انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تعد منظومة الفرامل في أى سيارة، واحدة من أهم الأجزاء الرئيسية في السيارة، ودائمًا ما نحاول الحفاظ عليها والتأكد من صيانتها الدورية حيث تساهم بأكبر نسبة في عملية الأمان أثناء قيادة السيارة؛ لذا يجب علينا الإهتمام بمنظومة الفرامل والمحافظة عليها وعدم اتباع الإرشادات الخاطئة التي قد تؤدي إلي هلاك تلك المنظومة المهمة في أجزاء السيارة.

خطورة رش الفرامل بالمياه لتبريدها

الفرامل

“لا ترش الماء على الفرامل لتبريدها”.. خطأ شائع يتسبب في كوارث كبيرة

خلال السطور التالية نستعرض لكم خطورة “رش” الفرامل بالمياه لتبريدها عندما ترتفع حرارة الفرامل؛ والذي يعد مؤشراً خطر خاصة في أثناء القيادة في منحدرات، ويتم استعمال الفرامل بشكل مستمر لوقت طويل، وتظهر المشكلة عندما تنبعث رائحة الفرامل من السيارة ويظهر الدخان وهو يخرج من السيارة فيضطر السائق أن يتوقف مباشرةً ويعالج الأمر، وفي كثير من الأحيان يقوم قائد السيارة برش المياه على الفرامل، وهذا أمر في غاية الخطورة.

يعد رش المياه على الفرامل والفحمات لتبريدها تصرف خاطيء تمامًا؛ بحيث يؤدي إلى التواء أقراص المكابح، وهذه الالتواءات تؤدي إلى التأخر في إيقاف السيارة، وحدوث ارتجاجات عنيفة عند الضغط على المكابح.

لذا، عندما يواجه قائد السيارة مثل تلك المشكلة من ارتفاع حرارة المكابح، يجب عليه ركن السيارة على جانب الطريق، وانتظار الفرامل حتى تبرد، ومن ثم يستكمل رحلته.

التوقيت الأفضل لتغيير زيت الفرامل وخطورة تجاهله

"لا ترش الماء على الفرامل لتبريدها".. خطأ شائع يتسبب في كوارث كبيرة 1

جدير بالذكر، أن زيت الفرامل أحد أهم الزيوت المستخدمة في السيارة لما يتمتع بأهمية شديدة، إلا ان هناك البعض ممن يتجاهلون فحصه أو تغييره عند انتهاء صلاحيته، وهو أمر يعد في غاية الخطورة لما يتسبب فيه من حوادث في أثناء القيادة.

لذا، أوصى خبراء السيارات بضرورة الالتزام بالجداول الزمنية لتغيير زيت الفرامل، حيث تتراوح مدة صلاحيته من عامين إلى ثلاثة أعوام على أقصى تقدير، وذلك لزيادة نسبة تكون الماء داخله مع مرور الوقت، وهو الأمر الذي يُحد من فعالية الفرامل بشكل كبير.

إقرأ أيضًا: حقائق عن مثبت السرعة.. ظهر عام 1948 على يد مخترع “كفيف” وأول من استخدمته “كرايسلر امبريال”

كما نصح الخبراء أيضاً، بتنظيف نظام المكابح لإزالة الاتساخات العالقة به لدى أحد المراكز الفنية المتخصصة، كما يفضل بين الحين والآخر التحقق من مستوى سائل الفرامل في الخزان الخاص به والمتواجد في حيز المحرك، حيث أنه إذا قل الزيت عن العلامة المحددة، فإن هذا يدل على وجود خطأ ما.

فيما حذر الخبراء، من خطورة ترك غطاء علبة الفرامل مفتوح حتى ليوم واحد، وذلك لقدرة الزيت على امتصاص المياه بصورة عالية، مما يفقد صلاحيته للاستخدام، ويجب فحص الزيت بشكل مستمر للتأكد من عدم تكون أي ترسبات أسفل علبة زيت الفرامل، حيث أن هذه الترسبات تمثل خطورة بالغة على نظام مانع الانزلاق “ABS”، لأنها قد تعطل عمل الدوائر الكهربائية ومجاري وأنابيب الضغط.

شاهد أيضًا: فرامل السيارة متى تغير الفحمات ومتى تسوي خرط؟ #معلومات_تهمك الحلقة 4

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل