انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – في بعض الأحيان، عندما نغير إطاراتنا، قد نلاحظ أثناء السير على الطرق بين سرعات تتراوح بين 80 إلى 120 كيلومترًا في الساعة، حدوث ارتجاج أو اهتزاز قوي في عجلة القيادة، لذلك يدرك جميع السائقين المتمرسين أن ترصيص كفرات في على رأس قائمة خطوات الصيانة الروتينية لسياراتهم سواء كانت تلك الإطارات جديدة أم لا. يعتبر ترصيص كفرات من أهم خطوات الصيانة الدورية للإطارات للحفاظ على جاهزيتها للتشغيل على الطرق، من خلال ترصيص كفرات فإننا نعني عودة الوزن المفقود في الإطار نتيجة عملية التآكل التي تحدث فيه مع مرور الوقت.

ترصيص كفرات

ترصيص الاطارات مهم جداً، فينصح به خبراء السيارات حتي لاتتعرض لمشاكل اثناء القيادة، ولزيادة السلامة وامانك انت واسرتك في السيارة، وان امر غير مكلف مادي مثل هذا قد يسبب تغرمك لالاف الريالات بسبب مشاكل كبري قد تنتج عنه.

ترصيص كفرات خطواته وأهميته

والترصيص هو عملية اتزان إطارات السيارة حيث أن عند حدوث أي تلف حتى وإن كان بسيط أو انعواج فى جنط السيارة يحدث رجة بالسيارة، لذلك يتم عمل ترصيص إلى الإطارات عن طريق وضع اوزان مختلفه من الرصاص من أجل إعادة اتزان السيارة أو بمعنى آخر أن كل اطار  فى السيارة له تردد وعند سرعة محددة يصبح التردد بأقصى منطقة ولابد من أن يكون تردد الإطار صفر فهو عبارة عن خط  والتردد يمثل الرجة الموجود بالإطار.

أما ضبط الزوايا فيتم فحص إطارات السيارة والتأكد من توجيه كل إطار في نفس الاتجاه. يقلل من استهلاك الوقود ويحافظ على نظام التعليق في السيارة ويجعلك تستمتع بتجربة القيادة.

ترصيص كفرات

أهمية ترصيص كفرات

قد نلاحظ أحيانًا أثناء السير على الطرق بين سرعات 80 إلى 120 كيلومترًا في الساعة، اهتزازًا قويًا أو اهتزازًا في عجلة القيادة، في كثير من الحالات، نجد أن سبب هذه المشكلة هو محاذاة الإطارات.

قد تلاحظ أيضًا انحراف حارة السيارة لأن إطاراتها غير متوازنة كما ينبغي، حيث يتم ذلك عادةً بسرعات عالية. سنلاحظ أيضًا انخفاضًا في عمر الإطارات وسرعة تآكلها وتآكلها، وستنخفض أيضًا مستويات الراحة والأمان في رحلاتنا اليومية بشكل عام.

مع مرور الوقت وإهمال محاذاة الإطارات، ستتلف الأجزاء المسؤولة عن نقل ناقل الحركة من علبة التروس إلى العجلات، وتذكر أنه عندما تكون جميع أجزاء وحدة الإطارات متساوية في الوزن قدر الإمكان ، فإن الإطار سوف يدور بسلاسة.

يساهم هذا أيضًا في توفير الراحة أثناء القيادة لأن الإطارات غير المتوازنة ستتأرجح أو تقفز لأعلى ولأسفل، مما يسبب الاهتزاز، إذا لم يكن الإطار الأمامي متوازنًا بشكل صحيح ، فمن المحتمل أن تشعر بالاهتزاز في عجلة القيادة. وإذا كانت المشكلة في الظهر، فستلاحظ الهزة في المقعد الخلفي.

اقرأ أيضاً: لماذا يجب عليك ترصيص إطارات سيارتك مرة واحدة على الأقل سنوياً؟

أنواع ترصيص كفرات

كما ذكرنا أعلاه، فإن التكديس ليس سوى وضع ثقل من الرصاص على الجانب الذي يلبي الوزن الزائد في الإطار أو في العجلة، مما سيبعدك عن مشكلة الاهتزاز.

ومع ذلك، فإن ترصيص كفرات من نوعين:

  • ترصيص كفرات العادي ، والذي يعتمد على الآلة التي يوضع فيها الإطار
  • ترصيص كفرات الأرضي

النوع الأول كما ذكرنا هي إزالة الإطار من مكانه بحيث يمكن وضعه في جهاز يمكنه معرفة المكان الصحيح لوضع الرصاصة ، بالإضافة إلى الوزن الصحيح الذي يجب اعتماده. أما بالنسبة لتسوية الأرض فهي تزن الكتلة بأكملها مما يجعل المشغل يرفع السيارة قليلاً حتى لا يلمس الإطار الأرض ، ثم يضع الجهاز أمامه. بعد أن يبدأ الإطار بالدوران أثناء وجوده على السيارة المرفوعة ، يتم قياس نسبة الاهتزاز لمعرفة الوزن الذي تحتاجه العجلة ومكان وضع الرصاصة.

أما ترصيص كفرات الأرضي فإن الإطارات تحتاج إلى التكديس ، لكن يفضل دائمًا الابتعاد عن المحاذاة الأرضية لأنه إذا قمت بإزالة الإطار من مكانه في أي وقت ، فسيتعين عليك العودة إلى عملية التكديس مرة أخرى ، وهذا غير مرغوب فيه لأنها مكلفة من الناحية المالية وتستغرق وقتًا بالتأكيد.

خطوات ترصيص كفرات

في البداية يجب أن يتوجه سائق السيارة بسرعة إلى مركز متخصص لصيانة السيارات عند شعوره بأي اهتزاز أو اهتزاز في السيارة أثناء القيادة ، وذلك لضمان سلامة إطارات السيارة ، حيث تعد إطارات السيارة من الأجزاء الرئيسية في السيارة. السيارة التي يجب العناية بها بعناية خاصة فهي الجزء الوحيد الذي يربط السيارة بالطريق وفي حالة تعرض الإطارات لأي خطر فإن حياة السائق وكل من معه داخل السيارة السيارة في خطر بسرعة.

عند الوصول إلى مركز صيانة السيارة يتم إبلاغ الفني بالاهتزازات التي تظهر في السيارة ويتم أخذ نصيحته للوصول إلى السبب الرئيسي لحدوث الاهتزازات. تعمل هذه العملية على زيادة الوزن المثالي للرصاص على إطارات السيارة مما يساعد في إزالة أي ارتجاج في السيارة.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية محاذاة إطارات السيارة ضرورية للغاية ، ليس فقط للتخلص من اهتزازات إطارات السيارة فقط ، حيث إنها تسبب إزعاج للسائق أثناء القيادة ، ولكنها تحافظ أيضًا على قطع غيار السيارة خاصةً. أولئك الموجودين في نظام توازن الإطارات في السيارة.

اقرأ أيضاً: “فيديو” شاهد كيف يتم ترصيص كفرات السيارة بكل احترافية

يؤكد خبراء في مجال السيارات على أهمية إحكام إغلاق إطارات السيارة في كل مرة يغير فيها السائق إطار السيارة أو يزيل الإطار عن الجنط ، وذلك لزيادة معدلات الأمان أثناء قيادة السيارة ، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه في ذلك. منع التعرض لأي ارتجاج أو اهتزاز أثناء القيادة. السيارة خاصة بعد تجاوز سرعة السيارة 80 كم في الساعة بالإضافة إلى تفادي أي عطل أو خطر إضافي أثناء القيادة خاصة عند القيادة بسرعات عالية أو عند المنعطفات المختلفة.

هناك نظرية ميكانيكية مشهورة تعرف باسم قوة الطرد المركزي ، وهي خاصة بكل الأجزاء المتحركة في شكل دائري. جهاز الطرد المركزي غير مستوي في محيط الجنط وبالتالي تهتز العجلات التي تنتقل إلى عجلة القيادة ، وتعوض عملية تكديس الإطارات عن المكان غير المتوازن ببعض الجرامات من أجل معادلة توازن جميع الأجزاء بالنسبة لمركز الحافة.

ترصيص كفرات

اضرار عدم ترصيص كفرات

وفي حين أننا نجد أن ترصيص الاطارات يضيف مزيد من الراحة والأمان إلى قيادتنا اليومية، ويحافظ على سلامة الاطارات لأطول فترة ممكنة، فنحن نجد أن اضرار عدم ترصيص الكفرات تتلخص في الأتي:

  • يبدأ الأمر بملاحظة حدوث اهتزاز ورجة عنيفة بعجلة القيادة عند السرعات ما بين 80 إلى 120 كيلو متر في الساعة.
  • قد يؤدي ذلك إلى حدوث انحراف لمسار السيارة نظرًا لعدم اتزان اطاراتها كما ينبغي، وهو ما قد يتسبب في حوادث قد لا تُحمد عقباها، حيث أن ذلك عادة ما يتم على السرعات العالية.
  • ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الأمان والسلامة للركاب داخل السيارة عند السير على سرعات عالية وعند خوض المنعطفات.
  • مع مرور الوقت وإهمال ترصيص الاطارات، سنلاحظ تضرر بكبالن السيارة المسئولة عن نقل الحركة من صندوق القير إلى العجلات.
  • كما سنلاحظ انخفاض العمر الافتراضي للاطارات وسرعة تآكلها وتلفها.
  • كما ستنخفض مستويات الراحة والأمان في رحلاتنا اليومية بشكل عام.

شاهد أيضاً: “تقرير” إحذر شراء الإطارات الرخيصة وتأكد من بطاقة المواصفات والكفاءة

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل