المربع نت – محرك الديزل هو محرك احتراق داخلي للسيارة، حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الديزل إلى طاقة حركية، واخترع المهندس الألماني رودولف ديزل أول محرك ديزل في عام 1892 بهدف إنشاء محرك أكثر كفاءة من محرك البنزين، وتأتي الزيادة في كفاءة محركات البنزين من نسبة الضغط العالية في محركات الديزل، كما أنه من المعروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة الضغط، ولذا فهي تتواجد في العديد من سيارات البيك اب تحديداً، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول سيارات ديزل في السعودية لعام 2022.

سيارات ديزل

على الرغم من أن وقود الديزل رخيص واقتصادي مقارنة بالوقود العادي، ويوفر عزم دوران قويًا يساهم في رفع الأوزان الثقيلة وتحدي الطرق الوعرة، إلا أنه ضار جدًا بالبيئة، لأنه ينتج ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين في نفس الوقت، وهو خطرة على الكائنات الحية. ويؤدي إلى أمراض قاتلة منها سرطان الرئة وأمراض الصدر والربو والحساسية.

سيارات ديزل 2022 تعرف على اشهر الطرازات في  السعودية

تنقسم محركات الديزل إلى ثلاثة أنواع، وهي محركات ديزل صغيرة تولد أقل من 252 حصانًا، ومحركات ديزل متوسطة، وتتراوح قوتها من 252 إلى 1006 حصانًا، وأخيرًا محركات ديزل كبيرة تنتج أكثر من 1006 حصان، وكما ذكرنا . اعلاه عزم الدوران القوي لسيارات الديزل يساهم في انتشاره ولو بشكل بسيط حيث لن تجد سوق سيارات بدونه.

اقرأ أيضاً: بي ام دبليو تطور محركات بنزين وديزل 6 و8 سلندر جديدة كلياً

محركات سيارات ديزل

يتكون محرك سيارات ديزل من الأجزاء التالية:

  • الأسطوانة:  أساس المحرك لأن عملية حرق الوقود تتم داخلها، وتأتي الأسطوانة مزوّدة ببطانة محاطة بالماء لتبريدها والمحافظة عليها.
  • رأس الأسطوانة: المنطقة التي تغطّي الجزء العلوي من الأسطوانة، وتحتوي على الصمامات التي تعمل على إدخال الهواء والوقود داخل الأسطوانة، وإخراج المواد المحترقة منها.
  • الكباس: يقوم بإغلاق الطرف السفلي في الأسطوانة، ويعمل على نقل الطاقة الناتجة من حرق الوقود في الأسطوانة إلى عمود المرفق.
  • ذراع التوصيل: يعمل على تغيير حركة الكباس الترددية إلى حركة دورانية حول عمود المرفق.
  • عمود المرفق: تعتمد حركة عمود المرفق على كمية الحركة المنقولة إليه من الكباس عبر ذراع التوصيل.
  • عمود الحدبات: يعمل على ضبط توقيت فتح وإغلاق الصمامات، عن طريق حدبات تدفع الأذرع لفتح الصمامات وزنبركات لإعادة إغلاقها، وتستخدم هذه الحدبات في تشغيل مضخّات الوقود.
  • مجموعات حقن الوقود: عبارة عن مضخّة تعمل بحركة تردديّة لدفع الوقود على شكل رذاذ، وماسورة وحاقن.
  • هيكل المحرك: هو الجسم الخارجي الذي يتمّ تثبيت كافّة أجزاء محرك الديزل فيه، ويتكوّن من قاعدة التثبيت الموجودة في أسفله وبداخلها حوض الزيت، وتتواجد فوقها علبة المرفق وتنحصر فيهما الأجزاء المتحرّكة، وكتلة الأسطوانة ورأس الأسطوانة.

أفضل سيارات ديزل

ونستعرض فيما يلي مجموعة من أبرز وأفضل سيارات ديزل المتوفرة في السوق السعودي لعام 2022 مع ذكر أسعار ومواصفات كل سيارة.

تويوتا هيلوكس ديزل

سيارات ديزل

تأتي محركات الديزل من تويوتا هيلوكس بخيارين للمحرك وهما كالتالي:

– محرك ديزل D-4D رباعي الأسطوانات سعة 2.4 لتر بقوة 147 حصان وعزم دوران 343 نيوتن متر، متصل بعلبة تروس خماسية السرعات، ويرتفع عزم الدوران إلى 400 نيوتن متر عند استخدام ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي بست سرعات.

– محرك ديزل D-4D رباعي الأسطوانات سعة 2.8 لتر مع شاحن توربيني، يولد قوة 201 حصانًا وعزم دوران 420 نيوتن متر، متصل بناقل حركة يدوي من ست سرعات يرتفع إلى 500 نيوتن متر عند استخدام ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات.

أما أسعار فئات الديزل تويوتا هايلكس 2021 بعد ضريبة القيمة المضافة 15٪ فهي كالتالي:

– هيلوكس SC GL 2.4 لتر 4X2 ديزل بسعر 87860 ريال.

– هيلوكس SC GLX 2.4 لتر 4X4 ديزل بسعر 108.215 ريال.

– هيلوكس دي سي جي ال 2.4 لتر 4 × 2 ديزل بسعر 101.430 ريال.

– هيلوكس DCGL2 2.4 لتر 4X4 ديزل بسعر 117.415 ريال.

– هيلوكس DC SGLX 2.4 لتر 4X4 ديزل بسعر 143،290.

– هيلوكس DC SGLX 2.4 لتر 4X4 AT ديزل بسعر 150420 ريال.

– هيلوكس DC SGLX 2.8L 4X4 ديزل بسعر 150765 ريال.

– هيلوكس DC SGLX 2.8L 4X4 AT ديزل بسعر 156.630 ريال.

– هيلوكس DC ADV 2.8L 4X4 AT ديزل بسعر 167.900 ريال.

تويوتا انوفا ديزل

سيارات ديزل

كما توجد سيارات ديزل من Toyota Innova minivan، والتي تتميز بالعديد من الميزات البارزة، بما في ذلك وصولها، بكفاءة في استهلاك الوقود تبلغ 14.9 كيلومترًا للتر الواحد، حيث حصلت على تصنيف “ممتاز” في كفاءة الاستهلاك من المواصفات والمقاييس السعودية. هيئة الجودة. سعره يبدأ من 90.000 ريال.

اقرأ أيضاً: تويوتا تطور محرك ديزل هايبرد صديق للبيئة

ميتسوبيشي L200 ديزل

سيارات ديزل

وتأتي بيك أب Mitsubishi L200 أيضًا على شكل سيارات ديزل في السعودية، بكفاءة وقود تبلغ 14.6 كيلومترًا للتر الواحد، حيث حصلت على تصنيف “ممتاز” في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وسعرها. يبدأ. من 51 ألف ريال للموديل الأحادي الكابينة.

ايسوزو دي ماكس ديزل

سيارات ديزل

وتأتي سيارات الديزل Isuzu D-Max بكفاءة وقود تبلغ 14 كم للتر، وحصلت على تصنيف “ممتاز” في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ويبدأ سعرها من 60 ألف ريال سعودي.

تويوتا فورتونر ديزل

سيارات ديزل

سيارات الديزل في السعودية تويوتا فورتشنر تأتي بعدة خصائص أهمها كفاءة الوقود 13.3 كم للتر، حيث حصلت على تصنيف “ممتاز” في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، ويبدأ سعرها. من. من 113 ألف ريال.

فورد رانجر ديزل

سيارات ديزل

أخيرًا، تقدم فورد أيضًا نسخة ديزل من رينجر بيك أب في السعودية، بكفاءة وقود تبلغ 12.6 كيلومترًا للتر الواحد، ويبدأ سعرها من 105 ألف ريال.

تويوتا برادو ديزل

سيارات ديزل

وتأتي تويوتا برادو بكفاءة وقود 12.5 كم للتر، وحصلت على تصنيف “ممتاز” في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ويبدأ سعرها من 134 ألف ريال.

تويوتا شاص

سيارات ديزل

تتمتع سياره شاص ديزل تويوتا بتصميم خارجي كلاسيكي لم يتغير بشكل يذكر منذ أعوام طويلة، وفي الداخل، يُمكنك ملاحظة تصميم سياره شاص ديزل تويوتا التطوري بعض الشيء على عكس التصميم الخارجي الكلاسيكي.

وتأتي سياره شاص ديزل تويوتا مع خيارين من المحركات كالتالي:

  • محرك V6 سعة 4 لتر يولد قوة 228 حصان ويتصل بناقل حركة يدوي بـ 5 سرعات
  • محرك V8 سعة 4.5 لتر ديزل تيربو يولد قوة 196 حصان يتصل أيضاً بناقل حركة يدوي بـ 5 سرعات

يتوفر فئتين فقط من شاص ديزل تويوتا بالمملكة العربية السعودية، واليك اسعارها:

  • PICKUP S/C DSL DLX 4X4: السعر 156,745 ريال سعودي
  • PICKUP S/C DSL DLX WINCH 4X4: السعر 163,990 ريال سعودي

في النهاية، تذكر أن الفرق بين الديزل والبنزين قد لا يكون كبيرًا في محركات السيارات، على الرغم من أن هذه الاختلافات الصغيرة تؤدي إلى نتائج أكبر بشكل ملحوظ، ولهذا السبب تجد دائمًا أن محركات الديزل تأتي بأسعار أعلى من محركات البنزين، وهذا يرجع إلى اختلاف المكونات والهيكل الداخلي.

شاهد أيضاً: جولة مع هايلكس ديزل فل كامل، شوف مواصفاتها واهم المعلومات

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل