المربع نت – يهتم الكثير من مالكي السيارات القديمة الآن بالبحث حول كيفية الاستعلام عن اسقاط سيارة تالفة وكل ما يتعلق بمبادرة اسقاط المركبات وذلك بعد قرار الحكومة بتمديد المهلة التصحيحية.

الاستعلام عن اسقاط سيارة تالفة

وكانت قد أطلقت الحكومة السعودية بإطلاق مبادرة إسقاط السيارات التالفة ؛ من أجل التخلص من المركبات القديمة التي تُسبب تكدس مروري في الطرقات وتعمل على تلويث المشهد الحضري في معظم المناطق على مستوى المملكة العربية السعودية.

كيفية الاستعلام عن اسقاط سيارة تالفة

وبدأت المبادرة الحكومية في 1 مارس 2022، حيث أكدت الإدارة العامة للمرور السعودي على أنه سيتم إتمام إجراءات إسقاط المركبات القديمة عبر منصة أبشر الحكومية مجاناً حتى موعد انتهاء المهلة.

في هذا الصدد، يقدم لكم  موقع «المربع نت» كل ما تريد معرفته عن كيفية الاستعلام عن اسقاط سيارة تالفة، ومهلة اسقاط المركبات بدون رسوم بعد تمديدها، و كيفية اسقاط المركبات اونلاين عبر أبشر، والشروط التي يجب توافرها لاتمام الإجراءات.

اقرأ أيضاً:قائمة مراكز التشليح المعتمدة لاسقاط السيارات القديمة

اسقاط المركبات اونلاين عبر أبشر

 كيف يتم الاستعلام عن اسقاط سيارة تالفة؟

يهتم الكثير بالطبع بمعرفة خطوات الاستعلام عن اسقاط سيارة تالفة إلكترونيا، حيث يتم ذلك عبر منصة أبشر من خلال اتباع الخطوت التالية:

  • تأكد من تسجيل دخول إلى حسابك الخاص في منصة أبشر الإلكترونية.
  • كذلك سيكون عليك كتابة رمز التحقق الذي سيصل إلى الهاتف المرتبط بالمنصة.
  • الآن عليك اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية،ثم النقر على خدمات المرور.
  • كذلك انقر على خيار الاستعلام عن المركبات.
  • اكتب رقم الهوية أو الإقامة بعد ذلك يظهر لك صفحة بها سيارتك المسجلة باسمك، بالتالي لن تظهر السيارة التي تم إسقاطها.

ما هي مهلة اسقاط المركبات بدون رسوم ؟

على جانب آخر،بعد رصد طريقة الاستعلام عن اسقاط سيارة تالفة، دعونا نستعرض أبرز المعلومات الخاصة بمهلة إسقاط السيارات القديمة والتالفة في المملكة العربية السعودية؛ حيث  كانت قد أعلنت الحكومة السعودية في مارس 2023 عن تمديد مهلة إسقاط السيارات القديمة والتالفة، حيث تقرر رسمياً استمرار المبادرة.

وجاء نص الموافقة من مجلس الوزراء السعودي على استمرار المبادرة كالتالي: «الموافقة على تمديد المهلة التصحيحية الممنوحة لملاك المركبات المهملة أو التالفة الذين يرغبون في إسقاط تلك المركبات من سجلاتهم المنصوص عليها في البند (ثالثاً) من قرار مجلس الوزراء رقم “99” وتاريخ 7 / 2 / 1443هـ، لمدة عام إضافي يبدأ من تاريخ 1 / 3 / 2023م».

وكانت قد بدأت المبادرة في استقبال طلبات اسقاط السيارات القديمة والتالفة في مطلع مارس 2022، وذلك في إطار المبادرة الحكومية التي تستهدف التخلص من السيارات التي لا فائدة منها في الطرقات؛ لتحسين المشهد الحضري، وتوسعة الطرقات.

وفيما يخص رسوم اسقاط المركبات القديمة، فقد أكدت الإدارة العامة للمرور السعودية إن إجراءات الإسقاط تتم مجاناً وبدون غرامات خلال الفترة الحالية؛ حيث قالت:«من سينقل ملكية سيارته التالفة والمهملة إلى محال بيع السيارات الملغى تسجيلها (التشليح) أو محال مكابس الحديد المعتمدة خلال المُهلة التصحيحبة سيعفى من الرسوم والغرامات المترتبة عليها».

وبمعنى آخر، سيكون اسقاط السيارات مجاناً حتى مارس 2024، على أن يتم تحصيل غرامات ورسوم بمجرد انتهاء هذه المدة.

كيفية الاستعلام عن اسقاط سيارة تالفة 1

ما هي شروط اسقاط السيارات القديمة ؟

وبعد استعراض ما يخص مهلة اسقاط المركبات بدون رسوم بعد تمديدها، نصل إلى الجانب الأكثر أهمية، وهو الشروط التي يجب توافرها لدى مالكي السيارات القديمة والتالفة من أجل إسقاط سياراتهم.

فلا  يمكن إسقاط السيارات التالفة أون لاين في حال عدم توفر مجموعة من الشروط الهامة، والتي تشمل الآتي:

  • تشمل شروط اسقاط السيارات القديمةو التالفة أن تكون السيارة التي ترغب في إسقاطها لا يوجد عليها أي مخالفات أو مستحقات مالية.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب توفر رخصة سير خاصة بالسيارة التي ترغب في إسقاطها على أن تكون سارية المفعول.
  • فضلا عن ما سبق، لن يمكنك اسقاط سيارة تالفة الكترونيا عبر منصة أبشر إذا كان مالك السيارة متوفي.
  • كذلك لا يمكنك اسقاط سيارتك إذا كان يوجد عليها طلب إسقاط قيد الإجراء بالفعل
  • كما يجب الحصول على موافقة مالك التشليح على التعهد بتسليم لوحة السيارة إلى إدارة المرور خلال 5 أيام فقط من تاريخ بدء عملية الإسقاط.
  • بجانب ما سبق، لن يمكنك اسقاط السيارة التالفة إلكترونيا إذا كانت لا تحمل لوحات ؛ حيث سيتوجب عليك إحضار بلاغ من الجهات الأمنية، لتسليمه إلى المرور بعد اتمام نقل ملكية السيارة.

اقرأ أيضاً: “أبشر” توضح خطوات استبدال لوحات المركبات إلكترونيًا

خطوات اسقاط السيارات التالفة مجانا قبل انتهاء المهلة

اسقاط المركبات إلكترونيا خطوة بخطوة عبر أبشر

وبعد التأكد من توفر الشروط السابق ذكرها، سيكون عليك الآن اتباع بعض الخطوات من أجل التخلص من سيارتك التالفة، وتشمل الآتي:

  • قم بتسجيل دخول إلى منصة أبشر من خلال حسابك الشخصي.
  • بعد تسجيل الدخول انقر على للخدمات الاستعلامية.
  • ثم انقر على أيقونة اسقاط المركبات.ط، ثم قم باختيار المنطقة التابع لها.
  • بعد ذلك سيتم عرض عدد المراكز في المنطقة (المراكز المعتمدة للتشليح)، عليك اختيار المركز المعتمد الأقرب لك للذهاب إليه من أجل تشليح السيارة.
  • ثم يتوجب عليك بعد الخطوة السابقة أخذ السيارة التي ترغب في إسقاطها والذهاب إلى مركز الخدمة لتسليمها، ثم عليك التأكد من تسليم اللوحات المعدنية الخاصة بسيارتك إلى إدارة المرور.
  • بعد ذلك تأكد من أنك قمت بتسجيل الأمر عبر نظام أبشر، فيما تشمل الخطوة الأخيرة تلقي رسالة التحقق عبر جوالك، وعليك تسليمه إلى مركز إنهاء الخدمة.

وللوصول إلى خدمة إسقاط المركبات التالفة عبر منضة أبشر سريعا يمكنك البحث حول الرابط : absher.sa/vds

 

المصادر

اقرأ أيضاً:“أبشر” توضح مدى إمكانية إسقاط سيارة بدون لوحات

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس E200 AMG 2023 كشف فقط 18000 كم فل اوبشن

قبل يومين
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كشف بحاله الجديد

قبل يومين
350,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مرسيدس E200 AMG 2023 كوبيه في مكة المكرمة

قبل يومين
330,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل