المربع نت – يعتبر زجاج سيارات هو أول نظام أمان في السيارة، إلى جانب كونه عاملاً مهماً في المظهر الخارجي، إلا أنه يؤثر على سلامة الركاب وأمنهم حيث يؤثر على رؤية السائق، إلى جانب الرؤية، فهو أيضًا عامل خطر في حالة الزجاج الفاسد، حيث يكون عرضة للانفجار في أي لحظة وبالتالي يشكل تهديدًا لأمن الركاب، ومن خلال المقال نستعرض أهم المعلومات حول زجاج سيارات الأصلي، أنواعها وكيفية حمايتها.

الزجاج يُعتبر من عوامل الأمن والسلامة في السيارة، فـ زجاج سيارة ليس فقط عامل لرؤية أوضح للسائق على الطرق، فُهناك عوامل أخرى لزجاج السيارة منها الحماية والأمن للسائق ولجميع ركاب السيارة أو المركبة أياً كانت.

زجاج السيارات اهم الانواع وكيفية اصلاحه والمحافظة عليه

فزجاج سيارة تويوتا هو نفسه زجاج سيارة أودي أو لامبورجيني، فالعامل أو الغرض منه واحد، وهو الحماية وأمن وسلامة الركاب، فالزجاج الأمامي يتم تركيبه لحماية الركاب من الهواء وفضلات الطيور وأي شيء يتطاير على الطريق، كما أن زجاج سيارة يتحمل درجات الحرارة العالية والإجهاد الكبير أثناء السير بالسيارة بسرعات عالية أو طرق غير مؤهلة.

أنواع زجاج السيارات

وللزجاج نوعان نستعرضهم لكم خلال السطور التالية:

  • الزجاج الرقائقي Laminated glass: وهو عبارة عن طبقة تسمى بولي فينيل بوتيرال تكون موضوع بين طبقة الزجاج الداخلية والخارجية لتزيد من سماكة الزجاج وتقويته، وتكون هذه الطبقة محكمة وقوية ويتم تصنيعها بالتسخين ليتم إغلاقها باحكام في الزجاج مما يزيد من قوة وتحمل الزجاج على السرعات العالية ومواجهة الهواء والأشياء الطائرة على الطريق.
  • الزجاج المقسّى Tempered glass: أما هذا النوع من الزجاج فهو يتم استخدامه في النوافذ الجانبية للسيارة، ويتم تصنيع هذا النوع من زجاج سيارة من الزجاج الخالص، وعندما يُصاب بسرطان يقع منكسراً في هيئة حبيبات صغيرة حتى لا يُؤذي الركاب.

اصلاح زجاج السيارات

وصلنا إلى نقطة أخرى مهمة في حديثنا اليوم، وهي إصلاح زجاج السيارات، في حالة الشقوق الصغيرة الصغيرة، من المهم جدًا معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارة تعتمد بشكل أساسي على سرعة صاحب السيارة للذهاب إلى ورشة الإصلاح، حيث يقوم فنيو إصلاح زجاج السيارات بإحالة أفضل وقت لإصلاح تشققات الزجاج باستخدام الليزر عادة لا يزيد عن الأسبوع الأول من المشكلة.

ولكن في حالة تأجيل الإصلاح لمدة تصل إلى شهر، تتراكم كمية كبيرة من الغبار داخل الكراك بطريقة تجعل عملية الإصلاح أكثر صعوبة وتصبح الحاجة إلى تغيير الزجاج بالكامل ضرورة ملحة لتجنبها، مثل معالجة التعليقات التوضيحية في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تمامًا دون أي أثر، لدخول الغبار إلى الشق وصعوبة إعادته كما كان.

وفي حالة وجود شقوق طفيفة صغيرة، من المهم جدًا معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارة تعتمد بشكل أساسي على سرعة صاحب السيارة في الذهاب إلى ورشة الإصلاح، حيث يشير فنيو إصلاح زجاج السيارات إلى أن أفضل وقت لإصلاح الزجاج عادة لا تزيد الشقوق بالليزر عن أول أسبوع بعد ظهور المشكلة.

ولكن في حالة تأجيل الإصلاح لمدة تصل إلى شهر، تتراكم كمية كبيرة من الغبار داخل الكراك بطريقة تجعل عملية الإصلاح أكثر صعوبة وتصبح الحاجة إلى تغيير الزجاج بالكامل ضرورة ملحة لتجنبها، مثل معالجة التعليقات التوضيحية في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تمامًا دون أي أثر، لدخول الغبار إلى الشق وصعوبة إعادته كما كان.

تعتمد طريقة إصلاح الزجاج الأمامي للسيارة بالليزر على استخدام سائل خاص لإصلاح الزجاج بعد تنظيف الشق الموجود في مكان الصدمة بشريط لاصق متصل به، ثم تمرير مصباح ليزر يعمل بالأشعة فوق البنفسجية لإصلاح الزجاج، وهو ما يتم غالبًا يكفي لإخفاء الكراك تماما.

وفي حالة ما إذا كان الخدش في زجاج سيارات بسيطاً وسطحيّاً بالإمكان تجربة وضع معجون الأسنان، وهذهِ الطريقة قد تجدي نفعاً مع الخدوش الصغيرة جداً، ويتم ذلِك عن طريق وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قماش نظيفة وخاصة بتنظيف زجاج السيارات، ويفضل استخدام نوعية معجون مبيضة للحصول على أفضل النتائج، ثم القيام بفرك الخدش بها، وتكرار العملية السابقة في حال الحاجة إلى ذلِك،ثم مسح معجون الأسنان باستخدام قطعة قماش أخرى نظيفة.

اقرأ أيضاً: شروط إصلاح صدمات الحجارة بالزجاج الأمامي للسيارة

أفضل زجاج السيارات

زجاج السيارات

عند البحث عن أفضل زجاج سيارات في السوق، يجب أن تعرف أولاً الفرق بين الزجاج الأصلي والزجاج التجاري، بالطبع سعر زجاج السيارة التجاري أقل تكلفة من الأصلي، لكنه يختلف في سمك الزجاج، ومتانته، ودرجة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وتجدر الإشارة إلى أن ختم العلامة التجارية لصانع السيارة موجود مباشرة الزجاج الأصلي، بينما الزجاج التجاري لا يحتوي على أي ختم شركة.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة لمنع تكثف البخار على زجاج السيارة

محلات زجاج السيارات

عند الحديث محل زجاج سيارات، فهي فهي المسؤولة عن تصليح شروخ الزجاج الصغيرة أو المبيعات أو كلاهما، وتتضمن عملية التصليح حقن الشروخ بمادة لاصق زجاجي مما يساعد على التئام الشروخ، وفي سوق ضخم للسيارات مثل المملكة، فإن هذه المحال منتشرة في كافة مدن المملكة.

اسعار زجاج السيارات

تختلف أسعار الزجاج عند محل زجاج سيارات باختلاف النوع المطلوب ونوع سيارتك، حيث أن كل سيارة يتناسب معها نوع معين من الزجاج مع سمك معين، وهو ما يجعل الأسعار متفاوتة.

وللعلم بالشيء، فهناك على زجاج السيارات نقاط سوداء تتواجد في جميع زجاج السيارات تقريباً، وخلال السطور التالية سنتعرف على أهميتها ولماذا تتواجد على الزجاج الأمامي للسيارات.

في البداية فإن الإطار الأسود يسمى فريت “Frit”، وهو يعد من أهم مكونات الزجاج الأمامي، ويتكون من مادة لامعة شبه شفافة تعمل على الاتصال والربط بين الزجاج وجسم السيارة، وله العديد من الفوائد الأخري.

حيث يعمل الجزء الخارجي من الإطار الأسود على الحفاظ على الرابطة اللاصقة من الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى إخفائه مكان الالتصاق، أما الجزء الداخلي للإطار فإنه يتيح للمادة اللاصقة ربط الزجاج بجسم السيارة.

, المربع نت

وبالنسبة للنقاط السوداء التي تتواجد أعلى الزجاج الأمامي خلف المرآة، فإنها تعمل على حجب أشعة الشمس التي تدخل من بين حاجبي الشمس الأماميين.

أما النقاط السوداء التي في أسفل الزجاج فإنها تعمل على تشتيت الحرارة بين الزجاج والإطار الأسود “frit”، نظراً لأن الإطار يتأثر بشكل أسرع من الزجاج بالحرارة بسبب لونه الأسود.

شاهد أيضاً: وش فايدة النقاط السوداء على زجاج السيارة؟

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل