كيا سبورتاج, المربع نت

المربع نت – كيا سبورتاج انطلقت من التسعينيات وأصبحت في آخر السنوات من أكثر السيارات المحببة للعائلة العربية، ومع انطلاقها في جيل جديد نسلط الضوء على أجيال السيارة.

الجيل الأول من كيا سبورتاج

كيا سبورتاج, المربع نت

طور الجيل الأول من سبورتاج لتكون اس يو في بتشارك أسس منصة مازدا بونجو، وتشارك القطع الميكانيكية مثل المحرك وناقل الحركة في نسخه الأولى وأشياء أخرى مع أسطول سيارات مازدا، إذ تواجدت في حقبة اتحاد كيا وفورد ومازدا.

كانت نسخ أوروبا من السيارة تصنع في ألمانيا، بينما يستلم العالم نسخة مصنعة في كوريا، وقد أطلقت السيارة في أسواق آسيا في يوليو 1993. وأطلقت من السيارة نسخ مطولة باسم للسوق الآسيوي باسم سبورتاج جراند أو جراند واجن.

واستمرت سبورتاج الجيل الأول من 1995 إلى 2003 ، لكنه لم يحظى بقبول كبير بسبب ضعف الجودة وبعض المشاكل الميكانيكية، فوقف إنتاج السيارة وتم الاستعداد لتقديم الجيل الثاني، وأرجع البعض سبب التوقف إلى تقلب وضع الأسواق الآسيوية المالي، والذي أدى إلى استحواذ هيونداي على كيا.

كيا سبورتاج الجيل الثاني

كيا سبورتاج, المربع نت

بعد انقطاع دام عامين، وصل الجيل الثاني من كيا سبورتاج في 2005 مشاركا منصة هيوندايا النترا مع هيونداي توسان، لتتحول إلى سيارة كروس أوفر، وقد تم تحسين اللمسات النهائية على التصميم والجودة بشكل ملحوظ، وأحد خيارات المحرك كان بوقود الديزل سعة 2.0 لتر بقوة 173 حصان.

وحصلت كيا سبورتاج على تحديث فيس ليفت في 2007، ثم لحقه بعد شهور تحديث فيس ليفت ثاني، منح السيارة أعلى علامة (5 نجوم) في اختبار التصادم من الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة، وهي منظمة أمريكية تختبر سلامة السيارات، وبسبب التحديثات لقب الجيل الثاني واحدة من أكثر السيارات الموثوقية حسب تقارير المستهلك في الولايات المتحدة، ونجح سريعا في لفت الأنظار إلى السيارة.

كيا سبورتاج الجيل الثالث

كيا سبورتاج, المربع نت

وصل الجيل الثالث من كيا سبورتاج في 2010، وبدأت ملامح الحدة تظهر على التصميم، كما بدا أكثر عصرية، وتوفر بمحركات ديزل وبنزين تنتج قوة مبهرة حتى 184 حصان. ومع تحديث فيس ليفيت في 2014، تميزت بمصابيح LED الخلفية وحنوط بتصميم محدث وشبك أمامي جديد.س

وشهدت السيارة نجاحا كبيرة حول العالم ومدحتها الصحافة حول العالم وكرمتها بالجوائز. وكان من أهم أسباب نجاحها مرة أخرى تكنولوجيا السلامة التي تفوقت على المنافسين، حسب شهادة معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة في الولايات المتحدة، مع حصوله على تقييم خمس نجوم في اختبارات Euro NCAP.

كيا سبورتاج الجيل الرابع

كيا سبورتاج, المربع نت

تقمص الجيل الرابع من كيا سبورتاج لغة تصميم جديدة، وقد أطلق في 2015، وأصبحت السيارة الأكثر تطورا في تاريخها مع الكثير من التكنولوجيا المساعدة للسائق وتعزيزها بأنظمة السلامة.

كما تميزت بالداخلية المريحة والخامات ذات الجودة المحترمة وقدمت أفضل مساحة داخلية عن فئتها السعرية، وجاءت بشاشة معلومات وترفيه تدعم الملاحة بالأقمار الصناعية ومزايا ربط الهاتف الذكي بالنظام، مقابل أسعار معقولة.

كيا سبورتاج الجيل الخامس

كيا سبورتاج, المربع نت

وصل الجيل الخامس متميزا بتصميم جديد كليا ومحرك 2.0 مع دفع أمامي أو رباعي أو محرك تيربو 1.6 مع دفع رباعي، وتتوفر بفئة GT Line الأكثر تطورا والمتميزة بتحسينات تصميمية أكثر رياضية وأناقة، كما زودت بأكثر وسائل السلامة بما فيها مكابح الطوارئ الذاتية مع نظام رصد المشاة بالأمام، وتأتي مع شاشة المعلومات والترفيه مع العدادات الرقمية بشاشة بانورامية مقاس 25 بوصة.

وختاما، تتوفر كيا سبورتاج الجديدة كليا من خلال شركة كيا الجبر الوكيل الحصري لسيارات كيا في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.