المربع نت – تحدثنا من قبل في سلسلة كيف بدأت السيارة؟، عن نشأة السيارة منذ أن كانت تُجر بواسطة الحيوانات، حتى فَكّر البعض في سيارة تسير من تلقاء نفسها دون وسيلة مساعدة خارجية وهذا ما أطلقوا عليه “أوتومبيل Automobil” وتعرفنا أيضاً علي مصدر الكلمة والتي تعني سيارة تعمل ذاتياً، مروراً بأول سيارة تعمل بمحرك بخاري، ونكمل حديثنا في هذا التقرير عن لفت السيارة للانتباه وبدء التطوير الحقيقي لها.

كيف بدأت السيارة؟ (الجزء الثاني):

تطوير وتحسين الأوتومبيل:

  • بعد أن وضع المخترع الفرنسي نيكولاس جوزيف كونيو حجر الأساس للسيارة ذاتية الحركة التي تعمل بمحرك بخاري عام 1770 تقريباً، لكن للأسف لم يوجد نظام فرامل ولا نظام توجيه على السيارة، لذا قامت السيارة بالاصطدام بحائط أثناء التجربة الأولي لها، وقام نيكولاس بعمل نسخة جديدة عام 1771 بإضافة بعض التحسينات.
    اقرأ أيضاً: تعرف على كل ما يخص نظام الـ ABS.
    كيف بدأت السيارة؟ (الجزء الثاني) 1
  • لفت هذا الاختراع أنظار الدول الأخرى، حيث قام المهندس والمخترع الإنجليزي ريتشارد تريفيثيك بعرض أول آلة بخارية إنجليزية ذات ثلاثة عجلات عام 1801، حيث قطعت هذه الآلة 10 متر في شوارع لندن أمام الجماهير، وكانت هذه الآلة ذات كفاءة أعلى ووزن أقل.كيف بدأت السيارة؟ (الجزء الثاني) 2
  • على الجانب الآخر، هناك أوليفر إيفانز المخترع الأمريكي الذي أكمل بناء مركبة تعمل بمحرك بخاري لجمع المحار من سواحل البحار عام 1805، كما أنه حصل على أول براءة اختراع لأوتومبيل أمريكي.
    اقرأ أيضاً: حكايات في عالم السيارات: قصة بداية سيارات الأداء العالي ألفاروميو كوادريفوليو.
  • ظلت الآلة البخارية تحت التطوير، حتى تم إضافة الكثير من الأنظمة مثل الفرامل، التوجيه، صندوق السرعات، الحذافات، وحتى فرامل اليد، مما جعل بعض الدول تقوم بتشريع وسن بعض القوانين الخاصة بهذا الاختراع، مثل إنجلترا التي ألزمت بسير شخص يحمل علماً أحمراً أمام أي أوتومبيل يتحرك في شوارع المدينة عام 1865 حتى ينتبه الأشخاص ولا يصطدم أحداً به، بالإضافة إلى السرعة الإلزامية التي لم يكن مسموحاً أن تتعدى 10 كم/ ساعة، حتى لو كان الأمر مضحكاً بعض الشيء لما نراه الآن في السيارات، إلا أن هذا يعد اهتماماً كبيراً بالسيارة، كما بدأ الكثير على تطوير آلات الجر البخارية.
    كيف بدأت السيارة؟ (الجزء الثاني) 3
  • هذا المثال دليل قوي على مدى التطور الذي وصلت إليه فرنسا عندما قامت باختراع سيارة “لوبيسانتي L’Obéissante” التي تستطيع أن تحمل 12 شخص تقريباً وتصل سرعتها إلى 40 كم/ الساعة كما تم نقل هذه السيارة إلى فئة السكك الحديدة.
    اقرأ أيضاً: “تقرير” قصة بداية صناعة سيارات بي ام دبليو الالمانية وتطورها الى يومنا هذا BMWكيف بدأت السيارة؟ (الجزء الثاني) 4
  • ثم ظهرت بعد ذلك أول رخصة لسائق فرنسي مع سيارة ذات ثلاثة عجلات التي صممت من قبل سربولت بيجو الذي قام بتطوير المحرك البخاري، حيث قام بتقصير مراجل المحرك وزوده بنظام التبخر الفوري وهي تقنيات عملت على رفع كفاءة المحرك.
    اقرأ أيضاً: “فيات” أيقونة إيطالية في عالم صناعة السيارات منذ أكثر من 122 عامًا.. تعرف على معنى الاسم وبداية تاريخها
    كيف بدأت السيارة؟ (الجزء الثاني) 5

ظلت التطورات على العربات التي تعمل بالمحرك البخاري حتى القرن التاسع عشر، وصولاً إلى هذه النقطة بدأ العلماء والمخترعون النظر والبحث في بعض المحركات ووسائل الدفع والجر المختلفة للسيارة. وسنناقش في التقرير القادم إن شاء الله نقطة تحول أخرى أو ربما الطفرة التي غيرت عالم السيارات حتى الآن. لذا يمكنك متابعة سلسلة كيف بدأت السيارة.

كيف بدأت السيارة؟ (الجزء الثاني)

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل