انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – مع التطور الهائل في صناعة السيارات، أصبحت سيارات اليوم مليئة بالتكنولوجيا، خاصة وأن التطور الذي غطى جميع مجالات الحياة لم يسلم أيضًا من عالم المحركات، حيث أصبح باستطاعة أي شخص لديه الجهاز الخاص بقراءة كمبيوتر السيارة، مع قليل من التدريب والممارسة، من معرفة أعطال سيارته بكل سهولة، وسنترعض من خلال المقالة كيفية فحص كمبيوتر سيارات.

فحص كمبيوتر سيارات

ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن السيارات، بدءًا من طراز عام 1996 وما بعده، تحتوي على أجهزة كمبيوتر صغيرة موجودة في الداخل، لتشخيص مشاكل السيارات وأعطالها، يسمى هذا الكمبيوتر (On-Board Diagnostics system II) أو (OBD II) للاختصار، وهو العقل المفكر للسيارة، بحيث يمكن لهذا الجهاز تحليل المشاكل واكتشاف الأعطال المختلفة في محرك السيارة، والتي بدورها تمكنك من تحديد المشكلة الحقيقية في غضون ثوان قليلة، ما يسهل الصيانة الدورية، ويعطي الدقة والموثوقية.

فحص كمبيوتر سيارات أهميته وطريقة تركيبه 2022 1

حيث أن ظهور لمبة المحرك في لوحة القيادة للسيارة يعني أن هناك مشكلة يجب ملاحظتها ومعالجتها على الفور حتى لا تجد نفسك في مواقف قبيحة وغير سارة، خاصة إذا كنت مع العائلة أو الأصدقاء في اليوم، من العيد، ولكن بدون قراءة الرموز من فحص كمبيوتر سيارات، لن يكون لديك طريقة لمعرفة مكان المشاكل للتخلص منها، قد تحتاج سيارتك إلى صمام تنفيس علبة مبخر جديد، وقد يتلف أحد المستشعرات، أو قد تعاني سيارتك من مئات المشاكل الأخرى.

مع وجود العديد من الاحتمالات، فأنت بحاجة إلى جهاز لتشخيص المشكلة وحلها، يمكنك اصطحاب سيارتك إلى الميكانيكي لإجراء التشخيص ولكن من الضروري أن يقوم بفحص كمبيوتر سيارات.

اقرأ أيضاً: هل يجب برمجة كمبيوتر السيارة بعد تغيير البطارية؟

يتصل فحص كمبيوتر سيارات بسهولة بسيارتك ويقرأ الرموز التي تظهر على شاشته، هذه المعرفة قيمة للغاية عندما يتعلق الأمر بإصلاح مشاكل السيارة، يعد هذا أيضًا فحص كمبيوتر سيارة ميسور التكلفة، لذلك نوصي بشراء واحد والاحتفاظ به في حجرة الأمتعة، حيث يبدأ سعره من حوالي 40 دولارًا، وسيوفر لك الحصول عليه مزيدًا من المعلومات حول الرموز التي تظهر على لوحة القيادة.

فحص كمبيوتر سيارات

أجهزة فحص كمبيوتر سيارات

تختلف أجهزة فحص كمبيوتر سيارات باختلاف أنواع السيارات، وهناك بعضها يحتاج إلى توصيله بجهاز اللابتوب الشخصي (لابتوب)، وهناك البعض الآخر الذي لا يحتاج إلى ذلك، حيث أنه يحتوي على شاشة وبرنامج يمكنه التعرف على الأعطال، بشكل مباشر بالإضافة إلى توافر أجهزة اختبار قادرة على التعامل مع جميع أنواع السيارات.

تعمل بعض أجهزة الاختبار بتقنية لاسلكية، حيث يتم توصيل قطعة بكمبيوتر السيارة بدلاً من كابل، وتوفر هذه التقنية اتصالاً بعدة أمتار، وتعمل برامج أجهزة المسح في بيئة الويندوز، ويتم تحديثها عبر الإنترنت، ويوفر ميزة الاحتفاظ بتقارير الفحص المسبق، والسجل نيابة عن العملاء.يساعدنا جهاز فحص السيارات بالكمبيوتر في معرفة الكثير من الأعطال التي تتعرّض لها السيّارة بسهولة كبيرة للقيام باستبدالها وإجراء كافّة خطوات الصيانة التي تحتاج إليها دون الحاجة إلى إهدار الكثير من الوقت والجهد والأموال؛ حيث يبذل مالكو السيّارات كثيراً من الأموال لإجراء عمليّات الصيانة بسبب عدم معرفة السبب الدقيق للمشكلة التي تعاني منها سيّاراتهم

فوائد فحص كمبيوتر سيارات

بغض النظر عن الطراز الذي تعتمد عليه أو الذي يمتلكه الميكانيكي، فإليك خمسة أسباب مهمة لإجراء فحص كمبيوتر سيارات، خاصة وأن هذا الجهاز قد لا يكون على دراية بأهميته للعديد من السائقين في العالم،حيث سنخبرك  بالحاجة إلى فحص كمبيوتر السيارة في السيارة لأنه في بعض الحالات، قد تكون المشكلة التي تعاني منها سيارتك بسيطة ويمكن حلها بطريقة سهلة للغاية.

توفير المال: التشخيص يكلف المال، إذا كان عليك أن تأخذ سيارتك إلى الميكانيكي في كل مرة يضيء فيها ضوء المحرك، فإن دفع المزيد من المال أمر طبيعي، يعني إجراء فحص كمبيوتر السيارة أنه يمكنك إجراء التشخيصات الخاصة بك بسهولة، ما عليك سوى تحديد موقع موصل OBD II، عادة ما يكون تحت عجلة القيادة، بمجرد العثور على الموصل، قم بتوصيل الجهاز واتبع التعليمات الواردة في تحقق من كمبيوتر السيارة بحثًا عن الرموز التي أدت إلى تشغيل الضوء في لوحة القيادة.

تحقق من وجود مشاكل خطيرة: في بعض الأحيان، يحذرك ضوء المحرك من وجود مشكلة خطيرة تحتاج إلى التخلص منها حتى لا تجد نفسك في موقف مروع، في أوقات أخرى، قد يشير هذا الضوء إلى مشكلة غير خطيرة مثل عدم إغلاق غطاء خزان الوقود، إليك فحص كمبيوتر السيارة الذي سيسمح لك بحل لغز الضوء، لذا ستساعدك القدرة على قراءة الرموز الخاصة بك على تحديد مدى خطورة المشكلة.

متوافق مع المركبات: فحص كمبيوتر السيارة متوافق مع العديد من المركبات، في عام 1996، طُلب من مصنعي السيارات استخدام طريقة تشخيص قياسية، أي نظام OBD، هنا يمكنك شراء جهاز كمبيوتر واحد للسيارة واستخدامه في عدة مركبات، التوافق يعني أيضًا أنك لست بحاجة إلى شراء جهاز كمبيوتر للسيارة في كل مرة تحصل فيها على سيارة جديدة.

اقرأ أيضاً: هكذا تستطيع بسهولة مسح الأعطال العالقة في ذاكرة كمبيوتر السيارة

قابلية النقل: يرى العديد من السائقين ضوء المحرك أثناء السير على الطرقات، ولا شيء يعيق رحلتك على الطريق مثل السيارة المكسورة، نظرًا لأنه صغير إلى حد ما، يمكن للمالكين بسهولة فحص كمبيوتر السيارة معهم على الطريق، ثم إذا أضاء ضوء فحص المحرك، فلا داعي للقلق بشأن تعقبك من قبل محل إصلاح ذي سمعة طيبة لإجراء التشخيصات لسيارتك.

زيادة احتمالية إصلاح المشكلة بنفسك: تحديد مصدر تعطل مركبتك يعني أنك على الأرجح ستكون قادرًا على إصلاحها بنفسك، توفر بعض عمليات فحص كمبيوتر السيارة معلومات أكثر من غيرها، ولكن نظرًا لأن المعلومات من الأنظمة المختلفة موحدة عبر المركبات، يمكنك استخدام Google و YouTube لمعرفة المزيد حول الرموز المحددة لسيارتك.

فحص كمبيوتر سيارات

خطوات فحص كمبيوتر سيارات

في البداية نبحث عن مخرج الكمبيوتر في السيارة، في العادة يكون موجود تحت عجلة القيادة، حيث يكون المخرج على شكل مستطيل، وفي حال عدم المعرفة في ذلك يجب الاطلاع على دليل استعمال السيارة أو الاستعانة بفني مختص.

  • نقوم بتوصيل وصلة جهاز الفحص بمخرج الكمبيوتر و تدوير المفتاح في سويتش السيارة على وضعية الاستعداد، يوجد بعض السيارت يجب تشغيل محركها،
  • بعد ذلك نقوم بتوصيل الوصلة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما يوجد أجهزة فحص لا تحتاج لوجود جهاز كمبيوتر.
  • عند توصيل الجهاز بالكمبيوتر يتم عرض المشاكل والأعطال على شكل رموز أو كود (Code)، نقوم بتسجيل الرموز على ورقة، ثم البحث عن الرموز في دليل الاستخدام الخاص بجهاز الفحص، وفي حال عدم وجود الرمز في دليل استخدام الجهاز نستعين بفني مختص أو البحث عن الرمز على مواقع الإنترنت.

الأمر في إجماله في غاية السهولة، حيث يمكنك اتباع الخطوات والتعرف على المشكلة وحلها لو كانت بسيطة دون الحاجة للذهاب إلى ورش الصيانة أو تضييع الوقت في الإنتظار.

شاهد أيضاً: “64 علامة” تعرّف على ماذا تعني هذه الاشارات التي تظهر في طبلون السيارة

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل