انضم إلى أكثر من 10,000,000+ متابع

المربع نت – هناك دائماً تعثرات في قطاع السيارات وليس في السيارات فقط، بل في كل الصناعات، ولكننا سنركز أكثر عن صناعة السيارات في مقالنا، وصلت التعثرات في بعض الأحيان إلى توقف إنتاج وغلق مصانع بأكملها وإفلاس شركات عملاقة مثل شركة هامر على سبيل المثال.

وفي مثالنا اليوم الذي سوف نتحدث عنه بشكل أوسع، نتج عن الأزمة والتعثر توقف إنتاج فقط بعد أن تم نقل الإنتاج إلى مكان آخر لتقليل التكلفة والخسائر، ونقصد بذلك سيارة لومينا التي انتقلت من الولايات المتحدة الأمريكية باسم شيفروليه إلى أستراليا لتحمل اسم جديد ألا وهو هولدن.

تعرف على سيارة لومينا.. متى ظهرت ولماذا توقف إنتاجها؟

سيارة لومينا

سيارة لومينا

ظهرت لومينا لأول مرة عالمياً في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1989 وكانت تحمل علامة شيفروليه الأمريكية التي تمتلكها مجموعة جنرال موتورز العملاقة، ومرت بالعديد من المحطات وتم إنتاجها في العديد من الدول منها الفلبين وكندا، حتى استقرت في أستراليا الدولة التي خرجت منها آخر سيارة من سيارة لومينا على الإطلاق.

كما ذكرنا، ظهرت السيارة لأول مرة عالمياً في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1989 تحت علامة شيفروليه ومرت بأجيال مختلفة على مدار تاريخها الذي انتهى في عام 2017 ولا نعلم إلى الآن هل سيظل هكذا إلى نهاية المطاف أم سيتم إعادته مرة أخرى بعد التطور في صناعة السيارات الحالي والعصر الكهربائي الذي نشهده.

ولكن الأكيد حتى الأن، أن سيارة لومينا حققت الكثير من النجاحات بالرغم من كل ما مرت به طوال فترة حياتها في كل هذه الأسواق التي كانت تتواجد بها سيارة لومينا بأي اسم أو علامة.

سيارة لومينا

بعد ظهور الجيل الأول في عام 1989 وبيعه كموديل لعام 1999، كانت السيارة تُصنف أنها من ضمن السيارات السيدان متوسطة الحجم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودول أوروبا التي كانت تتوفر بها السيارة، ولكن في الشرق الأوسط، تم تصنيفها من فئة السيدان كبيرة الحجم أو بالحجم الكامل.

وحققت السيارة نجاح جيد بالنسبة لكونها جديدة تظهر لأول مرة مع مخاوف لعدم إكتمال أو قدرة الشركة على إنتاج السيارة مرة أخرى، وكان هذا هو المنتشر في تلك الفترة بسبب فشل بعض الموديلات التي ظهرت وتصاميمها المختلفة التي حكمت عليها بالموت قبل أن ترى العالم.

ظل هذا الجيل يُنتج لمدة 4 سنوات فقط، مما يُعد واحد من أقصر الأجيال في تاريخ علامة شيفروليه ومجموعة جنرال موتورز على الإطلاق، حيث تم إطلاق الجيل الثاني من سيارة لومينا في عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها حصلت على نسخة قوية قبل ظهور الجيل الجديد ( الثاني )، كانت تصل إلى سرعة 100 كم في زمن أقل من 8 ثواني، وكان هذا في عام 1993، وهو رقم عظيم في تلك الفترة على سيارة سيدان متوسطة الحجم.

الجيل الثاني من سيارة لومينا

سيارة لومينا

لتبدأ السيارة في مرحلة جديدة من حياتها بعد الإعلان عن الجيل الثاني منها في عام 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يُعد آخر جيل تم تصنيعه على الأراضي الأمريكية، حيث حصلت السيارة على محرك L82 V6 بقوة بلغت 215 حصان بفئة LTZ الأعلى وعزم أقصى للدوان يبلغ 300 نيوتن متر.

وجاءت السيارة بتصميم جديد كلياً دائري في أغلب أجزاء السيارة بداية من المصابيح الأمامية الهالوجينية والخلفية أيضاً كما حصلت على وسائد هوائية متطورة للسائق والراكب الأمامي، مع فرامل قوية للسيارة لكي يتم توقيفها أسرع من الجيل الأول وخصوصاً بعد المحرك القوي الذي يوجد تحت غطاء المحرك.

وجاءت السيارة بخطوط انسيابية ظاهرة بشكل واضح لتحسين الديناميكية الهوائية مع تصميم فاخر أفضل من الجيل الأول وحقق مبيعات جيدة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودول الشرق الأوسط، ولكن توقف إنتاجه في عام 1999، وليس الجيل الثاني فقط، بل تم وقف إنتاج السيارة في الولايات المتحدة الأمريكية بالكامل.

ولكن في عام 2001، تم إنتاج السيارة فقط وحصرياً لشركات تأجير السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية وتوقفت بعد ذلك بعد تسليم الدفعات المتفق عليها وإلى الآن.

هولدن لومينا

سيارة لومينا

وبالرغم من التوقف الكامل في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أنها استمرت في الإنتاج في أستراليا تحت علامة هولدن التابعة لمجموعة جنرال موتورز أيضاً، والتي قامت بتصنيع جيل ثالث ورابع للسيارة مع جيل خامس من تصميمها الفريد دون التدخل من شركة جنرال موتورز، وحصل الجيل الثالث والرابع على تصميم جديد كلياً مع انخفاض كبير في مبيعات الجيل الثالث الذي يحمل اسم هولدن لومينا وذلك بسبب التصميم الذي كان مختلف عن الجيل الثاني، مما اعتبر الأغلب أن الجيل الثاني أفضل تصميمياً من الجيل الثالث الجديد، وتم أيقاف الجيل الثالث في عام 2002 ليظهر الجيل الرابع بعد ذلك.

سيارة لومينا

وبعد الإعلان عن الجيل الرابع، حققت السيارة مبيعات كبيرة أكبر من الجيل الثالث بعد التحسينات التي طرأت على الموديل الجديد مع محركات قوية وفرامل أقوى تجعل من السائق يشعر بالأمان في الحالات الطارئة عند الدعس على الفرامل.

وظل هذا الجيل الذي بدأ من عام 2003 إلى عام 2013 قبل أن يتم إنتاج الجيل الخامس والأخير في مسيرة سيارة لومينا الأمريكية التي تنقلت من دولة إلى أخرى، بدأت بالولايات المتحدة الأمريكية ثم إنتقلت إلى كندا ومن بعدها أستراليا والفلبين، وبعدهم البرازيل.

وكانت تأتي السيارة بمحرك LS3 V8 بسعة 6.2 لتر ينتج على آثره المحرك قدرة 415 حصان ويقدم 415 رطل /قدم من عزم الدوران. لتنطلق السيارة من صفر إلى 60 ميل في خمس ثوان. مع غطاء محرك السيارة أمامي وخلفي من الألومنيوم ليقلل من الوزن.

أما المكابح الأمامية فهي كانت من نوع بريمبو مع تهوية دائرية، وعجلات من الألومنيوم بقطر 19 بوصة، وهناك خيار واحد لصندوق التروس وهو صندوق تروس أتوماتيكي من ست سرعات، وحقق هذا الجيل نجاح في دول الخليج وخصوصاً في التعديلات التي أجريت على السيارة لتصبح من أقوى السيارات.

شاهد أيضاً: شيفروليه كابتيفا 2023 شوف الفئات مع أسعارها بالضريبة #على_السريع

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل