انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – طُرحت حلقة جديدة من برنامج “معلومات عامة”؛ وهذه المرة نأخذك في جولة مميزة للتعرف على التصاميم المختلفة للمحركات؛ حيث تُعد المحركات من أهم الاختراعات في تاريخ البشرية، فهي تُشغل مركباتنا وطائراتنا وتُدير معداتنا الصناعية، وتُنتج طاقتنا الكهربائية.

لذا دعونا في تلك الحلقة الجديدة، نستعرض لكم بعضًا من أشكال والتصاميم المختلفة للمحركات المتوفرة في السيارات، وإليكم تفاصيل الحلقة، وهي بعنوان “انواع محركات السيارات حسب التصميم| كيف تعرف نوع المحرك في السيارة؟”.

التصاميم المختلفة للمحركات.. “من الأسطوانات إلى الدوار” رحلة عبر تاريخ وتقنيات محركات الاحتراق الداخلي #معلومات_عامة 1

التصاميم المختلفة للمحركات

في هذه المقالة، ننطلق في رحلة شيقة لاستكشاف عالم المحركات، حيث سنتعرف على مختلف التصاميم المتاحة، والتي منها الآتي:

محركات الخط المستقيم الـ In line

التصاميم المختلفة للمحركات

يعد هذا النوع من المحركات ذات التصميم البسيط الأكثر شهرة وانتشارً في عالم محركات السيارات، والتي تتميز بترتيب أسطواناتها في صف واحد على طول عمود المرفق، وتُعرف أيضًا باسم محركات (Inline أو straight-four).

ويتمتع هذا النوع من المحركات بميزات منها التصميم البسيط؛ حيث يسهل تصنيع محركات الخط المستقيم وصيانتها، مما يجعلها خيارًا اقتصاديًا، فضلًا عن الحجم والوزن؛ حيث تعد تلك المحركات هي الأكثر كثافة وأصغر من محركات الـ V، مما يجعلها مناسبة للمركبات ذات المساحة المحدودة، كما يعاني هذا النوع من المحركات من بعض العيوب، والتي منها السعة في عدد الأسطوانات، والأداء مقارنةً بمحركات V.

في الغالب يتكون هذا النوع من المحركات من 4 أو 6 اسطوانات (سلندر) وليس أكثر من ذلك، غير أنه يوجد بعض المحركات النادرة والتي تتكون من 8 اسطوانات في خط مستقيم.

محركات على شكل حرف V

نأتي بعد ذلك للحديث عن النوع الثاني من التصاميم المختلفة للمحركات في السيارات، وهو النوع الذي تأتي اسطوانته مرصوصة على شكل حرف V على جانبي عمود المرفق.

ويتميز هذا النوع من المحركات بسهولة وضع عدد أكبر من الأسطوانات، مما يُتيح زيادة السعة والقوة، وأيضًا الأداء الأفضل والأقوى من المحركات التي تأتي على شكل خط مستقيم بفضل توازنها الأفضل و تصميمها الديناميكي، كما يُساهم تصميم محركات V في خفض مركز ثقل السيارة مما يُحسن من ثباتها وتماسكها على الطريق.

وتمتلك هذه المحركات بعضًا من العيوب أيضًا، ومنها أنها أكثر تعقيدًا في التصنيع والصيانة مقارنةً بمحركات الخط المستقيم، وتشغل مساحة أكبر وتكون أثقل من محركات الخط المستقيم ذات العدد المتساوي من الأسطوانات، فضلًا عن التكلفة الكبيرة في تصنيعها وبيعها مقارنة بمحركات الخط المستقيم.

محركات البوكسر (Boxer)

في تلك النوعية من المحركات ذات التصميم الفلات أو المُنبطح، يتم ترتيب أسطواناتها بشكل أفقي، مما يُضفي عليها تصميمًا مسطحًا، وتتميز هذه المحركات بـ مركز ثقل منخفض للغاية وتبريد فعال، لكنها قد تكون عريضة نسبيًا، وتُستخدم غالبًا في الطائرات وبعض السيارات الرياضية.

هذي المحركات شهيرة جدا في سيارات بورشه وسوبارو، وتأتي فكرته مشابهة لمحركات الـ V، من حيث مبدأ أن الأسطوانات تكون متجاورة بجوار بعضها البعض، ولكن الفارق؛ أن الزاوية بينهم تكون بمقدار 180 درجة متساوية بالكامل، بحيث تتحرك الأسطوانات بشكل عرضي وليس طولي.

محركات الـ W

تأتي هذه النوعية من المحركات والتي تُشبه في تصميمها حرف W، وتجمع تلك المحركات بين صفين من الأسطوانات في نفس زاوية حرف V.

اقرأ أيضًا: حكايات في عالم المحركات.. تويوتا 2JZ الأسطوري ابتكرته تويوتا في التسعينات لتُعزز إرثها في سجلات التاريخ كشركة مُصنعة

وتُقدم سعة أكبير وقوة هائلة، مع الحفاظ على حجم مضغوط نسبيًا، ونراها غالبًا في سيارات الأداء العالي مثل بنتلي وبوجاتي.

محركات الروتاري أو محرك فانكل

التصاميم المختلفة للمحركات.. “من الأسطوانات إلى الدوار” رحلة عبر تاريخ وتقنيات محركات الاحتراق الداخلي #معلومات_عامة 17

تختلف تلك النوعية من المحركات في تصميمها الثوري، حيث يُعد محرك دوار (Rotary Engine) نوعًا فريدًا من محركات الاحتراق الداخلي يتميز بتصميمه الثوري الذي يختلف عن المحركات التقليدية؛ حيث أعتمد المهندسون في تصميمه على دوار مثلث الشكل يدور داخل حجرة احتراق على شكل برميل، بدلاً من استخدام الاسطوانات والمكابس المتحركة.

ويتميز هذا النوع من المحركات بمزايا الحجم والوزن الصغير، ونسبة قوة إلى وزن أعلى، وعدد أقل من الأجزاء المتحركة، مما يؤدي إلى اهتزازات وتشويشات أقل.

شاهد أيضًا: #معلومات_عامة تعرف على رموز مواصفات أنظمة الأمن والسلامة

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل