومانيًا قديم يشير إلى إله الحرب" تاريخ شعار سيارة فولفو أيقونة "المتانة والأمان" في عالم صناعة السيارات 3

  1. بداية العام 1930 تم تجديد تصميم الشعار الخاص بالشركة السويدية والذي اتسم بلغة تصميم عصرية، حيث كان عبارة عن حلقة دائرية مفرغة من الداخل باللون الرمادي يتوسطها شريط أفقي يعبر من خلالها بذات اللون، يحمل عبارة باللون الأحمر في إشارة إلى الحركة.
  2. وبعد حوالي 30 عامًا وفي عام 1959 قررت الشركة فولفو تغيير تصميم الشعار الخاص بها، لذا عمل مصممي الشعار على توفير شعارًا بسيط بعيدًا عن أي تصاميم وأشكال هندسية، واستقروا في النهاية على هذا الشعار الذي أستخدم فيه اللون الأزرق لتزين أسم الشركة من الخارج، وعكس هوية الشركة ومدى وقوة سياراتها.
  3. بنهاية التسعينات وبداية الألفية الجديدة، قررت الشركة تغيير الشعار، والذي أختلف تلك المرة عن التصميم السابق كثيرًا، حيث تم الاستغناء عن فكرة الحلقتين الدائرتين ليتم دمجها وتتحول إلى حلقة واحدة باللون الرمادي يتوسطها شعار اتسم باللون الأزرق بينما اسم الشركة (Volvo) باللون الأبيض.
  4. مع بداية العام 2013 بدأت الشركة العمل على تغيير تصميم الشعار الخاص بها، حيث قامت بتحديث الشعار ليصبح أكثر جاذبية وبلغة تصميم جديدة، حيث تم الاستغناء عن اللون الرمادي وجاء بديله اللون الفضي اللامع، فيما اكتسب الشريط الخاص باسم الشركة إطار أبيض، وفي عام 2014 تم تغيير لون الشعار ليصبح أكثر هدوءًا وأقل لمعانًا.
  5. وفي عام 2020 قررت الشركة المُصنعة ان تستعيد الشعار القديم وإدراج بعض التفاصيل عليه، حيث جاء أسم (Volvo) باللون الأسود بدل الأزرق على خلفية بيضاء، ليعكس جمال التصميم الجديد.

شاهد أيضًا:فولفو C40 ريتشارج الكهربائية..في حدث إلكترومين الرياض 

قصة شعار.."استلهمه المصممون من رمزًا رومانيًا قديم يشير إلى إله الحرب" تاريخ شعار سيارة فولفو أيقونة "المتانة والأمان" في عالم صناعة السيارات 4 قصة شعار.."استلهمه المصممون من رمزًا رومانيًا قديم يشير إلى إله الحرب" تاريخ شعار سيارة فولفو أيقونة "المتانة والأمان" في عالم صناعة السيارات 5 قصة شعار.."استلهمه المصممون من رمزًا رومانيًا قديم يشير إلى إله الحرب" تاريخ شعار سيارة فولفو أيقونة "المتانة والأمان" في عالم صناعة السيارات 6

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

جيب توسان موديل 13

قبل يوم
25,000 ريال سعودي
بلجراشى

هيونداي سنتافي 2016 فل كامل

قبل يوم
65,000 ريال سعودي
جدة

جمس سييرا 2011 في الدمام

قبل 14 ساعة
غير محدد
الدمام

MG في خميس مشيط بسعر 22 ألف ريال سعودي

قبل يوم
22,000 ريال سعودي
خميس مشيط

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل