انضم إلى أكثر من 10,000,000+ متابع

المربع نت – يعد شعار السيارة هو العلامة المميزة للسيارة والتي يمكنك التعرف عليها بمجرد النظر للشعار دون معرفة السيارة، وهو يمثل نظرة العلامة تجاه عملائها أو يحمل شعار سيارة بين طياته تاريخ العلامة أو نظرتها نحو المستقبل، ونستعرض فيما يلي أبرز شعار سيارة للشركات اليابانية.

شعار سيارة تويوتا

شعار سيارة تعرف على أبرز شعارات السيارات اليابانية 1

شعار سيارة تعرف على أبرز شعارات السيارات اليابانية

في البداية، لم تكن هذه الصانعة اليابانية تبيع سياراتها تحت اسم تويوتا، بل كانت تدعى تويودا، وذلك تيمناً باسم كيشيرو تويودا مؤسس الشركة.

في بداية الشركة، كان شعارها هو كلمة Toyoda باللغة الإنجليزية فقط في عام 1935، وهي السنة الأولى التي تنتج فيها شركة Toyoda سيارة، لتنتقل في عام 1936 إلى شعار صمم بواسطة مسابقة شعبية فاز بها تصميم يتضمن الحرف الأول من اسم الشركة برقم 8، والذي يمثل الحظ في الثقافة اليابانية.

لكن لاحقًا، دخل عضو جديد من عائلة Toyoda إلى عائلة Toyota عن طريق الزواج واقترح إعادة تسمية شركة Toyota لأنها كلمة أسهل في الكتبة ولها شكل أفضل وأبسط وأسهل في النطق، بالإضافة إلى حقيقة أن الأساسي كلمة Toyoda تعني حقل الأرز الخصب الذي يربط اسم الشركة بالزراعة بدلاً من الصناعة المتقدمة لذلك، في عام 1937، تم تغيير اسم الشركة رسميًا إلى “Toyota Motor Company”.

لم يتم تسوية شعار تويوتا لما هو عليه الآن قبل 20 عامًا فقط، حيث تلقى الشعار عدة تحديثات لمواكبة التوسع خارج اليابان، واستقر على تصميمه الحالي، والذي يتكون من دائرة أولى كبيرة تشير إلى تطور الصناعة، تليها دائرة رأسية ثانية، عميل تويوتا، ثم دائرة أفقية تشير إلى المنتج، تليها دائرة بيضاوية، أي العالم الذي يحتضن سيارات تويوتا.

وبالتالي، يجسد شعار Toyota في الواقع قيم صانع السيارات الياباني، لدرجة أن شيئًا بسيطًا مثل المساحات الداخلية بين الدوائر المذكورة أعلاه يرمز إلى القيم العزيزة للشركة المتمثلة في الجودة الفائقة والموثوقية الفائقة والاهتمام البيئي والابتكار التكنولوجي.

كما يتميز شعار تويوتا بشيء آخر مذهل وهو أن كل حروف كلمة TOYOTA تظهر بداخله مما يكشف عن إبداع مصممي الشركة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أول سيارة تويوتا دخلت الأراضي السعودية

شعار سيارة مازدا

شعار سيارة

ظهر أول شعار مازدا في عام 1934 عندما كانت تنتج شاحنات ذات ثلاثة عجلات، حيث أتى اسم مازدا من إله الضوء، آهورا مازدا، وقد قامت الشركة باستخدامه أملاً في إنارة صورة مركبات الشركة الصغيرة أمام المشترين، إضافة إلى رمزية مازدا لاسم عائلة مؤسس الشركة، جوجيرو ماتسودا.

وفي عام 1936 تم تقديم شعار جديد يتكون من حرف M متكرر لعدة مرات، وهو ما أتى ليمثل نهر بلدة هيروشيما، التي كانت تتخذها الشركة مقراً لها.

وفي عام 1959، قدمت مازدا شعار جديد على هيئة حرف M داخل دائرة، حيث ظهر على أول سيارات ركاب من الشركة، مثل طراز R360 كوبيه الأول.

وفي عام 1975 قامت مازدا بتغيير هوية علامتها لتكون الأساس الذي بقى حتى عامنا الحالي، في حين اضافة في عام 1997 حرف M منفرجاً بشكل عريض بشكل يماثل الأجنحة، في إشارة إلى تحليق الشركة نحو المستقبل إضافة إلى الرمز إلى مدى مرونة، نشاط، ابداع وشغف مازدا، وقد جاءت الدائرة الدائرة الديناميكية المحيطة بحرف M تعبيراً عن جاهزية الشركة لدخول القرن الجديد، ليعبر شعار مازدا بشكل عام عن الشعور الحاد والقوي الذي تحاول مازدا تحقيقه عبر كافة منتجاتها.

شعار سيارة هوندا

شعار سيارة تعرف على أبرز شعارات السيارات اليابانية 2

يعبر شعار سيارات هوندا عن الروعة والاعتمادية والثقة في مختلف ما يخرج من مصانع هوندا، وهو ما يظهر عبر خطوط الشعار الجريئة والواضحة التي كانت دائماً بسيطة على شكل حرف H لقطاع السيارات الخاص بها، ولكنه في الوقت ذاته يوضح لنا أن البساطة هي الأفضل دائماً، وهي الفلسفة التي تتبعها هوندا في تصميم سياراتها ومحركاتها بشكل يجعلها قادرة على تقديم اداء عالي ولكن اعتمادي للغاية في الوقت ذاته، ولهذا فقد اكتسبت سمعة طيبة للغاية في مختلف البلاد حول العالم.

وهو ما يثبته مبيعاتها المرتفعة للغاية في عالم السيارات وكذلك في مجال الدراجات النارية بل والعديد من المركبات الأخرى كالطائرات وآلات جز العشب التي تعمل جميعاً بمحركات هوندا الاعتمادية والتي تحمل شعار هوندا المميز.

شعار نيسان

شعار سيارة تعرف على أبرز شعارات السيارات اليابانية 3

يعكس الشعار الجديد التغيرات الكبيرة التي حدثت في المجتمع خلال العقدين الماضيي، وهو بذلك يعبر عن مستقبل الشركة مع الربط بتراثها العريق وتاريخها الطويل بعالم السيارات، إضافة لأنه سيكون مضئ على سياراتها الكهربائية، ولذلك نجد أن سماكة الخط المستخدم بالشعار الجديد أصبحت تبدو أكبر بسبب الإضاءة، مع وجود خطوط سلسة تحيط به كي يحافظ على تميزه عندما لا يكون مضاءً، وبذلك ينتقل الشعار من الطابع التصنيعي إلى الطابع الصديق للعالم الرقمي.

اقرأ أيضاً: نيسان سنترا 2022 في السعودية “مواصفات وصور”

كما أن شعار نيسان الجديد يشير إلى كون نيسان ليست مجرد صانعة سيارات تقليدية، بل شركة تعمل على توفير حلول مختلفة للتنقل والخدمات، وسوف يبدأ الشعار الجديد بالظهور على مختلف المواد الدعائية الخاصة بنيسان بداية من هذا الشهر، مع حصول كافة سيارات نيسان الكهربائية على شعار حصري مضاء عبر 20 لمبة LED صغيرة، وقد ظهر الشعار لأول مرة على سيارة نيسان اريا الكهربائية الأولى من نوعها من الصانعة اليابانية لتكون بمثابة التدشين الرسمي لدخول نيسان عصر السيارات الكهربائية الحديثة، والتي كانت أحد رواده مع سيارة نيسان ليف الكهربائية التي حصلت على لقب السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً لعدة أعوام في عدة دول، وإليك بعض أهم السيارات ذات شعار نيسان في السعودية.

شعار سيارة لكزس

شعار سيارة

يمكن وصف شعار سيارات لكزس بأنه يأتي على هيئة حرف L كبير مائل وتحيط به دائرة فضية بارزة مع خلفية سوداء أو زرقاء داكنة، ويكتب اسم لكزس أسفله عادة بحروف انجليزية كبيرة في كافة المواد الدعائية الخاصة بالصانعة اليابانية الفاخرة التابعة لتويوتا، كما يظهر التصميم ذاته على وكالاتها المختلفة حول العالم ليجذب الكثيرين بقوته وهيبته المعهودة، خاصة مع تصميمات سيارات لكزس الجريئة.

يبدأ تاريخ شعار لكزس في عام 1986 عندما قامت وكالة دعاية  Saatchi & Saatchi المستخدمة من قبل تويوتا بإنشاء وحدة متخصصة تدعى تيم ون (Team One) كي تتولى مهمة التسويق للعلامة الفاخرة الجديدة التابعة لتويوتا، ليتم لاحقاً تعيين شركة Lippincott & Margulies لتطوير قائمة بأكثر أسماء مناسبة للعلامة، حتى التوصل إلى اسم لكزس في النهاية.

لاحقاً، تولت شركتي Molly Designs وHunter Communications مهمة صنع شعار لعلامة لكزس الفاخرة، وهو ما استغرق عامين كاملين حتى بدأت الدعاية تظهر لسيارات لكزس في صالات العرض الأمريكية، وذلك بعد مر بعدة مراحل من التطوير حتى تم الاتفاق على شكل الشعار النهائي المستخدم حالياً، حيث أنه لم يختلف منذ تدشينه لأول مرة وقتها وحتى الآن.

يأتي شعار لكزس بتصميم بسيط مع لون رمادي معدني كي يرمز للابتكارية والرقي، مع تمتع حرف L داخل الشعار بانحناءات مميزة سلسة تعبر عن مدى ديناميكية سيارات لكزس واهتمامها بالحصول على تصميمات خارجية مميزة، مع وجود دائرة شعار تويوتا التقليدي حول الشعار كي تعبر عن ارتباط علامة لكزس بشركة تويوتا اليابانية المعروفة باعتماديتها العالية، كما تقول تويوتا أنها قد استخدمت عدة معادلات رياضية فائقة الدقة للتوصل إلى درجة الميل الأمثل لحرف L داخل الشعار، وهو ما يعكس مرة أخرى مدى التفات الصانعة اليابانية للتفاصيل ودقة وجودة الهندسة اليابانية، حيث أن الشعار ككل يوحي بالدقة والفخامة والرقي الذي تعرف به الحضارة اليابانية.

مع استخدام الشعار لنوع خط مميز أيضاً يكتب كلمة لكزس دون مسافات بينها ولكن بشكل واضح ومقروء بسهولة مع وجود عدة أسهم على الأذرع الممتدة من حرف E وحرف X كي تعبر عن السرعات العالية التي يمكن لسيارات لكزس أن تصل إليها، إضافة لتذكير العملاء بأن الصانعة اليابانية الفاخرة تنتج سيارات فخمة رياضية عالية الأداء، حيث استخدم خط Nobel لكتابة اسم العلامة لمزيد من الرقي بالتصميم وكي يتلائم مع المظهر الدائري بشكل مثالي حول الحرف الكبير.

شاهد أيضاً: تعرف على قصة شعار رولز رويس “روح النشوة” وكيف اصبح رمزاً للفخامة

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل