المربع نت – خلال تلك الفترة وتحديداً في فصل الصيف، يبدأ المُستهلك في رحلة من البحث حول شراء سيارة مستعملة، لتكون بديلة للسيارة المتواجدة معه والتي غالباً تخطت حاجز الـ5 سنوات إمتلاك، سواء كانت مِلكه من الوكالة جديدة أو كانت مُستعملة، فتغيير السيارات في المنطقة العربية هو أمر شائع كل 5 سنوات من إمتلاك السيارة.

وتبدأ رحلة البحث هذه بداية من الصيف نظراً لانخفاض أسعار السيارات المُستعملة نوعاً ما بعد وجود الخصومات وعروض وكالات السيارات والتي تُعرف بـ”عروض الصيف”، وخلال السطور التالية سوف نستعرض لكم كيفية شراء سيارة مستعملة والكشف عنها بطريقة سليمة، ومن أين تشتريها أيضاً.

كيف تشتري سيارة مستعملة ومن أين؟ (اعرف التفاصيل)

فحص المحرك

يعتبر المحرك القلب النابض للسيارة وأهم جزء بها على الإطلاق، وبدونه لا يمكن تحريكها، فهو الذي يتحكم في معظم الأجزاء الميكانيكية والكهربائية بها، وفي حال تعرضه للأعطال فإنه يسبب العديد من المشاكل للسيارة، قد تصل لحد إيقافها بالكامل.

وينصح الخبراء المستهلكين دائماً بضرورة فحص المحرك جيداً قبل شراء السيارات المستعملة، حيث يفاجأ البعض منهم بعد الشراء بوجود أعطال متعددة في المحرك، وذلك لعدم إمتلاك البعض منهم الخبرة الكافية لفحص هذا الجزء الهام.

لذلك نستعرض لكم اليوم طرق بسيطة لفحص المحرك والكشف عن كفائته دون الاستعانة بأحد من الفنيين، وهي كالتالي:

صعوبة تشغيل المحرك

سيارة مستعملة

في حال ملاحظة صعوبة عند بدء تشغيل المحرك، فإن هذا يدل على وجود مشكلة ما في نظام الإشعال أو أحد مكونات المحرك.

وجود تسرب للزيوت

سيارة مستعملة

يجب فحص المحرك جيدًا من الأعلى والأسفل للبحث عن وجود أي تسرب للزيوت عليه، فإذا وجدت أثر للزيوت فهذا يدل على تقادم المحرك.

لون العادم

سيارة مستعملة

يجب مراقبة لون العادم الصادر من مخرج العادم، وذلك بالضغط على دواسة الوقود في السيارة لعدة مرات سريعًا، في حالة ما وجدت تغيير في لون العادم سواء كان لونه أبيض أو أسود أو أزرق فإنه يدل على وجود مشكلة ما في المحرك.

اهتزاز المحرك

سيارة مستعملة

في حال ملاحظة اهتزاز المحرك بصورة غير طبيعية بعد التشغيل، فإنه يدل على وجود مشاكل في كراسي المحرك وأنها قد تعرضت للكسر أو التلف، كما قد تكون هناك مشاكل في البواجي أو الكويلات.

شاهد أيضاً: 5 نصائح هامة قبل شراء سيارة مستعملة

 صدور صوت طقطقة 

سيارة مستعملة

إذا صدرت أصوات غريبة مثل الطقطقة من المحرك أثناء التشغيل، فإن هذا يدل على وجود مشكلة في الصمامات الخاصة به، وهو ما يدل على عدم كفاءة المحرك.

– تفاوت درجة طلاء السيارة

, المربع نت

في حال تعرض السيارة لحادثة فإنه يتم إعادة طلاء الجزء المتضرر، ومهما كانت براعة الفني في إعادة طلاء الجزء المتضرر فإنه يمكن اكتشاف الطلاء الجديد من خلال الفحص الجيد.

ويمكن الفحص من خلال قيامك بالتركيز على الطلاء وانعكاسات الضوء عليه أي لا تنظر إليه مباشرة بل من الجوانب وتحت إضاءة قوية، حينها سيظهر تفاوت الألوان أو التموجات به.

– عدم إحكام غلق الأبواب

, المربع نت

غالباً ما يتسبب الحادث في ميلان أبواب السيارة، وهو ما يجعلها لا تغلق بشكل تام أو بسهولة، لذا عند فحص السيارة يعتبر من الهام تجربة فتح الأبواب وغلقها عدة مرات وترى إذا كان هناك خلل أو ميلان.

– مصابيح غير أصلية

, المربع نت

تعد المصابيح أول ما يتضرر وينكسر حال التعرض لحادث ما، حينها يتم شراء مصابيح جديدة، لذا قم بفحص ومقارنة المصابيح الأمامية والخلفية وإن وجدت تفاوتاً في نقاوة زجاجها فإن هذا يدل على استبدال أحد المصابيح لتعرض السيارة لحادث.

– تصدع الزجاج الأمامي

, المربع نت

غالباً ما تدل تشققات الزجاج الأمامي حتى وإذا كانت صغيرة للغاية على التعرض لحادث، لذا تحقق جيدًا من سلامة زجاج السيارة.

– وجود لحامات جديدة

, المربع نت

في حال تعرض السيارة إلى تصادم قوي، قد تتفكك أماكن اللحامات بهيكل السيارة، ما يستدعي إعادة لحام تلك الفواصل لإعادة السيارة إلى ما قبل الحادث، ولذلك ينصح بالتأكد من سلامة اللحامات بالسيارة.

– عدم تطابق الحواف

, المربع نت

عند إغلاق الأبواب وغطاء المحرك وباب صندوق الأمتعة، فإن المسافات بين الأجزاء التي تفصل بينها يجب أن تكون موحدّة ومتساوية، ويجب الانتباه إلى الصادمين الأمامي والخلفي لأنهما من أكثر الأجزاء في السيارة عرضة للحوادث والالتواء والتكسّر.

من أين تشتريها مستعملة

أما عن شراء سيارة مستعملة في السعودية، فهذا الأمر أصبح غاية في السهولة من السابق، بسبب انتشار التكنولوجيا بيننا في كل الأشياء والخدمات، ومن ضمن الخدمات التي قدمتها لنا التكنولوجيا هي بيع وشراء السيارات من المواقع الإلكترونية وتطبيقات بيع وشراء السيارات المختلفة حول العالم، والمنطقة العربية بشكل خاص.

ومن أهم المواقع والتطبيقات المهتمة والمتخصصة في بيع وشراء سيارة مستعملة على الانترنت هو موقع وتطبيق مستعمل، ويمكنك شراء أي سيارة تريدها من مستعمل سواء موديل 2022 مستعملة أو موديلات الألفينات، ولمعرفة كل السيارات المتواجدة على تطبيق وموقع مستعمل اضغط هنا.

اقرأ أيضاً: تقسيط سيارات مستعملة عبداللطيف جميل اليك الشروط والمستندات 2022

نبذة عن تطبيق وموقع مستعمل

سيارة مستعملة

في 1422هـ الموافق 2001م انطلق أول سوق على الإنترنت، موقع “مستعمل”، وهو الموقع الأكبر والأول من نوعه في المملكة العربية السعودية الذي يقدم لك خدمة الإعلان المجاني المباشر في الإنترنت، لأي بضاعة أو خدمة، تود عرضها أو طلبها ويأتي “مستعمل” بهذه الفكرة الجديدة، ويتخصص ويتميز فيها، ويطرحها بأسلوب جديد وسهل وسريع، ويقدمها مجاناً للمستخدم، ليصبح بذلك السوق التجاري الأول والأكبر، يُعرض شهرياً في مستعمل ملايين الصفحات ويزوره مئات الآلاف من الأعضاء والزوار المتجددين نظراً لطبيعة الخدمة التي يقدمها. ومن أهم ما يميز “مستعمل” هو تجدد الأعضاء والزوار، فإن الذي يعرض بضاعة أو خدمة ثم يبيعها، يعود مرة أخرى لعرض المزيد من البضائع أو الخدمات أو السلع التي يود بيعها، ويحتوي مستعمل على آلاف البضائع والخدمات المعروضة أو المطلوبة من أصحابها مباشرة، لتستطيع أنت الآن استعراض هذه البضائع والخدمات، والاتصال بأصحابها مباشرة والتفاوض معهم بدون وسيط. وإذا أردت أن تعلن عن أي بضاعة أو خدمة، فكل ما عليك هو إضافة إعلانك، لينشر مباشرةً في مستعمل، ويشاهده ملايين المتصفحين.

موقع وتطبيق مستعمل

شركة “مستعمل” Mstaml Inc يقع مقرها في العديد من دول العالم التي توفر فيها خدماتها وتعمل في المملكة العربية السعودية بأسم “شركة مستعمل” ، يهدف “مستعمل” الى رفع مستوى الإنترنت في المنطقة من خلال تقديم خدمة متميزة ومتخصصة وسريعة وسهلة لتصل الى كل شخص في جميع أنحاء العالم دون قيد من أحد.

التسجيل في مستعمل

عند التسجيل والحصول على عضوية مستعمل المجانية لشراء سيارة مستعملة، يمكنك إضافة عدد كبير من الإعلانات في سوق “مستعمل”، والمشاركة أيضاً في نقاشات مستعمل بشرط الموافقة والالتزام بشروط اتفاقية الاستخدام.

عمولة مستعمل

يحصل “مستعمل” على عمولة قدرها 1% من كامل قيمة العملية التجارية عند انتهائها، يدفعها المعلن، وهي أمانة في ذمته. وإن كان المعلن وسيطاً تاجراً مثل مكتب عقار أو معرض سيارات، وليس المالك، فإن مستعمل يكون وسيطاً آخر بحيث تقسم العمولة المتفق عليها والتي تكون عادة 2.5% على جميع الوسطاء بالتساوي. كما يحصل العضو الملتزم بدفع العمولة على خصم خاص به، ويظهر له هذا الخصم عند الدخول على عضويته. ويعتبر شرط العمولة هذا، اتفاقاً ملزماً، يحق بموجبه لمستعمل المطالبة بهذه العمولة، كما يمكنك الاشتراك في عضوية التاجر أو عضوية الوكيل الرسمي وتفادي دفع العمولة.

اقرأ أيضاً: افضل موقع لبيع السيارات المستعملة في السعودية 2022

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل