المربع نت – بدأت بعض شركات السيارات الألمانية الفاخرة بالترويج لفكرة الزيوت الممتدة طوال العمر في سياراتهم خلال العقدين الماضيين، وربما لا أبرز من علامة بي ام دبليو في هذا المجال، والتي بدأت باستخدام نوع جديد من زيوت ناقل الحركة وادعت أن مالك السيارة لن يحتاج لتغييره طوال عمر السيارة.

بالطبع توجد نقطة خلل رئيسية في هذه الادعاءات، وهو أن بي ام دبليو وباقي الشركات تحسب عمر السيارة بناء على “الاستخدام الطبيعي” لها، والمقدر بـ 15 ألف – 25 ألف كيلومتر كل عام، مع الالتزام بالحد الأقصى للركاب والحمولات، والقيادة بسرعات طبيعية على طرق معبدة في ظروف طقس معتدلة.

عن خرافة الزيوت المستمرة مدى الحياة، ما هي صحة هذه الادعاءات؟

أي اختلاف في هذه الظروف، مثل القيادة لمسافات أطول كل عام أو في طرق غير معبدة أو القيادة في الطقس الحار جداً أو البارد جداً يغير جميع الحسابات.. ما يؤكد لنا أن فكرة زيت ناقل الحركة المستمر مدى الحياة غير منطقية ولا عملية بالمرة.

ومن الجدير بالذكر أن شركات السيارات حتى الآن لم تحاول تقديم زيوت محركات ممتدة طوال العمر على غرار زيوت ناقل الحركة، لأن زيوت المحركات عادة معرضة للفساد الكيميائي والتلوث بسبب دخول الأتربة وباقي الملوثات الخارجية القادمة باستمرار داخل غرفة المحرك، بالإضافة إلى دخان العادم، على العكس من ناقل الحركة المغلق تماماً عن العالم الخارجي، ما يقلل احتماليات تلوث وفساد زيت ناقل الحركة. ­

ويتم تصميم زيوت المحرك لعدة أغراض أساسية، أبرزها بالطبع هو تشحيم القطع الداخلية للمحرك، بالإضافة إلى تبريده وتنظيفه من القاذورات والغبار وما إلى ذلك، ولذا يسودّ الزيت بمرور الوقت­­، كما أن ارتفاع درجة حرارة المحرك بمرور الوقت يؤدي إلى أكسدة وفساد الزيت نفسه وتغير طبيعته الكيميائية، ما يعني عجزه عن القيام بأدواره المعتادة، وكل هذه تمثل عقبات حقيقية أمام فكرة تطوير زيوت محركات ممتدة طوال عمر السيارة.

ولكن ماذا عن الزيوت الصناعية؟ 

عن خرافة الزيوت المستمرة مدى الحياة، ما هي صحة هذه الادعاءات؟ 7

تتميز الزيوت الصناعية عن الزيوت المستخلصة من مصادر طبيعية في جوانب متعددة، أبرزها التكلفة المرتفعة بثلاثة أو أربعة أضعاف للزيوت الصناعية، ولكن في المقابل، تحتفظ الزيوت الصناعية بالقدرة على القيام بأدوارها مثل تشحيم المحرك وتبريده حتى بعد اتساخ الزيت، ما يعني إطالة الفترة بين كل عملية تغيير للزيت، ولكن حتى في هذه الحالة، ستحتاج لتغييره بشكل دوري، ولن يستمر معك مدى الحياة.

نخلص من كل هذا أن فكرة الزيوت الممتدة طوال العمر هي ببساطة غير عملية ولا ممكنة بالتكنولوجيا الحالية، وحتى زيوت ناقل الحركة في بعض السيارات الفاخرة، والتي تدعي الشركات استمرارها طوال العمر، في الواقع تحتاج لتغيير دوري، وإلا ستخاطر بشكل حقيقي بتقصير حياة ناقل الحركة.

عن خرافة الزيوت المستمرة مدى الحياة، ما هي صحة هذه الادعاءات؟ 8 عن خرافة الزيوت المستمرة مدى الحياة، ما هي صحة هذه الادعاءات؟ 9

شاهد أيضاً:

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل