تعرف على تاريخ وأنواع أحزمة الأمان بالسيارات 1

المربع نت – تُعتبر أحزمة الأمان أحد أنظمة السلامة المحورية والتجهيزات التي لا غنى عنها في السيارات في عصرنا الحالي، مكون بسيط ربما لا يعطيه البعض قدره الكافي، لكن في الحقيقة تساعد هذه الأحزمة بشكل كبير في حماية السائق والركاب أثناء الحوادث والاصطدامات، وتحد من خطورة وقوة الإصابات، وربما تمنعها تماماً في بعض الحالات.

تاريخ صناعة أحزمة الأمان:

  • تم تصميم الحزام لأول مرة من قِبل الإنجليز في منتصف القرن التاسع عشر، وإضافته علي الطائرات الشراعية لتثبيت الطيارين لما يتعرضوا له من حركات قاسية أثناء رحلاتهم، ولكنه لم يحظ باهتمام كبير.
  • ويمكن أن تصدمك السطور القادمة، لكن في الجهة المقابلة تحديداً في كاليفورنيا، جاء دكتور بتصميم جديد في عيادة الأعصاب الخاصة به، حيث كان الغرض من الحزام تثبيت المرضي بسبب رعايته لعدد كبير من إصابات الرأس التي تأتي لغرفة الطوارئ.

اقرأ أيضاً: مبدأ عمل الوسائد الهوائية أثناء الحوادث ومدى خطورتها

تعرف على تاريخ وأنواع أحزمة الأمان بالسيارات 2

تعرف على تاريخ وأنواع أحزمة الأمان بالسيارات 3

  • جاء بعد ذلك الحدث الذي يعرفه الكثير منا، حيث قامت شركة فولفو السويدية بتكليف بعض المهندسين لتطوير أحزمة الأمان بطريقة أفضل مما كانت عليه، وقد كان بالفعل كما حصلوا على براءة اختراع لأول حزام أمان بمقاييس أمان وجودة عالية بعد إجراء العديد من الاختبارات التي أوضحت مساهمته في تقليل الإصابات أثناء الحوادث، وبعد عدة محاولات لإقناع المستهلكين وتطوير المنتج بدأت الحكومات في سن التشريعات والقوانين الإلزامية لوجود هذه الأحزمة بالسيارات.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح للتغلب على النعاس أثناء القيادة

تعرف على تاريخ وأنواع أحزمة الأمان بالسيارات 4

أنواع أحزمة الأمان المختلفة:

  • حزام الخصر:

    يُعرف هذا الحزام في الإنجليزية بـ “Lap Belt”، وهو حزام يمتد ويلتف حول خصر أو وسط السائق أو الركاب، ويعتبر حزام ذي نقطتين، كما أخذ هذا الحزام شهرة وكان الأكثر شيوعاً في المركبات وحتى الطائرات، حتى تم اكتشاف أنه يسبب بعض المشاكل الصحية في فقرات العمود الفقري أو ما يعرف بـ “متلازمة حزام المقعد” لذا غرمت بعض الحكومات مصنعي السيارات وألزمتهم بتطوير أنواع أخرى وإزالة هذا النوع من السيارات.

اقرأ أيضاً: تطور أنظمة السيارة إلى حد كشف نعاس السائق

تعرف على تاريخ وأنواع أحزمة الأمان بالسيارات 5

  • حزام الوشاح/ الكتف:

    يُعرف هذا الحزام  في الإنجليزية بـ “Sash Belt”، وهو عبارة عن حزام يشد علي جسم السائق بشكل قطري بدءً من الكتف الخارجي  إلى نقطة التثبيت بجوار خصر السائق، كما تم إضافته جنباً إلى جنب مع حزام الخصر بشكل منفصل، كما جاء بشكل إلزامي فيما بعد طبقاً للمواصفات القياسية الصادرة عن الإدارة الوطنية الأمريكية للسلامة على الطرقات السريعة “NHTSA” بتاريخ 1 يناير 1968.

اقرأ أيضاً: نظام مراقبة النقاط العمياء.. وكيفية تجنب الحوادث

تعرف على تاريخ وأنواع أحزمة الأمان بالسيارات 6

  • حزام ثلاثي النقاط:

    • يُعرف هذا الحزام  في الإنجليزية بـ “Three Point Belt”، حيث قام هذا الحزام بدمج النوعين السابقين معاً، بحيث يقوم الحزام بتثبيت الخصر مع شد الكتف أيضاً في آن واحد، ليعمل على تنفيذ مبدأ السلامة والأمان القوي جداً وهو عبارة عن توزيع قوة رد فعل الجسم أثناء التصادم على ثلاث نقاط وهي الصدر والحوض/ الخصر والكتفين لتقليل الخطر أو الإصابة المُعرض لها جسم السائق..
    • قدمت شركة فولفو هذا التصميم على سياراتها وسجلت براءة الاختراع لأول مرة عام 1959، كما قامت الشركة بعد ذلك بتقديم هذه التكنولوجيا للشركات وإتاحة براءة الاختراع بشكل مجاني لشركات السيارات الأخرى، من أجل أمان وسلامة السائق والركاب.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتجنب حوادث الطرق.. تعرف عليها

تعرف على تاريخ وأنواع أحزمة الأمان بالسيارات 7

  • حزام ذو 4, 5, 6 نقاط تثبيت:

    يستخدم هذا الحزام بكثرة في مقاعد الأمان للأطفال، كما يشتهر أكثر في سيارات السباق، ويختلف التصميم كما يلي:

    • 4 نقاط تثبيت: هو عبارة عن حزام ذو حلقة اتصال أو تجميع وسطية يخرج منها أربعة أطراف.
      • طرف لتثبيت الكتف الأيمن.
      • طرف لتثبيت الكتف الأيسر.
      • طرف لتثبيت الخصر من جهة اليمين.
      • طرف لتثبيت الخصر من جهة اليسار.
    • 5 نقاط تثبيت: نفس طريقة تثبيت الشكل السابق مع إضافة طرف خامس عبارة عن حزام بين ساقي السائق يعمل على شد وتثبيت الحوض.
    • 6 نقاط تثبيت: هو عبارة عن حزام ذو أربعة نقاط تثبيت مع إضافة طرفين إضافيين، بحيث يعمل كل طرف على تثبيت القدم اليمني والقدم اليسرى للسائق كما موضح بالصور.

تعرف على تاريخ وأنواع أحزمة الأمان بالسيارات 8

اقرأ أيضاً: نظام تفادي الاصطدام.. أقوي أنظمة الأمان بالسيارة

أهمية حزام الأمان بالسيارة:

  • ربما لا يستشعر الكثير من الناس فائدة حزام الأمان، لكن من مر بحادث أو تصادم ربما يعرف قيمته، كما تُبين الأرقام والإحصائيات طبقاً للهيئات العالمية مدي مساعدة هذا الحزام على تقليل أو تخطي الإصابات.
  • حيث وضحت شركة فولفو أن حزام الأمان التي قامت بتطويره قد أنقذ حياة أكثر من مليون شخص -بإذن الله- خلال الأربعين عاماً الأولى من تطوير الحزام، وهذا رقم كبير جداً لو تأملت.
  • كما أجريت بعض الإحصائيات في بداية إضافة حزام الأمان علي السيارات، حيث أوضحت هذه الإحصائيات نسب تقليل حزام الأمان للوفيات والإصابات الكبيرة أثناء الحوادث والإصابات من 20% إلي 55%، كما زادت هذا النسبة مع تطور التكنولوجيا لتصل إلى (25% : 60%).
  • بينما صرحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC“، بأن الوفيات والإصابات الخطيرة المرتبطة بحوادث الاصطدام تقل بمقدار النصف تقريباً في حالة استخدام السائق والركاب لأحزمة الأمان.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

نيسان ارمادا SE 2012

قبل 13 ساعة
غير محدد
الرياض

نيسان ارماد 2010 20000

قبل 13 ساعة
20,000 ريال سعودي
تبوك

مقالات ذات علاقة