حقائق عن مثبت السرعة.. ظهر عام 1948 على يد مخترع "كفيف" وأول من استخدمته "كرايسلر امبريال" 1

المربع نت – يعد نظام مثبت السرعة في السيارة، أحد الانظمة الهامة والرئيسية في تجهيزات المركبة؛ والذي يعمل على مساعدة السائق في الحفاظ على مسافة آمنة وثابتة من المركبة فما بعدها مع مراعاة الفاصل الزمني المحدد مسبقًا بين المركبة وما بعدها، ويوفر تجربة قيادة أكثر استرخاءً في الرحلات الطويلة على الطرق السريعة والطرق الرئيسية الطويلة المستقيمة.

مخترع كيفي وراء ظهور نظام مثبت السرعة

مثبت السرعة

مع بداية الخمسينات من القرن العشرين، وبالتحديد في عام 1948، ابتكر المخترع الأمريكي رالف تيتور، والذي فقد بصره وهو في السادسة من عمره “كفيف”، والذي استلهم فكرة نظام تثبيت السرعة في اثناء قيادته السيارة في أحدى الأيام مع محاميه والذي كان يقود السيارة، وفي حين كان يتحدث المحامي في الهاتف المحمول كان يبطئ السيارة عندما يتكلم، ويسارع بها عندما يكون مستمع.. وتسببت حالة التأرجح تلك في تعب تيتور، بسبب تغيير السرعة بشكل مستمر؛ مما جعلته يفكر باختراع نظام يعمل على تثبيت سرعة السيارة.

كانت تلك الواقعة قبل عشر سنوات من ظهور أول إختراع لنظام تثبيت السرعة، وأطلق على الاختراع عدة مسميات قبل التوصل إلى المسمى الحالي مثبت السرعة، وتم طرح أول سيارة تم تجهيزها بالاختراع الجديد لتثبيت السرعة في عام 1958 وكانت سيارة كرايسلر امبريال.

إقرأ أيضًا:“تأسست عام 1902 وتركت بصمة كبيرة في صناعة السيارات” تعرّف على بعض ابتكارات كاديلاك الأمريكية

في عام 1995، طرحت ميتسوبيشي نسخة ذكية منه في طراز ديامانتي، المثبت الذكي كان يراقب الطريق أمام السيارة ويتحكم بتسارع السيارة إضافة إلى تباطؤها عبر تغيير سرعة ناقل الحركة وليس الكبح.

بينما كانت مرسيدس هي أول من قدم مثبت سرعة تكيفي، عندما طرحت في عام 1999 نظام ذكي في سيارة أس كلاس يراقب الطريق أمام السيارة ويتحكم بالتسارع والمكابح تلقائيًا، واليوم، يأتي مثبت السرعة التكيفي بشكل قياسي أو اختياري في معظم السيارات.

مزايا نظام مثبت السرعة

حقائق عن مثبت السرعة.. ظهر عام 1948 على يد مخترع "كفيف" وأول من استخدمته "كرايسلر امبريال" 2

  • يعمل على توفير الراحة لقائد السيارة أثناء القيادة خاصة في الرحلات والسفر لمسافات طويلة.
  • يساعد على خفض استهلاك الوقود في السيارة.
  • يساهم في خفض الإنبعاثات الصادرة من العادم، مما يحد من التلوث البيئي.
  • يساعد على الحفاظ على السيارة على المدى الطويل.
  • يحمي قائد السيارة من ارتكاب المخالفات المرورية، حيث يعمل مثبت السرعة على عدم تجاوز السرعات المقررة حين يقوم السائق بضبط السرعة المناسبة وفقا للطريق الذي يسلكه.

شاهد أيضًا: حل مشكلة مثبت السرعة في الجيب لاندكروزر تويوتا

سيارات للبيع من أصحابها

احدث تقنيات السيارات المخترع الأمريكي رالف تيتور

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً