المربع نت – هناك الكثير من محبي السيارات يتباهون بقوة وقدرة السيارة التي يملكونها، فمن المؤكد أنك قد سمعت أحدهم يتباهى بقوة سيارته “أنها بقدرة 400 حصان”؛ ولكن ما هي القدرة الحصانية ومتى عُرف هذا المصطلح؟ وما هي وحدات الدلالة على قوة السيارة المختلفة؟.. خلال المقالة التالية نستعرض لكم الوحدات المختلفة للدلالة على قوة السيارة.

الوحدات المختلفة للدلالة على قوة السيارة

قوة السيارة

تعرف على الوحدات المختلفة للدلالة على قوة السيارة.. وتاريخ استخدام مصطلح (القوة الحصانية)

HP وPS وKW هي وحدات قياس مختلفة، إلا أن كلها تستخدم في عالم السيارات للدلالة على شيء واحد ألا وهو (قوة المحرك).

تعني وحدة قياس PS القوة الحصانية وهي اختصار لكلمة Pferdestarka والتي تعني في اللغة الألمانية (القوة الحصانية) وهي الكلمة والوحدة الأكثر شيوعًا واستخدامًا في أوروبا وآسيا.

فيما تعني وحدة قياس القوة الحصانية HP القوة الحصانية وهى اختصار لكلمة Horsepower والتي تعني (القوة الحصانية) في اللغة الإنجليزية، وهي الوحدة المعتمدة عادةً في الولايات المتحدة.

وتعني KW وحدة قياس الـ كيلوواط، وهي وحدة باتت منتشرة وبقوة أكثر وأكثر في عالم صناعة السيارات خلال السنوات الماضية؛ حيث تعتبر الوحدة (الموحدة) والأكثر دقة.

تاريخ أول استخدام لمصطلح (الحصان)للدلالة على قوة السيارة

تعرف على الوحدات المختلفة للدلالة على قوة السيارة.. وتاريخ استخدام مصطلح (القوة الحصانية) 1

وتعد القوة الحصانية من ضمن مزايا السيارة، وكلما أرتفع مقدار القوة الحصانية دل على زيادة قوة السيارة وسرعتها..وعُرف مصطلح أو تعبير الحصان لأول مرة كاختراع للمهندس جيمس واط، والذي عُرف بتحسينه أداء محركات البخار، وترجع قصة مصطلح (حصان) كدلالة على قدرة السيارة وقوتها إلى الفترة التي عمل فيها جيمس مع المهور (الأحصنة)  التي ترفع الفحم من المناجم.. وفي ذلك الوقت ابتكر الاسكتلندي جيمس واط أول محرك بخاري خاص لصناعة التعدين والزراعة، وكان يريد اقناع المشترين بشرائه في الوقت الذي كان يستخدمون فيها الأحصنة.

وأثبت المهندس الاسكتلندي من خلال الأبحاث وإجراء عدد من التجارب أن الأحصنة تمتلك قدرة 33,000 قدم-رطل من العمل في الدقيقة بالمتوسط، وأن محرك واط يمتلك قوة تعادل عدة أحصنة مجتمعة معاً، وانخفاض تكاليف تشغيل المحرك أمام شراء الأحصنة والعناية بها.

وعلى مر العقود استمر استخدام القوة الحصانية كوحدة قياس لمحركات الآلات الزراعية والصناعية، إلى أن تم استخدامها كقياس لمحركات السيارات في عصرنا الحالي.

ويتم حساب القدرة الحصانية حسب متوسط قدرة الحصان الواحد على السحب والدفع خلال دقيقة واحدة كما حدد جيمس واط في البداية، وهو ما يعني أن وحدة القوة الحصانية تعني قدرة الحصان على السحب في دقيقة واحدة.

أقرأ أيضًا: “أزنوم بالاديوم” هي سيدان إيطالية فاخرة جديدة بقوة 700 حصان

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل