المربع نت – كتب:طلعت الصناديلي – هناك سيارات تركت بصمة واضحة في سجلات الصناعة، وأصبحت مُخلدة في أذهان عاشقي تلك المركبات التي تسببت في اندلاع ثورة في التصميم والأداء مع بداية القرن العشرين، ونستعرض لكم في المقالة التالية بعض تلك السيارات المميزة والتاريخية، ونبدأ القصة بأول سيارات فورد الأمريكية.

سيارات تركت بصمة واضحة في سجلات الصناعة..أولها فورد الأمريكية

فورد موديل تي T

فورد

“صنعت تاريخًا”.. مركبات تركت بصمة واضحة في عالم السيارات أشهرها “فورد T”

واحدة من أهم السيارات في تاريخ الصناعة، فورد موديل تي “T” الرائدة التي تسبّبت في الانفجار العظيم في عالم السيارات، والتي ظهرت في عام 1908، وتعد أول سيارة إنتاجية في العالم بالمصطلح الحالي، وكونها أيضاً السيارة التي أتاحت الفرصة لطبقات المجتمع المختلفة بتحقيق حلم امتلاك سيارة بسعر معقول، وهي السيارة التي فازت بجائزة أكثر سيارة مؤثرة في القرن العشرين بمسابقة سيارة القرن “Car of the Century، وبلغت مبيعاتها 16.5 مليون سيارة فورد موديل تي في دلالة على شعبيتها المذهلة.

Reo سبيد واجن

"صنعت تاريخًا".. مركبات تركت بصمة واضحة في عالم السيارات أشهرها "فورد T" 1

تعتبر ريو أو أر إي أو REO أول سيارة بيك أب في التاريخ، والتي فتحت المجال لمصنعي السيارات لتصنيع فئة جديدة من السيارات وهي البيك أب، حيث تم انتاج السيارة لأول مرة في عام 1915 واستمر حتى عام 1953 تقريباً، وتحمل الشركة أول 3 أحرف من اسم مؤسسها وهو Ransom Eli Olds.

إقرأ أيضًا: “فورد فايف هندرد” السيارة التي كادت أن تفشل بسبب اسمها

فولكس واجن بيتل

"صنعت تاريخًا".. مركبات تركت بصمة واضحة في عالم السيارات أشهرها "فورد T" 2

فولكس فاجن بيتل تحتل مكانة تاريخية خاصة جدًا، حيث تم تصنيعها من أوامر الألماني النازي “هتلر” لتكون دعاية له في انتخاباته في ألمانيا، وصممها المهندس الألماني “بورش”، وتعتبر فولكس واجن بيتل أول سيارة عائلية في تاريخ صناعة السيارات منخفضة التكلفة.

بونتياك GTO

"صنعت تاريخًا".. مركبات تركت بصمة واضحة في عالم السيارات أشهرها "فورد T" 3

من أهم السيارات في تاريخ صناعة السيارات الأمريكية هي بونتياك جي تي أو GTO والتي تتميز بأنها أول سيارة عضلات أمريكية والتي فتحت المجال لهذه الفئة من السيارات في بداية ظهورها في 1963 كطراز لعام 1964، واستمر إنتاجها حتى عام 1974.

إقرأ أيضًا: “دودج فايبر” أول سيارة سوبركار خالية من كل الأنظمة والتجهيزات (صعبة القيادة للمبتدئين)

لامبورجيني ميورا

"صنعت تاريخًا".. مركبات تركت بصمة واضحة في عالم السيارات أشهرها "فورد T" 4

في ستينيات القرن الماضي أعلن فيروتشيو لامبورجيني مؤسس شركة لامبورجيني عن ميورا والتي تم تصنيفها كأول سيارة خارقة في العالم، حيث كانت قادرة على منافسة كل السيارات الرياضية آنذاك، حتى فيراري لم تكن قادرة على الصمود أمام هذه السيارة.

تويوتا بريوس

"صنعت تاريخًا".. مركبات تركت بصمة واضحة في عالم السيارات أشهرها "فورد T" 5

تويوتا بريوس تعتبر السيارة الهجينة الأولى التي أطلقت موجة السيارات الهجينة، حيث تم إنتاجها في اليابان وطرحها لأول مرة في عام 1997 ودخلت أسواق العالم في عام 2000، وتباع الآن في حوالي 90 سوقاً مختلفًا، وتعتبر اليابان وأمريكا أكثر الأسواق مبيعاً للسيارة، ومازالت تنتج حتى يومنا هذا.

تسلا موديل S

"صنعت تاريخًا".. مركبات تركت بصمة واضحة في عالم السيارات أشهرها "فورد T" 6

تعتبر تسلا موديل S هي السيارة التي أطلقت موجة السيارات الكهربائية مرة أخرى بعد الإعلان عنها لأول مرة في 2012، بعد أن اختفت السيارات الكهربائية من خطوط الإنتاج حول العالم منذ أكثر من قرن من الزمان تقريباً، لتبدأ عصر جديد من الصناعة التي تتحول بالكامل الآن إلى السيارات الكهربائية.

شاهد أيضًا: تحدي لمبرجيني افنتادور Vs مرسيدس بنز سي ال اس

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل